أنواع التقنية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:55
أنواع التقنية

أنواع التقنية نتحدث عنها بشكل من التفصيل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تعريف التقنية المعلوماتية هذا بالإضافة إلى أنواع التقنيات الحديثة كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام تطبيقات مهمة للتقنية.

أنواع التقنية

1- تقنيات خاصة بتوفير العمل
هي التقنية تسعى الدول المتقدمة إلى السعي ورائها، لأنها التقنية المثالية التي قد تفيد البلاد في المستقبل البعيد، لأن عند توفير العمل تضمن بأن لديك العمالة التي تسعى إلى الإنتاج، حتى لو كان العدد قليل لأنك بهذا الأمر ستصبح دولة منتج ذاتيًا لا مستهلكة اتكالية.
2-تقنيات محايدة
هذه التقنية ذكية جدًا لأنها تعمل على جمع التقنيتين السابقتين في خطة وهدف واحد وهو السعي وراء زيادة معدل توفير المال والعمل على زيادته، بالإضافة إلى توفير العمل والعمالة إلى جميع أفراد المجتمع، حتى وإن كان هذا العمل عن بعد.
3-تقنيات خاصة للعمل
هي التقنية مستخدمة بشكل كبير داخل الدول النامية التي تسعى إلى التطور، وتشمل التقنية في توفير رأس المال عن طريق وضع بعض الخطط والآليات المختلفة حتى تمكنهم من تنفيذ الخطة المرجوة لهم بالشكل الأمثل.

تعريف التقنية المعلوماتية

-تُعرف تقنية المعلومات “Information Technology ” بكونها المجال التكنولوجي الذي يشمل جميع التخصصات المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي من ( نظم المعلومات، علوم الحاسب وهندسة البرمجيات) ويعني ذلك أنه يقوم بالتركيز على أداء الجانب العملي لعلوم الحاسوب، بالإضافة لكونه مصدراً لتوفير وإنتاج برمجيات تقنية فائقة الجودة.
-قامت مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية ” ITAA ” بتعريف تقنية المعلومات على أنها “القيام بعمليات دراسة وتصميم وتطوير نظم المعلومات التي تعتمد على الحواسيب الآلية بالإضافة إلى تفعيلها ودعمها تقنياً، وبشكل خاص ما يتعلق بالتطبيقات والبرمجيات الحاسوبية، باعتبار ذلك أفضل الطرق وأسرعها في تسهيل عملية الحصول على البيانات والمعلومات، مما يجعل منها مادة معلوماتية متاحة لمن يطلبها بشكل سريع وجودة فائقة”.
-جاء العديد من علماء فرع تكنولوجيا المعلومات بالعديد من التعريفات حولها ومنهم العالم “توم فوستر” الذي عرفها بكونها علماً تكنولوجياً جديداً له القدرة على دراسة المعلومات مع منح إمكانية تخزينها والقدرة على إسترجاعها.

أنواع التقنيات الحديثة

1-تقنية التعزيز البشرى
أحدث التقنيات التى ظهر وتم إستخدامها وهى بالفعل من أفضل التقنيات التى قد تشاهدها هى تقنية التعزيز البشرى والذى فيه قد عملو على تطور هائل فى التقنيات الخاصة بالأطراف الصناعية التى قم تم تطويرها بالفعل ليصلو بها إلى أرقى التقنيات وهى الأن أصبحت تساعد المريض على أن يستطيع الوقوف وأيضا التحرك مرة أخرى والأهم أنها تمكن المريض من الوقوف لفترات طويلة وحمل الأثقال.
2-التقنيات المكتشفه لعلاج الأمراض القلبية
تمتلك المستشفيات الأن تقنية حديثة لعلاج أمراض القلب وتشخيصها أيضا فالأن يتمكنون من عمل عملية أقل خطورة عن العمليات التى كانوا يقومون بها مسبقا فالأن يمكنهم الدخول عن طريق شريان الزراع أو الدخول عن طريق شريان الساق حتى يستطيعوا الوصول لتغير صمام فى القلب.
3-الواقع المعزز
بالطبع قد تم إكتشاف تقنيات جديدة تسمى بتقنيات الواقع الإفتراضى وهى بالفعل إستطاعت أن تحصل على نجاح فائق للغاية بين الإشخاص الذين إستخدموا هذه التقنيه بالفعل، ولكن فى مقابل تحقيقها لهذا النجاح إلا أنها كانت سبب فى عزل فئه من مستخدميها عن الواقع وفضلو البقاء داخل هذا العالم الخيالى ولكن كل هذا قد تغير بالفعل بعد ظهور غززو الواقع المعزز وذلك من خلال تقنية الواقع المعزز التى ظهرت على شكل لعبة تسمى بوكيمون جو.
4- سيارات بطريقة قياده ذاتيه
ظهرت تقنية جديدة فى اليابان وهى تصنيع سيارات تعمل بطريقة ذاتية دون وجود أى سائق لها وظهر هذا بعد أن قامت الصين بوضع لائحات جديدة بسماحها للسيارات ذاتية القيادة بالسير على الطريق، فهذه السيارات تعمل عن طريق مؤشرات تستطيع السير وفقها،وبعد القيام بتجربها بالفعل نالت إعجاب الكثير ممن خاض هذه التجربة.
5-إستخدام الروبوتات
على الرغم من أن الروبوتات قد إنتشرت بشكل كبير بالفعل فى الفترة الأخيرة إلا أنها لن تقف هنا عند هذا الحد بل إن الكثير منة الخبراء يتوقعون ماهو أكثر من ذلك أى أنهم يتوقعون قفزه جديدة و كبيرة إلى الأمام فى مجال الروبوتات،وبها سيستعينون بعدد هائل من الروبوتات فى دورة الألعاب الأولمبية القادمة والتى سوف يستعينون فيها بعدد كبير من الروبوتات قد تصل إلى أكثر من 80 روبوت.
6-التقنيات الخاصة بشاشات الهواتف الذكية
إن التقنية الخاصة بالواقع الإفتراضى و أيضا التقنية الخاصة بالواقع المعزز على الهواتف المحمولة وخاصة الهواتف صاحبة شاشات 4K بالتأكيد من خلالها تستطيع الإستمتاع بشكل أكبر، وحقيقة الأن فإن فى الفترة الحالية لم يعد يهتم أى شخص بالشكل العام للشاشة ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة أو حتى منحنية لهذا فقد تغير تفكير صانعى الشاشات وتحول إلى إكتشاف وإبتكار تقنيات حديثة وجديدة ومختلفة أيضا ولهذا فهم يجتهدون كل الجهد فى أن يصلو إلى ماهو جديد من حيث إبتكار هواتف محمولة ذات سمك أقل من ماهو عليه الأن كما أنها تريد أن تركز أكثر فى البطارات حتى تخرج بطارية بتقنيات جديدة أكثر كفائه عن ماهى عليه الأن فهذا التركيز الكبير على الشاشات لم يكن فقط حتى تستطيع أن تستمتع برؤية أفضل وأوضح بل أيضا حتى تستطيع أن تجرب هذا الواقع الإفتراضى بطريقة مختلفة وواضحه وممتعة أيضا.

تطبيقات مهمة للتقنية

1- توفير تطبيقات تحديد المواقع:
حيث يتيح تطبيق تحديد المواقع العالمي GPS إيجاد الطرق بصورة سهلة، وجعل القيادة أكثر أماناً من خلال التوجيهات الصوتية.
2-التسوق عبر الإنترنت:
حيث سهلت التقنية التسوق الإلكتروني من خلال المعارض التي توفرها المتاجر الإلكترونية؛ وذلك لإتاحة عملية الشراء بشكل أسهل، وأكثر أمناً على أفراد المجتمع.
3- إيجاد إجابات فورية لكل شيء:
حيث يمكن البحث عن أي شيء عن طريق استخدام محركات البحث الموجودة على الإنترنت.
4-صعود المدن الذكية:
تعد المدن الذكية الخيار الأمثل؛ للمحافظة على البيئة، والتقليل من استهلاك وهدر الموارد الطبيعية.
5-توفير فرص العمل عن بعد:
حيث توفر فرصاً للعمل في المنزل، وبذلك توفر المال، وتقلل الحوادث، وكل هذا بفضل الهواتف الذكية، وبرامج الإدارة المختلفة، وأجهزة الكمبيوتر.



1366 Views