أنواع التكنولوجيا الحديثة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 6:36
أنواع التكنولوجيا الحديثة

أنواع التكنولوجيا الحديثة وما هو تعريف التكنولوجيا الحديثة أنواع التكنولوجيا الطبية ايجابيات التكنولوجيا الحديثة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع التكنولوجيا الحديثة

1-تكنولوجيا الاستشعار
المستشعر هو جهاز يمكنه اكتشاف أي تغيير في عوامل البيئة المحيطة وكذلك نوع الاستجابة في ضوء ذلك التغيير، حيث يتفاعل المستشعر مع التغييرات البيئية المحيطة مثل الحرارة أو الضوء أو الرطوبة أو الحركة،….إلخ . ثم بعد ذلك يتم ترجمة تلك التفاعلات الناتجة من المستشعرات إلى معلومات يمكن أن يستوعبها الإنسان. وهناك أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار على حسب نوع المستشعر مثل مستشعر الحركة ومستشعر المسافة ومستشعر اللمس، حيث أن كل نوع يختص بمجال وهدف معين.
2-التكنولوجيا المعمارية
تهتم التكنولوجيا المعمارية بتصميم المباني وعلوم البناء، حيث تدمج العديد من الصناعات معًا مثل صناعة المواد وهندسة البناء والتشييد وصناعة وبناء العقارات من أجل تطوير الهندسة المعمارية وكذلك الارتقاء بمستوى البناء.
3-تكنولوجيا الطاقة
هو نوع تفاعلي منتشر يتفاعل مع أنواع الطاقة المتجددة وكذلك الطاقة الغير متجددة، حيث يتم استخدام موارد الطاقة وتحويلها وتخزينها حتى يتم استخدامها بطريقة أكثر أمانًا وأكثر سهولة. وهي من الوسائل صديقة للبيئة الآثار الجانبية لها تكاد لا تذكر، وتكمن أهميتها في أن تكنولوجيا الطاقة كنوع تعتمد عليها العديد من أنواع التكنولوجيا الأخرى.
4-تكنولوجيا الزراعة
الزراعة هي سبب قيام الحضارة للإنسان، وهي تتحكم في جزء كبير من حياته، لأن عن طريقها يحصل الإنسان على الطعام بسهولة، وفي الماضي كانت الزراعة تستغرق مجهود ووقت كبير، أما الآن فقط فقد تطورت أساليب الزراعة بشكل كبير، بسبب إدخال التكنولوجيا على مجال الزراعة، كما أنه من الممكن أن تساهم عن طريق إدخال تكنولوجيا الاستشعار وكذلك تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من أنواع التكنولوجيا التي تعمل على الارتقاء بمستوى الزراعة بشكل كبير.

تعريف التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة مصطلح يطلق على التقنية (الأجهزة الإلكترونية) القائمة على الكفاءة والسرعة العالية في تنفيذ المهام التي يحتاج إليها المستخدم، فيصبح قادرًا على الوصول إلى أهدافه بمختلف الطرق بأسرع وقت وبأعلى درجات الكفاءة
كما أنها طريقة مثالية للوصول إلى المصدر الموثوق للحصول على الخدمة أو المعلومة القيّمة.
هذا ويدرج تحت مصطلح التكنولوجيا الحديثة مجموعة من التقنيات والأجهزة الإلكترونية التي يستلزم وجودها لتسهيل حياة الأفراد في مختلف مجالات الحياة.
فمن الملاحظ أنه هذه التكنولوجيا قد اجتاحت كافة القطاعات كالصحة والتعليم والطب والأسلحة والنقل والسياحة وغيرها الكثير.

أنواع التكنولوجيا الطبية

1- الجراحة الروبوتية
تستخدم الجراحة الروبوتية في العمليات الجراحية البسيطة وتتميز بدفتها ومرونتها. خلال الجراحة الروبوتية، يمكن للجراحين إجراء عمليات معقدة للغاية والتي تكون عادة إما صعبة للغاية أو مستحيلة. وفي حين أن الاختراع يثير مخاوف من أنه سيحل محل الجراحين البشريين في نهاية المطاف، فمن المرجح استخدامه فقط لمساعدة وتعزيز عمل الجراحين في المستقبل.
2-أجهزة الاستنشاق الذكية
لمساعدة المصابين بالربو على إدارة حالتهم بشكل أفضل، تم تطوير أجهزة الاستنشاق الذكية التي تعمل بتقنية البلوتوث، حيث يقوم الجهاز بتسجيل تاريخ ووقت كل جرعة، ثم يتم إرسال هذه البيانات إلى الهواتف الذكية للمرضى حتى يتمكنوا من تتبع حالتهم.
3-الأعضاء الاصطناعية
تعد الطباعة الحيوية أيضاً تقنية طبية ناشئة. على الرغم من أنها تقنية رائدة إلا أنها قادرة على تجديد خلايا الجلد لدى ضحايا الحروق. وقد تمكن العلماء من تكوين أوعية دموية ومبيضين وبنكرياس. تنمو هذه الأعضاء الاصطناعية داخل جسم المريض لتحل محل العضو الأصلي. وقد تكون القدرة على توفير أعضاء اصطناعية لا يرفضها الجهاز المناعي للجسم تقنية ثورية، يمكن أن تنقذ ملايين المرضى الذين يعتمدون على عمليات الزرع المنقذة للحياة كل عام.
4-تقنية الواقع الافتراضي
مع التقدم الطبي والتكنولوجي، تمكن طلاب الطب من الاقتراب من تجربة الحياة الحقيقية باستخدام التكنولوجيا. الأدوات المتطورة تساعدهم على اكتساب الخبرة التي يحتاجون إليها من خلال التدرب على الإجراءات وتوفير فهم بصري لكيفية اتصال التشريح البشري. تعمل أجهزة الواقع الافتراضي أيضاً كأداة مساعدة كبيرة للمرضى، حيث تساعد في التشخيص وخطط العلاج وإعدادهم للإجراءات التي يواجهونها. وقد أثبتت أيضاً أنها مفيدة جداً في إعادة تأهيل المرضى وتعافيهم.

ايجابيات التكنولوجيا الحديثة

1- تتيح لنا تجربة ثقافات جديدة
سمحت التكنولوجيا للكوكب بأن يصبح مكانًا أصغر، وجعلت من الممكن السفر إلى الجانب الأخر من العالم لرؤية بلدان جديدة وثقافات جديدة وفرص جديدة، حتى في الأجيال السابقة، قدمت تقنيات بناء السفن نفس هذه الميزة، وفي المستقبل، يمكن أن تكون التكنولوجيا الفضائية هي التطور التالي لهذه التجربة .
2-زيادة الأرباح
التقنيات الجديدة باهظة الثمن دائمًا، ولكن ذلك يرجع إلى أنها تحقق المزيد من الأرباح، من الممكن اليوم من خلال التكنولوجيا لمالك واحد، تشغيل الأعمال التجارية العالمية من المرآب أو المكتب المنزلي، وقد خلقت التكنولوجيات الجديدة منصات يمكن للعمال المستقلين والمحترفين المستقلين من خلالها، صنع المزيد من الأعمال من تلقاء أنفسهم، وتحقيق ربح أكثر مما لو كانوا يعملون لدى صاحب عمل تقليدي، ويمكن للتكنولوجيا حتى تحسين كفاءة آليات التسليم والتوزيع، والتي يمكن أيضاً أن تحسن الأرباح.



421 Views