أنواع التنوع الحيوي علم البيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:55
أنواع التنوع الحيوي علم البيئة

أنواع التنوع الحيوي علم البيئة وكذلك التنوع الحيوي، كما سنقوم بذكر أهمية التنوع الحيوي، وكذلك سنتحدث عن أسباب التنوع الوراثي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع التنوع الحيوي علم البيئة

1- التنوع الجيني:
يشير إلى تنوع مجموعة الجينات لنوع معين، أو التنوع على مستوى الحمض النووي، إذ لا يتشابه أي فردين من نفس النوع بنفس الجينات، مثلًا، إذا أصاب مرض مميت مجموعة سكانية ما، فإن المستويات العالية من التنوع الجيني تزيد من احتمالية وجود أفراد أقل تأثراً بالمرض. من خلال حماية جزء من السكان، وبالتالي التنوع الحيوي يمكن منع السكان من الانقراض.
2- تنوع الأنواع:
ويعرف أيضا بالتنوع المرئي، ويشير إلى تنوع الكائنات الحية سواء الحيوانات والنباتات وغيرها من الكائنات الحية في منطقة محددة، ولا يرتبط مصطلح تنوع الأنواع فقط في العدد وإنما على الوفرة النسبية لكل نوع والدور الذي يلعبه في المجتمع.
على سبيل المثال، قد يتكون المجتمع من العديد من الأنواع المختلفة، ولكن قد يكون لديه فقط مفترس واحد يلاحق أنواعًا معينة من الفرائس، وبالتالي عندما تكون مستويات أعداد المفترسات صحية، تظل أعداد تعداد فرائسها عند المستوى الذي يمكن للمجتمع التعامل معه وهو ما يعرف بتوازن النظام البيئي.
3- التنوع البيئي:
يشير تنوع النظام البيئي إلى التباين في الموائل داخل منطقة جغرافية. على عكس التنوع الجيني وتنوع الأنواع، يأخذ تنوع النظام البيئي في الاعتبار الدوافع البيولوجية والدوافع غير البيولوجية للتنوع “الفيزيائية”، مثل درجة الحرارة وضوء الشمس، تخلق المناطق العالية في تنوع النظام البيئي فسيفساء جغرافية للمجتمعات التي تساعد على حماية منطقة بأكملها من التغيرات الجذرية.
على سبيل المثال، قد تكون منطقة من النباتات الجافة معرضة للحرائق الهائلة، ولكن إذا كانت محاطة بمجموعة متنوعة من النظم البيئية الأقل حساسية، فقد لا تتمكن هذه الحرائق من الانتشار إلى مناطق أخرى من النباتات الجافة في نفس العام.

التنوع الحيوي

يُعرّف التنوع الحيوي أو ما يُعرف بالتنوع البيولوجي (بالإنجليزية: Biodiversity) بأنّه التنوع الكبير لأشكال الحياة على سطح الأرض بما في ذلك تنوع الجينات، وتنوع الأنظمة البيئية، وتنوع جميع العمليات التي تُساهم في الحفاظ على الحياة على سطح الأرض كالعمليات التطورية، والعمليات البيئية، والعمليات الحضارية.
ويشمل التنوع الحيوي جميع أنواع الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض بما في ذلك: الأنواع النادرة التي يصعب العثور عليها مثل: الميكروبات، واللافقاريات، والفطريات، والكائنات الحية المهددة بالانقراض، والإنسان، والنباتات، وغيرها، حيث استطاع العلماء تقدير عدد أنواع الحيوانات والنباتات في العالم حوالي 8.7 مليون نوع مختلف، وقد تمكنوا من التعرف على 1.2 مليون نوع فقط، وهذا يدل على أنّ هناك ملايين الأنواع الأخرى التي لم يتم اكتشافها بعد.
ويُستخدم مصطلح التنوع الحيوي أيضًا لوصف تنوع الكائنات الحية التي تعيش داخل نظام بيئي مُحدد وبالتالي فإنّ التنوع الحيوي يختلف من نظام بيئي إلى آخر، على سبيل المثال: يعيش أكثر من 1,000 نوع مختلف من الطيور في كينيا وكولومبيا، بينما يعيش أقل من 200 نوع من الطيور في غابات أمريكا الشمالية الشرقية وبريطانيا.

أهمية التنوع الحيوي

1- التربة:
يشمل أهميّة التنوع الحيوي النباتات والحيوانات ويشمل أيضًا البكتيريا المجهريّة والفطريات والطحالب ومجموعة كبيرة من الحشرات والافقاريات، وهذه الكائنات الصغيرة هي المسؤولة عن صنع التربة والحفاظ على جودتها، وتعمل الديدان التي تعيش في التربة على تكييفها عن طريق حفرها وتهويتها وتوفير المغذيات من خلال الصب أو فضلاتها، وكما تحلل البكتيريا والفطريات المواد العضويّة والتي تتفكك بعد ذلك في التربة وتوفر العناصر الغذائيّة للنباتات.
2- جودة المياه:
تشمل أهميّة التنوع الحيوي الحفاظ على جودة المياه النقيّة، حيثُ تقوم النباتات في الأراضي الرطبة بالتخلص من الملوثات ومعالجة وتنقيّة المياه، وتقوم المحاريّات مثل الرخويات بأخذ العناصر الغذائيّة من الماء لمنع حدوث حالة التخثث والتي يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في الكائنات الحيّة في المياه التي تؤدي إلى استنفاذ الأكسجين.
3- التخلص من الفضلات:
وجود الميكروبات والفطريات والكائنات الحية الأخرى مهمة في عملية تحليل الفضلات، مثل الأوراق والأغصان والحيوانات الميتة والحشرات، حيثُ هذه الكائنات تؤدي وظيفة حيويّة ومهمة في إزالة الفضلات من البيئة، وتجعلها أنظف وتقلل من انتشار الأمراض، مما ينتج عنه توازن في النظام البيئي.
4- التلقيح وانتشار البذور:
من أهميّة التنوع الحيوي يقوم النحل والطيور والخفافيش والفراشات دورًا حيويًا مهمًا في نشر حبوب اللقاح ونثر البذور، على سبيل المثال تتغذى الفراشات والطيور الطنّانة على الرحيق، ويمكن أن تنقل اللقاح من زهرة إلى زهرة، أما الطيور والخفافيش تأكل الفاكهة والمكسرات من النباتات من ثم تقوم بنثر البذور من خلال عملية التبرز.
5- السياحة البيئيّة:
أدى الوعي السياحي بالتنوع الحيوي إلى ازدهار السياحة البيئيّة، وتروج شركات السفر للجولات السياحيّة إلى مواقع بعيدة عن المسار مثل الغابات والأدغال، حيث يمكن للسائحين القيام برحلات بحريّة في النهر ورياضة المشي لمسافاتٍ طويلةٍ ومشاهدة الطبيعة والاستمتاع بها دون الإخلال بالنظام البيئي، حيثُ تعود الأموال الناتجة عن السياحة البيئيّة إلى المنطقة وتساعد في الحفاظ على تنوع النباتات والحيوانات وفي هذا المقال تمَّ التعرف على أهميّة التنوع الحيوي.

أسباب التنوع الوراثي

أسباب التنوع الوراثي الجينات المختلفة التي تحدد المحتوى الجيني كأحد أسباب التنوع الوراثي، الخصائص الجينية التي يمنحها الخالق، القوي والسامي، للمجموعات، فعندما يتم تعريف التنوع الجيني على أنه مقياس للاختلافات الجينية الموجودة داخل الكائن الحي، فإن التنوع الجيني لنوع بأكمله يسمى أحيانًا التنوع الجيني، وتُعرف الاختلافات الجينية أيضًا بالاختلافات في أجزاء من الحمض النووي أو الجينات بين الكائنات الحية. وكل اختلاف في الجين يسمى أليل.
على سبيل المثال، الكائنات الحية التي تحتوي على العديد من الأليلات المختلفة في موضع كروموسومي واحد لها تنوع جيني مرتفع أو تنوع جيني، والتنوع الجيني مفيد للكائنات لأنه يسمح لبعض الأفراد بالتكيف مع البيئة مع الحفاظ على بقاء الكائن الحي، والتنوع الجيني هو قوة مهمة في التطور لأنها تسمح بالاختلاف والتنوع بين الكائنات الحية.



294 Views