أنواع الجبن للبيتزا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 9:55
أنواع الجبن للبيتزا

أنواع الجبن للبيتزا، وما هي جبنة البيتزا المطاطية، وأنواع جبن بيتزا مارجريتا، وبديل جبنة البيتزا، ونصائح عند خبز البيتزا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الجبن للبيتزا

1- جبنة الموزاريلا

الخيار الكلاسيكي للبيتزا إن أردتِ اختيارها، فانتقي نوعية موثوق منها وأكثر منها حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين والتي تشبه المطاعم. ضعي طبقة من جبنة الموزريلا قبل وضع الحشو ومن ثم ضعي فوق الحشو؛ حتى تضمني مزيداً من التماسك والطعم الغني.
2- جبنة الشيدر

هذه الجبنة مميزة وذات مذاق مدهش البيضاء منها والصفراء. ما رأيكِ لو أعددتِ البيتزا المكسيكية باستخدام الذرة والفاصوليا الحمراء والبصل الأخضر والأفوكادو ونثرتِ فوقها كمية جيدة من جبنة الشيدر.
3- جبنة القشقوان

هذه الجبنة خاصة بالبيتزا اليونانية لكن احرصي أن تضيفيها حين تقارب البيتزا على النضج؛ حتى لا تحترق الجبنة أو تسيح بدرجة لا تريدينها. مثالي طعمها مع الطماطم والجرجير والزيتون الأسود.
4- جبن فونتينا Fontina

يتميز جبن فونتينا بالنكهة الرائعة جدا واللذيذة خاصة مع صلصة الطماطم المجففة وشرائح البصل المكرمل، فجبن فونيتا عبارة عن حليب الأبقار الإيطالي والذي يتميز برائحة عشبية منعشة تضيف إلى رائحة البيتزا رائحة عشبية لا تقاوم خاصة مع إضافة الروز ماري.
5- جبنة البارميزان

مثالية في حال كنتِ تعدّين بيتزا الريحان والفطر، ستمنحكِ مذاقاً جميلاً وسيكون مميزاً لدى من يتناولها. إن كنتِ تريدين مزيداً من التماسك، فأضيفي إليها الموزيريلا.
6- العكاوي والفيتا

ذلك أنها تطرح الماء فتترك العجينة مبتلّة. والريكوتا؛ لأنها تميل للحلاوة وتملك قواماً طرياً ومليئاً بالماء. الماسكربوني أيضاً غير مناسبة؛ لما فيها من حلاوة وطراوة في القوام. ابتعدي أيضاً عن الجبن الأزرق؛ ذلك أن طعم هذه الجبنة لا يتلاءم ومذاق البيتزا الكلاسيكي.
7- جبن بارميجانو ريجيانو Parmigiano-Reggiano

هذا النوع من الجبن ممتاز جدا في صناعة البيتزا فهو من أفضل أنواع الأجبان، لأنه طعمه مملح وقوامها حاد كما أنها تحتفظ بقوامها ولا تذوب مثل جبن المزاريلا، ويمكن إضافة هذا النوع من الجبن مع الروبيان لإعطاء البيتزا قوام وطعم لا يقاوم.

ما هي جبنة البيتزا المطاطية


المكونات
– كوب من اللبن.
– نصف كوب من الجبن الكريمي.
– كوب من الجبن الموزاريلا المبشورة.
– كوبان من الجبن الشيدر المبشورة.
طريقة التحضير
1. يتم خلط كل تالك المكونات معًا مع وضعها على نار هادئة حتى تذوب تمامًا.
2. نطفئ النار ونتركها حتى تهدأ قليلًا من ثم يتم وضع المكونات تلك على البيتزا.
3. من أهم مميزات هذا النوع من الجبن عند وضعها على البيتزا هي أنها تقوم بتهدئة طعم بقية المكونات مثل البسطرمة والزيتون.

أنواع جبن بيتزا مارجريتا

1. جبن شاندوكا

ويتم صنعه من حليب البقر والماعز، يمتاز بقوام خفيف وملمس ناعم وهو مالح، أما الطعم فرائع جدًا وبالتالي فإنه يضيف على البيتزا مذاقًا مميزًا وأحلى.
2. جبن الغورغونزولا

من ألذ وأشهى أنواع الجبن المستخدمة في تحضير البيتزا، إذ يمتاز بطعم رائع ومذاق مميز خاصة في حال إضافته مع شرائح الخضار وهو ذو قوام ناعم ومذاق مالح.
3. جبن الغرويير

يشبه الجبن السويسري المميز وهو جبن اصفر صلب مصنوع في سويسرا ويمتاز بطعم وقوام عميق ويمكن خلطه مع أصناف أخرى من الجبن أثناء إضافته للبيتزا المارجريتا.
4. جبن بيكورينو

من أنواع الجبن الإيطالية المصنوعة من حليب الغنم ويمتاز بنفس خصائص جبن البارميجيانو، وهو جبن مالح ويمكن مزجه مع أجبان أخرى لإضفاء نكهة مميزة للبيتزا المارجريتا.
5. جبن الريكوتا

من ألذ أنواع الجبن المستخدمة لصنع البيتزا، وهو جبن إيطالي معتدل الملوحة وقوامه سميك ولا يذوب بسرعة مثل باقي أنواع الجبن، وينصح بمزجه مع الموزاريلا لإضفاء الطعم والقوام.
6. جبن بروفولوني

وهو نوع خفيف ويمتاز بنكهة مدخنة، ويمتاز بسرعة ذوبانه وتجانسه مع أنواع أخرى من الأجبان، ويمكن إضافته للبيتزا المارغيريتا مع جبن الموتزاريلا.

بديل جبنة البيتزا

إليك مجموعة من الاقتراحات لعمل بيتزا من مكونات لا تتضمن الجبن كما يلي:
1- بيتزا الريحان

اصنعي الصوص الأساسي لتلك البيتزا بالريحان، اخلطي الريحان مع صلصة الطماطم التي يمكنك فردها على عجينة البيتزا، وضعي صنوبر محمصًا وفصًا من الثوم المفروم، وملعقة زيت زيتون، يمكنك إضافة المشروم والسجق أو السويس إلى هذه البيتزا.
2- بيتزا محار البحر

سخني المحار في مقلاة مع قليل من زيت الزيتون، وفصين من الثوم، وربع كوب من البقدونس المفروم، وملعقتين صغيرتين من الزعتر المفروم الطازج، أضيفي تلك المكونات إلى صلصلة الطماطم الطازجة أو المعلبة، واطهيهم لمدة 20 دقيقة، بعد أن يتماسك قوام الخليط، وزعيه على سطح البيتزا ثم ضعي المحار في النهاية، ويمكنك إضافة مأكولات البحر الأخرى، مثل: الجمبري أو الكاليماري.
3- بيتزا باربيكيو

اصنعي صوص الباربيكيو ووزعيه على سطح البيتزا، ثم أضيفي قطع الفراخ والبصل والفلفل الأحمر والذرة.
4- بيتزا السبانخ

بعد أن تنتهي من صنع صوص السبانخ المفضل لديك، وزعيه على البيتزا، يمكنك إضافة الفاصوليا البيضاء مع السبانخ.

نصائح عند خبز البيتزا

1- هشاشة العجين هل ترغبين في خبز بيتزا ذات قشرة رقيقة وهشة. يكمن الحل في مستوى رطوبة العجين وأن يكون أكثر لزوجة وبالتالي يجب إضافة بعض الماء الزائد دون أن يصل إلى درجة كبيرة تجعله طريًا. الزبادي أيضًا من العوامل الجيدة لطراوة عجين البيتزا.
2- درجة حرارة الفرن من أهم عوامل نجاح خبز البيتزا أن تعملي على تسخين الفرن إلى درجة 500 درجة فهرنهايت لمدة لا تقل عن 45 دقيقة قبل وضعها. ضعي الرف في المنتصف لمنع احتراقها من الداخل.
3- الصلصة الأنسب هي الإيطالية الأصلية، على نار منخفضة، ضعي بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم يضاف البصل المفروم والثوم. يقلى المزيج لفترة وجيزة حتى الثوم هو لونها بنيا ذهبيا، ثم يقلب في اختيارك الطماطم الطازجة أو المعلبة وإن كانت الطازجة أفضل، أضيفي الزعتر والريحان. وعلى البيتزا ضعي ما ترغبين به من مكونات.



773 Views