أنواع الزلازل وتصنيفاتها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:34
أنواع الزلازل وتصنيفاتها

أنواع الزلازل وتصنيفاتها كما سنتحدث كذلك عن أنواع الزلازل وتصنيفاتها وكيفية حدوث الزلازل ونتائج الزلازل ومناطق حدوث الزلازل في العالم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الزلازل وتصنيفاتها

1-الزلازل الانفجارية

الزلازل الانفجارية (بالإنجليزية: Explosion Earthquakes) هي الزلازل الناتجة عن انفجار جهاز نووي أو كيميائي.
2-الزلازل الانهيارية

الزلازل الانهيارية (بالإنجليزية: Collapse Earthquakes) هي زلازل صغيرة الحجم والتأثير، وتسببها الموجات الزلزالية الناتجة عن انفجار الصخور تحت سطح الأرض، وتحدث في الكهوف تحت الأرض أو المناجم.
3-الزلازل التكتونية

الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquake) هي الزلازل التي تحدث عندما تتكسر القشرة الأرضية بسبب تأثير بعض القوى الجيولوجية في الصخور والصفائح التكتونية، فتتسبب بحدوث تغيّرات فيزيائية وكيميائية عليها، وتُعدّ من أكثر أنواع الزلازل شيوعًا.
4-الزلازل البركانية

الزلازل البركانية (بالإنجليزية: Volcanic Earthquakes) هي الزلازل الناتجة بسبب القوى التكتونية التي تحدث تزامنًا مع حدوث النشاط البركاني.
تصنيفات الزلازل
يتم تصنيف الزلازل وفقا لعمقها كالآتي:
-الزلازل العميقة: تحدث هذه الزلازل على أعماق تتراوح ما بين 300 كم 720 كم.
-الزلازل المتوسّطة: تحدث هذه الزلازل على أعماق تتراوح بين 100كم إلى 300كم.
-الزلازل الضحلة: تحدث هذه الزلازل عندما لا يتجاوز عمق البؤرة 100كم.

كيفية حدوث الزلازل

تحدث الزلازل التكتونيّة في أي مكانٍ على الأرض، حيثُ توجد طاقة إجهاد مرنة مخزنة في الصخور، ويتم تفريغ هذه الطاقة وامتدادها بين الكسور على طول مستوى الصدع.
والزلازل عبارةٌ عن ظاهرةٍ طبيعيّةٍ تحدث في كثيرٍ من الأحيان فقط في مناطق معينة من العالم، حيثُ يطلق على المكان الذي يبدأ فيه الزلزال تحت الأرض اسم مركز الزلزال الجوفي، وتسمى المنطقة الواقعة على سطح الأرض مباشرةً فوق مركز الزلزال الجوفي تسمى مركز الزلزال السطحي ويحدث الزلزال بسبب:
1-خطوط الصدوع
خطوط الصدع هي المناطق التي ترتبط فيها صفيحتان أو أكثر من الصفائح التكتونيّة، وحيثُ تحدث معظم هذه الزلازل عند خطوط الصدع.
2-حركة الأرض
الحركة التي تحدث في القشرة الأرضيّة تسبب حدوث الزلازل، حيثُ تتكون الأرض من اللب الداخلي واللب الخارجي والوشاح، والطبقة الخارجيّة هي عبارةٌ عن قشرةٍ رقيقةٍ تغطي الوشاح وتُسمى بالقشرة الأرضيّة، ويشمل سطح الأرض القارات والمحيطات، وتتكون القشرة الأرضيّة من صفائح تكتونيّة والتي تقع على الوشاح، وعندما تتحرك هذه الصفائح التكتونيّة تنزلق بشكلٍ أفقي.
3-الصفائح التكتونية
تتكون الصفائح التكتونيّة من الصخور الصلبة، ويؤدي هذا الاندفاع المفاجئ لحدوث الاحتكاك والضغط بين الصفائح التكتونيّة وينتج عنها الزلازل.

نتائج الزلازل

1-تميع التربة يؤدي إلى انهيار المنشآت المقامة عليها.
2-الحرائق بسبب تلف شبكات الكهرباء والغاز وغيرها.
3-موجات المد البحري العالي (تسونامي)، تؤدي إلى غمر مناطق واسعة متاخمة للسواحل بالمياه.
4-هبوط أو ارتفاع بعض المناطق من سطح الأرض كظهور أو غمر بعض الجزر والسواحل.
5-الانهيارات والإنزلاقات الأرضية خاصة عند سفوح المرتفعات وفي المناطق التي توجد بها كهوف وفجوات تحت سطح الأرض مما يؤدي إلى تدمير المباني والطرق وغيرها.
6- التشققات الأرضية وما ينجم عنها من أضرار جراء حدوث الهزات الأرضية مما يؤثر على المباني في تلك المناطق، مما يتطلب استخدام نظام بناء مقاوم للزلازل.

مناطق حدوث الزلازل في العالم

1-إيران
تقع إيران ، وهي دولة في الشرق الأوسط ، في منطقة ذات نشاط زلزالي شديد.
إنها ثالث أكبر بلد زلازل في العالم ، وشهدت 106 زلازل على الأقل من عام 1900 إلى عام 2016.
توجد البلاد حيث تلتقي الصفائح التكتونية الأوراسية والعربية.
2-الصين
شهدت الصين 157 زلزالًا من عام 1900 إلى عام 2016 ، وهو أكبر عدد من الزلازل في أي بلد.
حدثت معظم هذه الزلازل في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد ، حيث التضاريس جبلية للغاية.
لحسن الحظ بالنسبة للصين ، فإن بعض المقاطعات الأقل اكتظاظاً بالسكان ، وهي سيتشوان وقانسو وتشينغهاي وشينجيانغ والتبت ويونان ، تقع في هذه المنطقة.
3-اندونيسيا
تحتل إندونيسيا المرتبة الثانية في العالم الأكثر عرضة للزلازل. السبب الرئيسي لارتفاع وتيرة الزلازل في إندونيسيا هو موقعها على Ring of Fire.
تحدث معظم الزلازل في العالم في Ring of Fire ، التي تشمل مساحة على شكل حذاء تبلغ مساحتها حوالي 40،000 كيلومتر مربع. تسببت حركة الصفائح التكتونية في المنطقة ، بالإضافة إلى ثوران البراكين البحرية أو السطحية ، في حدوث العديد من الزلازل التي أثرت على إندونيسيا على مر الزمان.
4-تركيا
تركيا أيضًا على قمة واحدة من أكثر المناطق نشاطًا في العالم من حيث النشاط الزلزالي ، وهي حدود اللوحة بين الألواح الأوروبية الآسيوية والعربية.
5-اليابان
مثل إندونيسيا ، تقع اليابان بالقرب من Ring of Fire (النار المحيط الهادئ) مما يجعلها عرضة بشكل كبير للزلازل الكارثية. تعتبر حركة وتصادم الصفائح القارية والمحيطية في اليابان وحولها مسؤولة عن هذه الكوارث.
6-الولايات المتحدة
توجد أجزاء من الساحل الغربي للولايات المتحدة في حلقة النار في المحيط الهادئ.
تكتونيات الصفائح نشطة أيضا في المنطقة. الحدود الديناميكية للوحات المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية مسؤولة عن العديد من الزلازل في البلاد.
7-ايطاليا
إيطاليا يكون الجزء الجنوبي من البلاد أكثر عرضة للزلازل حيث تصطدم الألواح الأوروبية الآسيوية والأفريقية في هذه المنطقة.
8-بيرو
بيرو في واجهة بين أمريكا الجنوبية وألواح نازكا وحركة السابق على الأخير بمعدل 77 ملم في السنة تسبب الزلازل بسبب صدع الاتجاه في واجهة اللوحة.
البراكين في المرتفعات في بيرو وتشكيل خندق بيرو-تشيلي وجبال الأنديز هي أيضًا نتيجة للصفائح التكتونية بسبب حركة هذه اللوحات.



322 Views