أنواع الطفح الجلدي بالصور

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2023 12:53
أنواع الطفح الجلدي بالصور

أنواع الطفح الجلدي بالصور كذلك سنتحدث عن أسباب الطفح الجلدي المفاجئ كذلك سنتحدث عن الطفح الجلدي الفيروسي كذلك سنتحدث عن علاج الطفح الجلدي المفاجئ، كل تلك الموضوعات ستجدونها في المقال هذا.

أنواع الطفح الجلدي بالصور

1-القوباء
يعرف هذا النوع من الطفح الجلدي بمدى شيوعه عند الرضع والأطفال، فغالبًا ما يظهر في المنطقة المحيطة بالفم والذقن والأنف، حيث يظهر على شكل بثور مملوءة بالسوائل تنفجر بسهولة وتشكل قشرة بلون العسل.
2- لدغات الحشرات
عادة ما تتم الإصابة بهذا النوع في أماكن متفرقة بالجسم مثل الساقين والقدمين واليدين، وتظهر على شكل نتوءات حمراء يثير الحكة، وغالبًا ما تظهر أعراض الإصابة فور التعرض للدغة.
3- الأكزيما التحسسية
يشبه هذا النوع من الطفح الجلدي الحروق، وغالبًا ما يظهر على اليدين والساعدين، وبالتالي يظهر الجلد بلون أحمر وقد تشبه البثور المقشرة.
4- التهاب الجلد التماسي
قد يظهر هذا النوع عند التعرض لمسببات الحساسية المختلفة وقد يستغرق ساعات أو أيام حتى يظهر، حيث يحدث فور التعرض لمسببات الحساسية وحينها يظهر الجلد بلون أحمر أو متقشر، وبالتالي فمن الأفضل تجنب أي مسببات للحساسية.
5- الصدفية
هي أشهر أنواع الطفح الجلدي التي تظهر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر، وقد يصاحبها الشعور بالحكة أو لا، ولكنها محددة بشكل حاد على الجلد.
6- الأكزيما
تظهر الأكزيما في شكل بقع صفراء أو بيضاء مقشرة، مما يثير الشعور الدائم بالحكة، ومن الممكن أن تحدث بعض المضاعفات في المنطقة المصابة بالأكزيما مثل تساقط الشعر.
7- الجدري
هو مجموعة من البثور الحمراء المليئة بالسوائل مما يتسبب في الشعور الدائم بالحكة باختلاف مراحله، حيث ينتشر في الجسم بشكل كامل فور الإصابة به، وغالبًا ما يكون هذا النوع معدى للأشخاص الآخرين، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الحمى والتهاب الحلق وآلام الجسم وفقدان الشهية.
8- الجرب
أبرز الأمراض التي تستغرق وقتًا حتى تظهر أعراض الإصابة به، حيث تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، وتتمثل أعراضه في الحكة الشديدة، تكوين بثور صغيرة، أو خطوط مرتفعة أو بيضاء، ويفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص.
9- الذئبة الحمراء
أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب ظهور بعض الأعراض مما يؤثر على أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة، فمن الممكن أن يزداد هذا النوع من الطفح فور التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن انتشاره في الجسم ولكن بنسبة ضئيلة.
10- الحصبة
تشمل أعراض الإصابة بها الحمى، التهاب الحلق، احمرار العينين، فقدان الشهية، السعال، سيلان الأنف، وينشر هذا النوع من الطفح بداية من الوجه إلى أسفل الجسم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، وقد تظهر بقع حمراء صغيرة داخل الفم.

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ

أسباب الطفح الجلدي تختلف من نوع إلى آخر. لم يتم تحديد السبب الدقيق للأكزيما بعد. ومع ذلك، يعتقد المتخصصون في المجال الطبي أنه قد يحدث بسبب ارتفاع في نشاط الجهاز المناعي الذي يتم تنشيطه بواسطة مهيجات الجلد أو يستجيب بشكل غير طبيعي للبروتينات في الجسم.
قد ينتج التهاب الجلد الدهني بسبب استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي، والضغط العصبي، وبعض العقاقير والأدوية، والطقس البارد والجاف، إلخ ذلك، وقد ينتقل أيضًا عبر جينات العائلة.
التهاب الجلد التماسي يحدث عند ملامسة مادة تهيج الجلد. يمكن أن تكون مادة كيميائية، أو نبات سام، أو مسببات الحساسية، أو مستحضرات تجميل/منتج جلدي أو صابون غير مناسب لجلدك، إلخ.
يحدث طفح الحفاض عندما يظل البول والبراز ملامسين للجلد لفترة طويلة.
ينتج التهاب الجلد الركودي بسبب ضعف الدورة الدموية في الأوردة والذي قد يكون نتيجة لأمراض طبية مثل القصور الوريدي المزمن.
يحدث الشرى بشكل منتشر بسبب تفاعلات الحساسية تجاه الأدوية والمواد الغذائية ولدغات الحشرات وحبوب اللقاح، إلخ، مما يزيد من إنتاج الهيستامين في الدم. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث الشري بسبب التعرض الزائد عن الحد لدرجات الحرارة الشديدة، أو التعرق، أو الإجهاد.
الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة خلايا الجلد، مما يتسبب سرعة عملية إنتاج خلايا الجلد مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد. الأشخاص الذين لديهم سجل عائلي لديهم فرص أكبر في الإصابة به أيضًا.
السبب الدقيق للأكزيما الدرهمية ليس واضحًا ولكن الإجهاد، وجفاف الجلد، والسجل العائلي، والتلامس مع المهيجات، وتغيرات درجة الحرارة والعمليات الجراحية الطبية قد ارتبطت بالإصابة بالإكزيما الدرهمية. يمكن أن تحدث أنواع أخرى من الطفح الجلدي بسبب الالتهابات البكتيرية، والفطرية والطفيلية أيضًا.

الطفح الجلدي الفيروسي

في معظم الحالات، يصاحب ظهور الطفح الفيروسي أعراض أخرى، مثل:
– الحمى.
– القشعريرة.
– الإعياء.
– الصداع.
– التهاب الحلق.
– الإسهال.
تعد الأعراض السابق ذكرها شائعة أيضاً مع الطفح الجلدي غير الفيروسي أو البكتيري، لذلك لا يمكن الاعتماد على ظهورها إلى جانب الطفح لتقييمه فيما إذا كان فيروسي أم لا.

علاج الطفح الجلدي المفاجئ

يبدأ غالبًا علاج الطفح الجلدي المزمن بأدوية مضادة للحكة (مضادات الهيستامين) متاحة دون وصفة طبية. إذا لم تُجدِ هذه الأدوية نفعًا، فقد ينصح الطبيب بتجربة واحد أو أكثر من العلاجات التالية:
1- الأدوية المضادة للحكة الموصوفة طبيًا
العلاج المعتاد للطفح الجلدي المزمن هو أقراص مضادات الهيستامين التي تُصرف بوصفة طبية ولا تسبب النعاس. وتهدئ هذه الأدوية الحكة وتخفف التورُّم وغيرهما من أعراض الحساسية. ويساعد استخدام هذه الأدوية يوميًا في إفراز مادة الهيستامين المحفزة لتلك الأعراض. ومنها ما يلي:
– السيتريزين
– الديسلوراتادين (Clarinex)
– الفيكسوفينادين
تتميز هذه الأدوية بقلة آثارها الجانبية. إذا لم تساعدك مضادات الهيستامين التي لا تسبب النعاس، فقد يزيد الطبيب الجرعة أو يضيف نوعًا آخر منها.
تجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأدوية إذا كان المريض امرأة حاملاً أو مرضعًا، أو إذا كان المريض يعاني حالة مرضية مزمنة أو يتناول أدوية أخرى.
2- أدوية أخرى
إذا لم يُجدِ الخيار الدوائي الأول في تخفيف الأعراض، فقد تفيدك أدوية أخرى. على سبيل المثال:
– فاموتيدين (Pepcid AC)
– مونتيلوكاست (Singulair)
– دوكسيبين (Silenor وZonalon)
– سيميتيدين (Tagamet HB)
– نيزاتيدين (Axid AR)
– رانيتيدين (Zantac)
– أوماليزوماب (Xolair)
3- وفي حال الإصابة بالطفح الجلدي المزمن المقاوم لهذه الأدوية
قد يصف الطبيب دواءً يمكنه تهدئة فرط نشاط الجهاز المناعي. ومن هذه الأدوية سيكلوسبورين (Gengraf وNeoral وSandimmune) وتاكروليمس (Prograf وProtopic وغيرهما) وهيدروكسي كلوروكين (Plaquenil) ومايكوفينولات (Cellcept وMyfortic).



143 Views