أنواع الفطريات الجلدية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:25
أنواع الفطريات الجلدية

أنواع الفطريات الجلدية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم باقة متنوعة اخرى من الفقرات مثل طرق الوقاية من فطريات الجلد وفطريات الجلد الحمراء وعوامل خطر الإصابة بفطريات الجلد.

أنواع الفطريات الجلدية

1-عدوى الخميرة

تلك العدوى الفطرية يمكن وفي الأغلب تصيب منطقة المهبل لدى النساء ، يمكن أن تظهر من خلال تهيج وحكة في المناطق التناسلية وتؤدي إلى إفرازات بيضاء ثقيلة مثل الجبن ، احمرار وانتفاخ لتلك المناطق مع التهيج الشديد ، وقد تتأكد أعراضها مع وجود ألم وحرقة اثناء الجماع او قضاء الحاجة.
2-السعفة

السعفة لا تسببها الديدان، ويمكن أن تحدث هذه العدوى الفطرية البارزة، الحمراء، الدائرية ، المسببة للحكة على الجسم، أو الوجه، أو فروة الرأس وأنت في خطر أكبر إذا لامست حيوانًا أليفًا أو شخصًا مصابًا بالسعفة أو بأشياء ملوثة، عليك أنْ تعالجها عن طريق الحفاظ على جسمك نظيفًا وجافًا فينتشر هذا النوع من أمراض الجلد الفطرية بسهولة، لذلك لا تشارك المناشف أو الأمشاط أو العناصر الشخصية الأخرى.
3-الحكة المفرطة

ينتج بسبب تكون طفح جلدي أحمر شديد، ومثير للحكة حول الفخذ، والتي يمكن أن تؤثر على الرجال والنساء وإنه نوع آخر من القوباء الحلقية، ويمكن أن يكون سببه التعرق، والبيئة الرطبة التي تنشأ غالبًا عن طريق المعدات الرياضية ويمكنك منع ذلك عن طريق الحفاظ على نظافة الفخذ وجفافه، والمحافظة على ملابسك الداخلية نظيفة كل يوم، وتجنب
الملابس الضيقة.
4-القدم الرياضي

هذا النوع من الأمراض يصاحبه أعراض مثل الحكة والحرقان وتشقق وتقشير القدمين فالقدم الرياضي هي شكل من أشكال السعفة التي تظهر عادة بين أصابع القدم، ويمكن أن ينتشر عن طريق أرضيات غرفة خلع الملابس المبللة، والمناشف والأحذية الملوثة وكل ما عليك هو أن تعالجه من خلال ارتداء أحذية الاستحمام في صالة الألعاب الرياضية، وغسل قدميك يوميًا، وتجفيفهما جيدًا، وارتداء جوارب نظيفة.
5-فطريات الأظافر

قد تعني الأظافر الهشة، والسميكة المتغيرة أنّ لديك فطريات الأظافر، وهذا يمكن أن يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويكون منع تكون فطريات الأظافر عن طريق الحفاظ على نظافة اليدين، والقدمين ومعالجة جفافهما، وارتداء الجوارب الجافة وتغييرها كثيرًا، وارتداء الأحذية في حمام عام، أو حمام سباحة، أو غرفة خلع الملابس، وعدم خدش الجلد المصاب، مثل القدم الرياضي كما والأفضل على الشخص المصاب أن يرتدي أحذية عريضة الأصابع، وذلك حتى لا تتكدس أصابع القدم معًا، ولا تشارك قلامة الأظافر.

الوقاية من فطريات الجلد

سنقوم بتقديم أهم النصائح والإرشادات الطبية التي تساعد في الوقاية من فطريات الجلد في ما يأتي:
1- ارتداء الأحذية المفتوحة التي تعمل على تهوية القدمين.
2- تجنب استخدام أدوات الأشخاص المصابين بفطريات الجلد.
3- تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة.
4- المحافظة على نظافة الجلد وذلك من خلال الاستحمام واستخدام الصابون المطهر.
5-تجفيف الجلد جيدًا وخاصة في المناطق الضيقة لأن الرطوبة تعد بيئة مناسبة لتكاثر الفطريات.
6- استخدام البودرة فهي تعمل على امتصاص العرق وتبقي المناطق جافه.
7-تغير الجوارب باستمرار.
8- ارتداء ملابس واسعة لتوفير التهوية لأن الفطريات تفضل المناطق المغلقة والمغطاة في جسم الإنسان.
9- ارتداء ملابس قطنية تقوم بدورها بامتصاص العرق ومنع الرطوبة وعدم السماح بتكاثر الفطريات.
10- المحافظة على نظافة القدمين والقيام بتنظيفها بشكل يومي ثم تجفيفها بشكل جيد.
11-استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي من أعراض فطريات الجلد.

فطريات الجلد الحمراء

من الممكن أن تظهر فطريات الجلد الحمراء في أي مكان على الجسم ومن أكثرها شيوعًا ما يأتي:
1-حكة جوك (Jock itch)
هي عدوى جلدية فطرية تحدث في منطقة الفخذ والأرداف، وتعد أكثر شيوعًا عند الرجال والمراهقين، وهي طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة ويكون على شكل حلقة وتنتشر حكة جوك من خلال الاتصال المباشر وغير المباشر، وتشمل أعراضها الشعور بالحكة في منطقة الفخذ والأرداف.وطفح جلدي أحمر دائري بحواف بارزة.واحمرار الفخذ والأرداف وتقشر الجلد وتشققه.
2- سعفة الجسم (Ringworm)
هي عدوى جلدية شائعة تسببها الفطريات تظهر على شكل حلقة بحافة متعرجة تشبه الدودة تسبب الحكة والاحمرار وتنتشر سعفة الجسم من خلال الاتصال المباشر بالأشخاص والحيوانات المصابة، كما يمكن التقاطها من الملابس والأثاث وتظهر سعفة الجسم على مناطق الجسم أو فروة الرأس، وتشمل أعراضها قرحة حمراء دائرية مسطحة وتقشر الجلد.
3- قدم الرياضي (Athlete’s foot)
هو عدوى شائعة تسببها الفطريات وتظهر على المنطقة الموجودة بين أصابع القدم، وتسمى أيضًا سعفة القدم وتظهر عدوى قدم الرياضي عند الأشخاص الذين يرتدون الأحذية الضيقة ولا يغيرون جواربهم المتعرقة والذين يستخدمون الحمامات العامة وأحواض السباحة، وتعد الفطريات التي تسمى بالشعروية الحمراء (Trichophyton rubrum) من أكثر المسببات شيوعًا ومن أبرز أعراض وعلامات عدوى القدم الرياضي احمرار المنطقة المصابة الانتفاخ ووالتورم و الحكة والحرق بين أصابع القدم و تقشير الجلد و البثور التي تؤدي لتشقق وتقشير الجلد.

عوامل خطر الإصابة بفطريات الجلد

يوجد العديد من العوامل التي قد تزيد خطر الإصابة بعدوى الجلد الفطريّة، ومنها ما يأتي:
1-ضعف جهاز المناعة، نتيجة استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، أو أدوية علاج السرطان، أو الإصابة ببعض الأمراض؛ كعدوى فيروس العوز المناعي البشري المسبب لمرض الإيدز.
2-الانضمام للأنشطة الرياضية التي تتضمن ملامسة الجلد بشكلٍ مباشر ومتكرر .
التعرق الشديد.
3- العيش في مناطق ذات بيئة دافئة أو رطبة.
4-مشاركة الأدوات الشخصية؛ كالملابس، والمناشف، والأحذية مع الأشخاص الآخرين.
5-عدم المحافظة على جفاف الجلد ونظافته.
6- تناول المضادات الحيوية.
7-السمنة أو الوزن الزائد، إذ يؤدي الوزن الزائد إلى تكوّن طيّات أو ثنايا جلدية قد تحتك ببعضها البعض.
8-ارتداء الأحذية والملابس الضيقة التي تمنع وصول الهواء بشكلٍ كافٍ للجلد. التلامس المباشر مع الحيوانات المصابة بعدوى الفطريات الجلدية.
9-الإصابة بمرض السكري.



630 Views