أنواع الليمون الأخضر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 11:20
أنواع الليمون الأخضر

أنواع الليمون الأخضر فوائد الليمون الاخضر للتنحيف اسماء انواع الليمون انواع شجر الليمون كل ذلك في هذه السطور التالية.

أنواع الليمون الأخضر

الليمون القنفذي


الليمون القنفذي أو الليمون التايلندي أو الليمون الكفيري أو الحامض الكفيري ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. موطنه جنوب شرق آسيا الاستوائية وجنوب الصين.
ليمون بلدي


الليمون البلدي أو الليمون البرتقالي الأوراق هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. وهي نوع من الحمضيات الكروية الشكل، يتراوح قطرها من 2.5 إلى 5 سم، يصبح لونا أصفر عندما تنضج وتقطف خضراء وصفراء حسب حاجه الاستخدام والتصنيع.
ليمون أسترالي


الليمون الأسترالي ، الدوجى ، الجير المستدير ، الجير الأسترالي أو الجير الأسترالي المستدير ، عبارة عن شجيرة كبيرة أو شجرة صغيرة تنتج فاكهة صالحة للأكل. ينمو في هوامش الغابات في منطقة بينلي وشمالاً ، في كوينزلاند ، أستراليا. الليمون الاسترالي هو شجرة يصل ارتفاعها إلى 20 مترا.
كلاموندين


الكالامانسي أو الكلاموندين أو اللَيم الفلبيني، أو الليمون الفلبيني، أو الليمون صغير الثمار المهجن هو نوع هجين غير مؤكد من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. ويعتبر هجين الحمضيات ومهم اقتصاديًا حيث يزرع في الغالب في الفلبين.
ليمون فارسي


يعتبر الليمون الفارسي ، المعروف أيضًا بأسماء شائعة أخرى مثل الجير الخالي من البذور ، وليمون بيرس وجير تاهيتي ، من أنواع الحمضيات ذات الأصل الهجين ، ولا يُعرف إلا في الزراعة. الليمون الفارسي هو صليب ثلاثي بين الجير الرئيسي والليمون.

فوائد الليمون الأخضر

1. الحماية من حصى الكلى
قد تساعد الأحماض الطازجة الموجودة في الليمون الأخضر على تفتيت حصى الكلى أو الحماية من الإصابة بها.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الليمون الأخضر الطازج قد يساعد على زيادة حجم البول وزيادة تركيز مادة السترات (Citrate) الموجودة في البول.
2. تعزيز امتصاص الحديد
يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعد أحد الفيتامينات التي تساعد وبشكل كبير على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.
وهو أمر مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الأشخاص المعرضين لفقر الدم، مثل: النساء في سن الطمث، والنباتيين.
3. تقوية المناعة
بسبب احتواء الليمون الأخضر على نسبة عالية نسبيًا من فيتامين ج، فإن تناوله قد يساعد على تدعيم وتقوية جهاز المناعة في الجسم، إذ قد يساعد فيتامين ج على الاتي:
زيادة عدد كريات الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض والعدوى.
تقصير مدة الزكام وتسريع التعافي منه.
تسريع تعافي الجروح عبر تخفيف الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين.
مقاومة الجذور الحرة التي قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة.
4. تحسين مستويات سكر الدم
يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من الألياف التي قد تساعد على تنظيم عمليات امتصاص الجسم للسكر ونقله لمجرى الدم.
لذا فإن تناوله بانتظام قد يمنع حصول رفعات مفاجئة في مستويات سكر الدم، مما قد يجعله أحد الأغذية المفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.
5. خسارة الوزن الزائد
قد يساعد تناول عصير الليمون الأخضر أو الماء الممزوج بالليمون الأخضر على فقدان الوزن الزائد.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الزيت العطري لليمون الأخضر قد يساعد على تقليل كتلة الجسم وتقليل كمية الطعام التي قد يرغب الشخص في تناولها يوميًا.
6. تحسين صحة جهاز الدوران
من الممكن أن يساعد الليمون الأخضر على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة، وذلك للأسباب الاتية:
يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من فيتامين ج الذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
يمكن أن يساعد محتوى الليمون الأخضر من فيتامين ج وتناول قشر الليمون الأخضر على الحماية من تصلب الشرايين.

الفرق بين الليمون الأخضر والليمون الأصفر

– الليمون الأخضر مذاقه أكثر حلاوة من الليمون الأصفر، كما أنّ له نكهة مميزة تتجاوز كونها مجرد نكهة حامضية، وعليه فإنّ الليمون الأصفر يزيد نسبة الحموضة في المعدة.
– الليمون الأخضر يحتوي على نسبة أعلى من عنصر الحديد مقارنة مع الليمون الأصفر.
– الليمون الأخضر يحتوي على نسبة أقل من اللب، وبالتالي فإنّ الليمون الأصفر أنفع للعصر كونه يحتوي على كمية أكبر من الماء، وبناءً على ذلك فإنّ النوع الأول قاسٍ صلب أما الأصفر فهو أكثر طراوة.
– الليمون الأصفر أنفع للاستخدام الخارجي على البشرة، أما الليمون الأخضر فهو أنفع للأكل.

محاذير وأضرار الليمون الأخضر

بالرغم من فوائد الليمون الأخضر العديدة ومن كونه يعد بشكل عام امنًا للاستخدام بطرق مختلفة، إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار المحتملة التي عليك معرفتها، كما يأتي:
– يجب الحذر عند تطبيق عصير الليمون الأخضر أو زيته على الجلد، إذ قد يكون لدى البعض رد فعل تحسسي تجاهه، أو قد يتسبب هذا في زيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس.
– يفضل تجنب تناول الليمون الأخضر ومشتقاته المختلفة في حال كان الشخص يتناول أنواعًا معينة من الأدوية، مثل: بعض الأدوية التي تسبب تحسس البشرة من الشمس.
– يمكن أن تتسبب الأحماض التي يحتوي عليها الليمون الأخضر بتاكل مينا الأسنان إذا تم تناول الليمون الأخضر بكميات كبيرة ولفترات طويلة.
– يمكن أن يتسبب تناول الليمون الأخضر بمجموعة من المشاكل الهضمية، مثل: التقيؤ، والغثيان، وحرقة المعدة.



799 Views