أنواع النظافة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 11:42
أنواع النظافة

أنواع النظافة وأهم فوائد النظافة وكل ما يتعلق بالنظافة الشخصية و أهمية النظافة فى الإسلام وختام الموضع عبارات جميلة عن النظافة قصيرة.

أنواع النظافة

النظافة هي مصطلح عام يشير إلى الظروف والأنشطة التي تستخدم للحفاظ على الصحة والسلامة مع الصرف الصحي المناسب والنظافة الشخصية، ومن أنواع النظافة:
1-نظافة المزارع الحيوانية والاهتمام بتربية الحيوانات ورعايتها.
2-نظافة الأماكن العامة مثل المستشفيات لمكافحة العدوى.
3-نظافة البيئة والاهتمام بالنباتات وزراعتها بالشكل الصحيح؛ للحصول على بيئة نظيفة ونقية، وهي من أكثر أنواع النظافة اهتمامًا.
4-نظافة الصرف الصحي المنزلي.
5- النظافة الشخصية مثل نظافة الفم والأسنان والنظافة الجسدية مثل نظافة الجسم والشعر.
6-نظافة الأغذية وتقنيات الصيانة، التي تتعلق بالبيت والمطاعم.
7-نظافة الصرف الصحي العامة، مثل إمدادات المياه النظيفة، والانتهاء والتخلص من النفايات بطرق ووسائل سليمة

فوائد النظافة

-تُحافظ على صحة الجسم وتقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة خصوصاً الأمراض المعدية التي تنتقل بسبب الأوساخ والقاذورات، ومن الأمراض التي يمكن تجنبها بالنظافة الإسهال الإنفلونزا الإلتهابات بمختلف أشكالها القمل و الأمراض الجلدية والكوليرا وغيرها.
تمنع الجراثيم والفطريات والفيروسات ومسببات الأمراض من الانتشار والتكاثر والتحول إلى سلالات خطيرة.
-تُحسن مظهر الفرد الخارجي وتجعله لائقاً أنيقا،ً كما تجعل رائحته جميلة وزكيّة ولا يُسبب الأذى للناس بمظهره القذر أو رائحته الكريهة فيجب -تقليم الأظافر لإزالة الأوساخ وقصها بعد الإستحمام لأنها تكون لينة وسهلة والأفضل ترطيب الأظافر والبشرة بإنتظام، ويفضل الإهتمام بتنظيف -الأسنان بعد تناول الطعام و المواظبة على استعمال السواك فهذا يساعد علي عدم وجود أي رائحة كريهة تبعد الناس عنك.
-تُساهم في زيادة انخراط الفرد في المجتمع وفرض هيبته وإحترامه بين الناس كما تُسهّل حركته بين الأماكن والأشخاص.
-تُساعد في الشعور بالاسترخاء والاستقرار والراحة وتمنح الانتعاش الكبير.
-تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتمنع شعوره بالإكتئاب والعزلة وتُقلل الشعور بالتوتر وتمنع إصابة الإنسان بالحرج.
-تزيد من القدرة على التفكير والتركيز الذهني كما أنها ترفع من كفاءة الفرد وتمنحه الحيوية والطاقة والنشاط.
-المحافظة على نظافة الشعر وغسله بشكل دائم يمنع أمراض القشرة وتساقط الشعر.
-الأهتمام بالنظافة الشخصية يقلل من تكاليف الرعاية الصحية والزيارات المرضية للطبيب.
-يجب الإهتمام بالنظافة لأنها تعطي إنطباعاً جيداً وتمنع الإكتئاب.

النظافة الشخصية

1-النظافة المتعلقة باليدين
تعد النظافة المتعلقة باليدين من أهم أنواع النظافة التي ينصح أي شخص بالاهتمام بها؛ لأنه من خلال اليدين تنتقل الجراثيم للإنسان عن طريق العين، الفم، الأذن، والأنف.
2-النظافة المتعلقة بالأظافر
وتشمل قص الأظافر والتنظيف تحتها بقطعة قماش أو بفرشاة الأظافر لمنع تراكم الأوساخ والجراثيم والشوائب لمنع تسربها إلى داخل الفم وفي فتحات الجسم الأخرى بالإضافة إلى تجنب قضم الأظافر.
3-النظافة أثناء المرض
ليس فقط خلال الأيام العادية علىى الأِخاص الاهتمام بنظافتهم، فأن المرض لها حالة خاصة من كل هذا؛ إذ تتم باتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الجراثيم بشكل أكبر للمريض بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال العدوى.
4-النظافة المتعلقة باستخدام الحمام
وتتضمن النظافة المتعلقة باستخدام الحمام غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وبشكل صحيح يشمل ما بين الأصابع وباطن وظاهر الكف وتحت الأظافر والتنشيف باستخدام منشفة نظيفة، كما يمكن الاستعاضة عن الماء والصابون بمعقم كحولي يحتوي على نسبة كحول أكثر من 60% من الكحول.
5-النظافة المتعلقة بالاستحمام
وتتضمن عدد مرات الاستحمام والطريقة المناسبة أثناء الاستحمام، حيث يساعد تنظيف الجسم باستخدام الصابون على التخلص من بقايا الجلد الميتة والزيوت والبكتيريا والأوساخ بالإضافة إلى أن الشامبو يساهم في تنظيف الشعر عن طريق إزالة القشرة والبقايا الدهنية منه.
6-النظافة المتعلقة بالأسنان
حيث تساهم النظافة الصحيحة في منع تسوس الأسنان وتراكم البكتيريا بالإضافة إلى الوقاية من أمراض اللثة والأسنان، وتشمل تفريش الأسنان واستخدام الغسول المناسب أو استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان.

أهمية النظافة فى الإسلام

-النظافة من الايمان ويتجسَّد مفهوم النظافة في الإسلام بفكرةِ الطهارة، الطهارة التي دَعَت إليها النصوص الإسلاميّة في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويمكن القول إنَّ مفهوم النظافة في الإسلام يتضمّن الحديث عن النظافة في الروح والنظافة في الجسد، ونظافة البيئة المحيطة بالإنسان المسلم، وقد اتخذ الإسلام وسائلَ كثيرة للحفاظ على النظافة عند المسلمين، مثل: الوضوء والغسل، فقد كثُرت الأحكام في
-الغسل والوضوء، وقد جسَّدتِ العبادات المفروضة في الإسلام النظافة بأحلى صورها، فالصلاة على سبيل المثال والتي هي أهمّ عبادة يمارسها الإنسان المسلم والصلاة تجمع النظافة الجسدية؛ لأنَّها تحتاج للطهارة حتَّى تصح، والنظافة المعنوية لأنَّها تنظف الإنسان من الذنوب والآثام، قال تعالى في سورة العنكبوت: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ” .
-والزكاة أيضًا فيها من الطهارة للنفس ما فيها، وهذا ما بيَّنه الله تعالى في محكم التنزيل: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” .
-وقد دعتِ الآيات القرآنية في كثير من المواضع إلى ضرورة النظافة الجسدية للإنسان، فالتطيب والزينة والطهارة من أساسات هذا الدين، قال تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.

عبارات جميلة عن النظافة قصيرة

1-النظافة من الإيمان والوساخة من الشيطان
2-اترك المكان كما تحب ان يترك لك
3-حافظ علي النظافة كما تحب ان تراها فالعين صلتك بالمكان
4-المأكولات من نعم الله علينا فلا ترمي بها على الأرض .
5-النظـافـة مكانهـا الصـدارة فنحـن بالنظـافـة نرقى إلى الحضـارة
6-النظيف مثل السكر يلتم عليه الناس مثل مايلتم النمل عل سكر
7-كن نظيفا منظما تعش سعيدا مكرما
8-الأناقة تبدأ من ملابسك و النظافة من تحتها
9-حياتنا غالية فلا نلوثها ونعرضها للخطر
10-سماؤنا زرقاء وصافية لماذا لانجعل أرضنا خ
11-النظافة من الإيمان فكوني طالبتي كاملة الإيمان بالمحافظة على النظافة .
12-المكان عنوان لك فتركه نظيفا كما تحب ان تراه
13-كن نظيفا منظما تعش سعيدا مكرما
14-نظافـة الأوطـان ِعلى مدى الأزمان ترقى بهـا وتعلـو مكانـة الإنسان ودونهـا يعـانـي مـرارة الـهـوان تخلـف العـقـول وعلـة الأبــدان



1241 Views