أهمية النظافة للفرد والمجتمع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 8:07
أهمية النظافة للفرد والمجتمع

أهمية النظافة للفرد والمجتمع ونشير إلى أهمية النظافة في الإسلام أهمية النظافة الشخصية وختام الموضوع وحقوق عامل النظافة.

أهمية النظافة للفرد والمجتمع

1-تحسين العلاقات الاجتماعيّة
سيكون الشخص الذي يعيش في بيئة فوضويّة، وغير نظيفة أكثر تشويشاً وتجاهلاً لمن هم حوله، وبالتالي ستكون لديه فرصاً أقل للحصول على أصدقاء مقارنةً بغيره، وبالمقابل فإنّ البيئة النظيفة والمرتبة تُشعر الإنسان براحةٍ وثقةٍ أكبر، وتُصبح لديه فرصة جيدة لتوسيع دائرته الاجتماعيّة، ودعوة أصدقائه إلى منزله، الأمر الذي يدفعه ليصبح أكثر تصميماً على العمل.
2-الحفاظ على الصحّة
تُحافظ النظافة الشخصيّة على صحّة الفرد، إذ إنّ غسل اليدين بشكل متكرر يقلّل من انتشار الجراثيم، والبكتيريا، والأمراض التي تنقلها الأغذية، أمّا الاستحمام المنتظم يُقلل من رائحة الجسم، ويُمكن أن يُساعد في التحكم في المشاكل الجلديّة؛ كحب الشباب، هذا فضلاً عن أنّ الحفاظ على نظافة المنزل يحدّ من انتشار البكتيريا، ويساعد على منع دخول الحشرات؛ مما يُساهم في تعزيز الصحة العامة.
3-تعزيز الثّقة بالنفس
تُؤثر النظافة على شخصيّة الفرد من خلال عدة أمور، فالمعلّم في المدرسة مثلاً يُحبّ رؤية طلابه بملابس وعيون نظيفة، كما تشعر الأم بالرضا العقليّ عن طفلها عندما تتأكّد من إطعامه بأيدي نظيفة، وغيرها العديد من الأمثلة التي تُشعر الفرد بالفخر، والراحة، والثقة بالنفس سواءً في المنزل، أو في الأماكن العامة؛ وذلك نتيجة لردود فعل من حوله تجاهه.
4-تحسين إنتاجيّة العمل
يُؤدي العمل في بيئة نظيفة ومرتبة إلى زيادة الإنتاجيّة، وبالمقابل فإنّ المكاتب الفوضويّة، أو غير النظيفة عادةً ما تُشعر الموظفين بالانزعاج والملل، الأمر الذي يؤدي إلى تقلّيل الإنتاجيّة؛ لذا ينبغي وجود مكاتب نظيفة ومريحة للموظّفين، ووضع خزائن مناسبة ومريحة لترتيب الملفات في مكانها، هذا فضلاً عن أهميّة توفير الغذاء الصحي والنظيف، ومن جهةٍ أخرى فإنّ فرصة الحصول على عمل، أو ترقية ستكون ضعيفة لمن يُعاني من قلّة النظافة الشخصيّة، إذ لا يوجد شركة ترغب في إعطاء شخص غير قادر على العناية بنفسه فرصةً لتمثيلها في العمل.

أهمية النظافة في الإسلام

-قد حرص الإسلام على نظافة البيئة التي يعيش فيها الإنسان من أرض وماء ومساكن بما حوت من أفنية ودور وطرق، وفي شأن الماء بالذات جاء التحذير بألَّا ينجِّسه ولا يقذره ببول ولا ما شابه ذلك؛ فعن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يُبال في الماء الراكد))؛ [صحيح مسلم (281)]، وزاد في بيان آخر اتقاء الأماكن المظللة؛ فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اتقوا اللاعنَين: الذي يتخلى في طريق الناس، أو في ظلهم))؛ [السيوطي في الجامع الصغير (138)، وقال: حديث صحيح]، وعن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اتقوا الملاعن الثلاث، قيل: ما الملاعن يا رسول الله؟ قال: أن يقعد أحدكم في ظل يستظل فيه، أو في طريق، أو في نقع ماء))؛ [شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند (2715)، وقال: حسن لغيره].
-ومن جماليات الإسلام في تنظيف البيئة أن يخلوَ طريق الناس من كل قذر وأذًى؛ فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الإيمان بضع وسبعون – أو بضع وستون – شعبةً، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان))؛ [صحيح مسلم (35)].

أهمية النظافة الشخصية

1- تجنب الآثار الشخصية السلبية مثل رائحة الجسد والجلد الدهني.
2- تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الجرب، القمل بأنواعه، أذن السباح، الإسهال، سعفة الديدان الدبوسية.
3-منع نقل البكتيريا والجراثيم والفيروسات من خلال الفم والعين إلى الجسم مما يسبب ذلك مشاكل خطيرة وأمراض عديدة.
4- الحفاظ على الأسنان ومنع تراكم البكتيريا.
5-تعزيز الثقة بالنفس وشعور الإنسان بالرضا عن نفسه واحترامه لذاته.[
6-عدم التأثير على العلاقات الإجتماعية للشخص.
7- ترتبط النظافة الشخصية ارتباط مباشر بالوقاية من الأمراض، كما أنها تؤدي عاملًا نفسيًا وإجتماعيًا هامًا لدى الفرد والأشخاص المحيطين فيه ولها آثار متعددة النواحي.

حقوق عامل النظافة

1- تسجيله في نقابة العمال وذلك لضمان حقوقه المدنية من الضياع .
2- الاحترام والتأدب أثناء مناداة عامل النظافة أو التعامل معه، فلا نجرح فيه أو نهينه بأي شكل من الأشكال، سواء باللفظ كنعته بـ( الزبال )، أو بضربه وإذلاله .
3- جعل لعامل النظافة أثناء تأدية عمله، فترة راحة مع تقديم الوجبات لهم، وذلك لكي يستطيعوا المواصلة في عملهم
4- إعطاءهم إجازات شهرية أو سنوية، حتى يتسنى لهم رؤية ذويهم وللراحة والاستجمام .
5- وإذا كانت هناك ساعات عمل زيادة، فيجب إعطاءه زيادة في الراتب .
6- وجود راتب شهري له، وذلك على المجهود الذي يقدمه .
7- إعطاءه تأمين يكفل له توفير العلاج، والطعام، وتوفير حياة كريمة له .
8- أن تكون ساعات العمل قليلة ، أي لا تزيد عن الست ساعات، وذلك لراحته الجسدية .
9- رؤساء عمال النظافة لا يقومون بتهديدهم بالطرد أو الضغط عليهم، وذلك لكي يقوموا بعمل مجهود أكبر من اللازم .
10- عندما يتقاعد عامل النظافة، يكون له معاش شهري وذل كلكي يصرف منه عل عائلته وأبناءه .
11-كما على الحكومة والمجتمع واجبات تجاه عامل النظافة، فعامل النظافة عليه واجبات تجاه الشعب والحكومة، مثل تنظيف الشوارع والأماكن العامة بكل ضمير وعمل جاد، وأن يتقى الله في رزقه وكسب ماله، بأن يكون بالحلال.



718 Views