أهمية بر الوالدين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 8:59
أهمية بر الوالدين

أهمية بر الوالدين فوائد بر الوالدين بر الوالدين بعد الموت كيفية بر الوالدين في حياتهما نتعرف عليهم في هذا المقال.

أهمية بر الوالدين

١- يُعدُّ بر الابن لأبويه سببًا حتى يبره أبناؤه بدليل قوله تعالى:{ وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
٢- نظر لطاعة الوالدين وبرَّهما على أنَّه شكرًا لهما؛ لأنَّهم سبب في وجود أبناؤهم في هذه الحياة الدنيا، كما أنَّه شكر لهم على التربية والتضحيات التي قدَّموها من رعاية وتربية وغيرها مُنذ صغر أبنائهم.
٣- يُعدُّ بر الوالدين طاعة لله وطاعة لرسوله.
٤- تُعتبر طاعة الوالدين واحترامهما سببًا من أسباب دخول الإنسان الجنَّة، ودليل ذلك قول أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف قيل من يارسول الله قال من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة)
٤- يكون احترام الوالدين وطاعتهما سببًا للأُلفة والمودة.

كيفية بر الوالدين في حياتهما

١- اخذ مشورتهم في كل الأمور الحياتية و الأستعانة برأيهم و تلبية ندائهما
الأحسان بالقول و بالفعل اليهما و تقديم كافة اوجه الأحسان اليهم
الحذر من نهرهما و التذمر و التضجر عليهما لما لهم من اثم و ذنب كبير عند الله
٢- التذلل لهما و التواضع عند معاملتهم و عدم الأمنان عليهم في خدمتهم حيث يعتبر هذا من قلة الاخلاق
٣- عدم معصيتهما و طاعتهما في كل شيء قبل طاعة البشر و لكن يجب ان تكون الطاعة بعيدة عن اي عمل يغضب الله عز و جل مادام الامر ليس به ذنب او اثم فيتوجب تقديم الطاعة لهما و نيل رضاهم
٤- اعطاءهم كافة الحقوق من ناحية مساعدتهما في الأعمال و تقديرهما و العطف عليهم و الأصلاح بينهما في الخلفات الوارد حدوثها و العمل علي تقريب وجهات النظر بينهما
٥- تجنب التأفف من اوامرهما و الأصغاء لما يقولونه و عدم مشاجرتهما و منازعتهما في الحديث المتداول بينكم
٦- عدم العبوس في وجههما و التودد اليهم و مقابلتهما بالأبتسام دائما و تقديم الأحترام لهم و البعد عن اهانتهم

فوائد بر الوالدين

١- منح الوالدين الرضا عن تربيتهما طيلة السنوات الماضية، والثقة بالنفس والراحة اللتان تساعدانهما في مواجهة مرحلة الشيخوخة، بعزمٍ نفسيٍ كبير.
كما تنعكس الآثار الإيجابية لبر الوالدين على المجتمع وتماسكه؛ فالأسرة التي يكوّنها الوالدين والأبناء؛ هي اللبنة الأولى لبناء المجتمع؛ فإذا ما صلح هذا المكون المهم، صلُح معها المجتمع واستقرت قواعده، ونشأ أفراده في جوٍ من المحبةِ والسلام.
٢- منح الوالدين الشعور الإيجابي على الدوام؛ فالأبوان اللذان يعقهما الأولاد يواجهان العديد من الضغوطات النفسية؛ أبرزها الشعور بالاكتئاب والألم النفسي؛ فيما يبدو الأبوان اللذان يعاملهما الأبناء برفقٍ ورحمةٍ؛ أكثر إقبالاً على الحياة، وأكثر تمتعاً بالصحة النفسية والجسدية؛ كون العديد من المشكلات الصحية يسبّبها التوتر والضغط العصبيين؛ الناتجين عن المشكلات اليوميّة والمشاحنات مع الابن العاق.

بر الوالدين بعد الموت

قضاء ما عليهما من النّذور
مثل نذر الصّيام، فقال الرسول – صلّى الله عليه وسلّم – في حديث عائشة رضي الله عنها: (من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه) رواه البخاري .
أو نذر الحجّ أو العمرة، وهي من الأعمال المعروفة في بر الوالدين بعد وفاتهما، وخاصة إذا لم يكونا قد أديّا هذه الفريضة في حياتهما.أو غير ذلك ممّا يمكن النّيابة فيه.
قضاء ما عليهما من الكفّارات
ويعد من أهم أنواع بر الوالدين بعد موتهما قضاء ماعليهما من كفارات مثل كفّارة اليمين، وكفّارة قتل الخطأ، وغير ذلك، وذلك لدخول هذه الواجبات في قوله – صلّى الله عليه وسلّم – في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وفيه: (أنَّ امرأةً رَكِبتِ البَحرَ فنذرَت، إنِ اللهُ تبارَكَ وتعالى أنجاها أن تَصومَ شَهْرًا، فأنجاها اللهُ عزَّ وجلَّ، فلَم تَصُمْ حتَّى ماتَت، فجاءَتْ قَرابةٌ لَها إمَّا أُختَها أو ابنتَها إلى النَّبيِّ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ – فذَكَرَت ذلِكَ لهُ، فقالَ: أرأيتَكِ لَو كانَ علَيها دَينٌ كُنتِ تَقضينَهُ؟ قالَت: نعَم. قال: فدَينُ اللَّهِ أحقُّ أن يُقضَى،
قضاء الدّين عنهما
من أفضل أنواع بر الوالدين بعد موتهما قضاء الدين عنها، وتنفيذ عهدهما ووصيتهما، فهذا يعتبر من الطرق النافعة التي يمكن للمسلم أن يبر ويصل والديه بعد مماتهما.
فَاقضِ عَن أمِّكِ) رواه الألباني .
إكرام أصدقائهما من بعدهما
يعد من أفضل أنواع بر الوالدين بعد موتهما إكرام أصدقائهما من بعد مماتهم ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال: (إنّ أبرَّ البر صلةُ الولدِ أهلَ وُدِّ أبيه “، رواه مسلم.
إذا كان الإحسان إلى الميت من خلال الإحسان إلى أصدقائه، فالوالد والوالدة أولى بهذا الإحسان بعد موتهما، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت:” ما غرتُ على نساءِ النبيِّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – إلا على خديجةَ. وإنّي لم أُدركها. قالت: وكان رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – إذا ذبح الشاةَ فيقول: أرسلوا بها إلى أصدقاءِ خديجةَ، قالت: فأغضبتُه يومًا، فقلتُ: خديجةُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنّي قد رُزِقْتُ حُبَّها) رواه مسلم .
صلة الرّحم التي لا توصل إلا بهما
من أهم أنواع بر الوالدين بعد موتهما صلة الرحم
ففي حديث أبي بردة رضي الله عنه قال: (قدمْتُ المدينةَ، فأتاني عبدُ اللهِ بنُ عمرَ، فقال: أتدري لم أتيتُكَ؟ قال: قلتُ: لا. قال: سمعتُ رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – يقولُ: من أَحَبَّ أن يَصِلَ أباهُ في قبرِهِ، فليَصِلْ إخوانَ أبيهِ بعدَهُ، وإنّهُ كان بينَ أبي عمرَ وبينَ أبيكَ إِخاءٌ ووُدٌّ، فأحببتُ أن أَصِلَ ذاكَ) موارد الظمآن .



436 Views