إله القمر عند اليونان

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2020 8:34 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:32
إله القمر عند اليونان

إله القمر عند اليونان هو الرمز الذي يعتقدونه في الحب.

إله القمر عند اليونان

الاله لونا أو سيلين (باليونانية القديمة: Σελήνη بمعنى “القمر”) بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هي إلهة القمر التايتانية (التي تنتمي إلى عرق الجبابرة). هي ابنة كل من ثيا وهيبيريون، وأخت هيليوس إله الشمس، وإيوس إلهة الفجر، وقد تعتبر في بعض الأحيان تجسيداً للقمر عوضاً عن إلهته. كانت الإلهة المقابلة لها في الميثولوجيا الرومانية تعرف باسم لونا.

الآلهة اليونانية 

كان الاعتقاد السائد فى اليونان أن الاخوات الثلاثة زيوس و هاديز و بوسيدون تقاسما الارض و ما عليها فكان التقسيم كالتالى :

  1. زيوس إله الارض (و هو كبير آلة اليونان )
  2. بوسيدون : إله البحار .
  3. هاديز :رب ما تحت الأرض .
  4. هرقل : ابن زيوس .من أم بشرية .
  5. هكتى : روح خبيثة تظهر من العالم السفلى و تسبب البؤس و الشقاء .
  6. كيوبيد: إله الحب.
  7. أثينا:إلهة الحكمة (ذكرتها بعض المصادر بأنها إلهة الحرب و قد قتلت والدتها و هى ما زالت فى الرحم فانتزعها ابيها الاله وضعها فى فخذه حتى إذا جاء موعد الولادة فشعر بالام مبرحة عنئذ شقو رأسه بالفأس فخرجت أثينا بصرخة انتصار و كانت احب أبناء أبيها اليه .
  8. آرس : إله الحرب .
  9. هيرا: ملكة آلهة اليونان و إلهة السماء العذراء .
  10. هيليوس : إلهة الشمس.
  11. لونا : إلهة القمر .
  12. دوميسيوس : إله الخصب و النبيذ .
  13. سيفيسيوس :إله الانهار .
  14. أرتيميس : إلهة الصيد .
  15. إيوس : سيد آلهة الرياح.
  16. دمتر : إلهة الارض المنزرعة . و من الاساطير الطريفة أن ابنتها برسفونى قد اختطفها الاله أبوللو و نزل بها الى الجحيم و ظلت ديمتر تبحث عنها و هى حزينة حتى علمت بخطفها و طلبت من أبوللو أن تعيش على الارض تسعة أشهر من كل عام و لست أدرى هل كانت سنة السجن لديهم أيضاً عشرة أشهر و الارض هى السجن ام انها مجرد صدفة نيكس : ربة الليل .
  17. شارون : من نسل نيكس و هو سائق المعدية الذى يقود الموتى عبر نهر ستيكس الى العالم السفلى .
  18. هايدرا ( لست واثقة من كونها من آلهة اليونان أم الاغريق ) و هى أفعى ذات تسعة رؤوس و دمها سام ، ز كان عرين هايدرا مدخل هاديس ( مأوى الاموات 9 حيث دخل بلوتو و زوجته بيرسفون الى العالم السفلى .
  19. أطلس : عملاق الآلهة .

إله الحب عند اليونان

أفروديت في الأساطير اليونانية هي إلهة الحب والشهوة والجمال، الإنجاب. على الرغم من أنه يشار إليها في الثقافة الحديثة باسم “إلهة الحب”، فهي في الحقيقة لا تقصد الحب بالمعنى الرومانسي، بل المقصود هو إيروس (الحب الجسدي أو الجنسي). اسمها لدى الرومان فينوس.

قصة إله الحب

في الميثولوجيا الإغريقية كيوبد يعتبر إله الحب . كان الإله الصغير – قليل الحظ – كيوبيد هو إله الحب، اشتهر بسلاحه القوس وأن أي انسان يصيبه سهم كيوبيد يقع في الحب بشكل جنوني. وقد أصيب كيوبيد في أحد الأيام بسهمه فجرحه وأوقعه في غرام امرأة تدعى بسايكي Psyche . ولما كان يعلم أن أمه ستغضب من ذلك لذا فقد أخفى بسايكي Psyche بعيداً وطلب إليها أن لا تسأل عنه، لكن بسايكي التي تولّهت بحب كيوبيد الذي أصابها سهمه أيضاً ، اعتقدت أنها اختطفت من قبل وحش ضاري بشع غير مرئي ، ولم تستطع مقاومة الشكوى والأنين بصوت خافت . ولما سمعت ذلك الإلهة افروديت ، أم كيوبيد ، قامت بطردها بعيداً . وقد واجهت بسايكي Psyche عدة مغامرات وأخطار قبل أن تسمح لها فينوس بالزواج من إبنها ، وترضى عن زواجهما .

كيوبيود إله الحب و الجمال

هو ابن الإلهه افروديت وقد أشتهر دائما بحمله للسهم وبكونة طفل كان كيوبيد شديد الجمال وكان سهمه يصيب البشر فيسبب وقوعهم في الحب، أحب كيوبيد بيسايكى الفتاة الجميلة حبا شديد ولكنه لم يكن يريد أن تعلم هى بحبه لها بسبب خوفه من غضب أمه، فأمر والدها أنى يذهب بها في جزيرة مرعبه بعيده وأنها هناك ستتزوج وهنا قال لها أنها ستتزوج شخص لن يظهر لها إلا في المساء وأنه لن ترى منه غير طيفه وحذرها من محاوله رؤية زوجها، ولكن فضولها دفعها لمعرفه من هذا الذى تزوجته وفى يوم من الأيام أشعلت الضؤ عليه وهو نائم وأكتشفت أنه كيوبيد، فإزداد حبها له وعندما علمت فينوس بذلك أمرت كيوبيد بالإبتعاد عنها وبالفعل تم ذلك وقامت بيسايكى بعدة محاولات ومغامرات لرؤيه كيوبيد مـرة أخرى وفى نهاية المطاف وافقت افروديت على زواجهم وعاد لها كيوبيد.



953 Views