ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2023 9:18
ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين

ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين كما سنقدم مجموعة متنوعة من اقوى الادعية في شهر رمضان المبارك والدعاء المستجاب ليلة القدر .

ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين

ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين
ادعية شهر رمضان ضياء الصالحين

جعل الله تعالى لهذا الشهر ميزة كبيرة وفضل عظيم عن بقية الشهور، فهو شهر الصوم الذي فرض فيه الله تعالى هذا الركن من أركان الإسلام، وهو أكثر الشهور التي يحصل في الإنسان على حسناته مضاعفة، حيث تتضاعف حسناته بالصلاة والصوم والدعاء وقراءة القرآن.

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ
    اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين. اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين.

أدعية رمضان مكتوبة

أدعية رمضان مكتوبة
أدعية رمضان مكتوبة

الدعاء عبادة جميلة ومهمة يجب على المسلم أن يلتزم بها طوال الوقت وليس خلال شهر رمضان فقط، وفيما يلي نذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها كأدعية رمضان في هذا الشهر المبارك، هذه الأدعية الروحية خلال شهر رمضان المبارك، التي تساعد المؤمن على الاستمرار في الصيام والصلاة وأعمال الخير والتقرب إلى الله.

  • “اللهم بلغنا رمضان”

هذا الدعاء يعبر عن رغبة المؤمن في الوصول إلى شهر رمضان المبارك واستغلاله لتحقيق الأهداف الروحية والدينية.

  • “اللهم أعنا على صيام رمضان”

هذا الدعاء يعبر عن طلب المساعدة من الله للصيام والصلاة خلال شهر رمضان، والتمتع بالثواب الذي يعده الله لمن يقوم بهذه العبادات.

  • “اللهم اجعل رمضان شهر خير وبركة”

هذا الدعاء يعبر عن الرغبة في أن يكون شهر رمضان مليئًا بالخير والبركة، وأن ينال المسلمون الثواب الأكبر من الصيام والصلاة والأعمال الخيرية.

  • “اللهم اغفر لي وارحمني في رمضان”

هذا الدعاء يعبر عن الرغبة في الحصول على مغفرة الله ورحمته خلال شهر رمضان، وتجاوز الذنوب والخطايا التي ارتكبها المسلم في السابق.

  • “اللهم بارك لنا في رمضان وفي أعمالنا”

هذا الدعاء يعبر عن الرغبة في أن يبارك الله للمؤمنين في شهر رمضان، وأن يزيد في أعمالهم الخيرية والعبادية ويجعلها مقبولة في عنده.

وفيما يلي نذكر مجموعة من الأدعية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية المشرفة ويمكن الدعاء بها كأدعية رمضانية في هذا الشهر المبارك.

دعاء رمضان قصير

دعاء رمضان قصير
دعاء رمضان قصير

من القرآن الكريم

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

من السنة الشريفة

  • قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

دعاء رمضان مؤثر

دعاء رمضان مؤثر
دعاء رمضان مؤثر

“يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك” رواه الألباني في صحيح الترمذي عن شهر بن حوشب. “اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر” أخرجه مسلم (كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار).



63 Views