اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 11:04
اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم

اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم ومقدمة اذاعة مدرسية عن العلم وحديث شريف عن العلم ودعاء عن العلم إذاعة مدرسية وخاتمة اذاعة المدرسية عن العلم وهل تعلم عن العلم، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم

محتويات اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم
1- مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم
2- حديث شريف عن العلم
3-دعاء عن العلم إذاعة مدرسية
4- هل تعلم عن العلم
5- خاتمة اذاعة مدرسية عن العلم

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته. لا أحدٍ يستطيع أن ينكر الأهميّة الكبيرة للعلم واكتسابه في حياة المرءِ ؛ فهو بمثابة النورٌ الذى يضىء عتمة الجهل والتخلف ، وهو الأصلُ لكل شىء والمفتاح السحرى لتحرير العقل من قيود الأوهام وتحديات العصر فهو يعتبر بمثابة مُحرّكا للنهضة ومسيرتها وهو السبيل لدفع عجلة التغيير. العلم هو المُخلِّص من مشكلات الفساد، وهو الركيزة للعبادات في شتى الأديان والمجتمعات ؛ إذ لا يُمكن لأى إنسان أن يعبد الله ويؤدّي شعائر الدين بدون دراية وعلم، لذا قد زادت حاجة الإنسان للعلم من أجل تيسير حياته في هذه الدنيا، لذا فالإنسان إنطلق يسعى باحثا في الأرضِ عن كلّ شيء، ويجرب ويعاود التجربة ليعرف المزيد ويخترع ويكتشف .

حديث شريف عن العلم

عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: ” كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِى الدَّرْدَاءِ فِى مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ إِنِّى جِئْتُكَ مِنْ مَدِينَةِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم لِحَدِيثٍ بَلَغَنِى أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا جِئْتُ لِحَاجَةٍ. قَالَ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِى الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِى جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ » “.

دعاء عن العلم إذاعة مدرسية

اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، أمنن علينا بعلمك وكرمك واجعلنا من عبادك المتعلمين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، يا ذا الجلال والإكرام ارزقنا العلم والعمل به يا أرحم الراحمين، يا من أخرجت يونس من بطن الحوت بكن فيكون أخرج من بيننا العلماء، واجعلهم يا الله ممن يحرصون على استغلال العلم فيما ينفع أمتنا ويقربنا من جنتك.

هل تعلم عن العلم

1-هل تعلم أن الحرارة التي تخرج من البرق من الممكن أن تكون سبباً في قتل الإنسان، وذلك لما تتمتع به من حرارة كبيرة يتم تقديرها بـ 30 ألف درجة مئوية.
2- هل تعلم أن التسمم المائي هو إشارة إلى إصابة الشخص بالجفاف، ويرجع ذلك إلى الاختلال الذي يحدث للإلكترونات التي يحتويها الجسم.
3- هل تعلم أن الفرق بين وزن الإنسان على القمر وبين وزنه الطبيعي هو 6:1.
4-هل تعلم أن أصغر عظمة يحتويها جسم الإنسان هي عظمة الركاب، وهي عبارة عن عظمة موجودة في أذن الإنسان الوسطى.
5-هل تعلم أن أن أكبر خلايا توجد في الإنسان هي الخلايا العصبية، والتي يقدر طولها بما يصل إلى 1.37 متر، حيث تصل ما بين اصبع القدم للإنسان حتى الحبل الشوكي.
6-هل تعلم ان مصطلح العلماء لم يكن موجودا قبل القرن السابع عشر بل كانوا يسمون في ذلك الوقت بفلاسفة الطبيعة
7-هل تعلم أن الجهل هو أخطر عدو للإنسان بعد الشيطان وليس أحب للشيطان من إنسان جاهل حتى يسهل عليه خداعة
8-هل تعلم أن أول طريق الجهل أن يظن الإنسان نفسه عالما فالعالم مهما تعلم فإنه لا يشبع من العلم بل يستزيد منه
9-هل تعلم إن العلم بلا ضمير هو دمار للبشرية
10-هل تعلم ان العلماء يوميا يكتشفون ٤١ نوعا من الكائنات المختلفة فتبارك الله أحسن الخالقين
11-هل تعلم أنه كلما زاد علم العلماء زاد اقتناعهم بأن هذا الكون لم يخلق عبثا بل خلقه إله حكيم عليم واحد أحد وهو الله
12-هل تعلم أن العلم يرفع شأن الإنسان والعلم وأنه أهم من المال لأن علمك سوف يحرسك بينما تحرس أنت مالك
13-هل تعلم أن الانسان ممكن أن يكتسب المال ويفقده ويكتسب القوة ويفقدها ولكن عندما يكتسب العلم فانه لا يفقده
14-هل تعلم ان الإنسان عندما يموت يبقى علمه الذى تركه صدقة جارية له
15-هل تعلم انه بالعلم استطاع الإنسان اكتشاف الأمراض المختلفة وإيجاد علاجا لها وبالعلم استطاع الإنسان غزو الفضاء الواسع
16-هل تعلم انه بالعلم اهتدى الإنسان لمعرفة الذرات والجزيئات التي تتكون منها المادة بكل صورها سواء إن كانت صلبة أو سائلة أو غازية
17-هل تعلم أن حمض الهيدروفلوريك لا يسمى حمض قوي، حيث أنه على الرغم من قدرته على إذابة الماء، إلا أنه يحدث له تفكك في الماء.
18- هل تعلم أن من استطاع اكتشاف الانشطار النووي هو ” أوتو هان”، وقد استطاع اكتشافه من خلال عملية تقسيم اليورانيوم.
19- هل تعلم أنه منذ 100 عام، استطاع الإنسان أن يكتشف الفيروس الأول الذي استطاع إصابة الحيوان والنبات.
20-هل تعلم أن الذبابة التي هي من أصغر المخلوقات، إلا أنها يتم تصنيفها كأخطر مخلوق على الأرض.

خاتمة اذاعة المدرسية عن العلم

وبذلك نكون قد وصلنا لختام فقرات أذاعتنا المدرسية لهذا اليوم وتعرفنا على أهمية التعليم للأنسان وكيف أوصى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام على العلم والسعي له والله عز وجل اوصى بالقراءاه والتعلم والسعي وراء العلم، شكرا لحسن أستماعكم إلينا وألقاكم في أذاعة مدرسية جديدة كان معاكم الطالب|……………. وتحت أشراف أستاذ|……… وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.



607 Views