اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 7:59
اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة

اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة ومقدمة مدرسية عن الصلاة وفقرة القرآن الكريم عن الصلاة، وفقرة الحديث الشريف عن الصلاة، وأهمية الصلاة في حياتنا وخاتمة عن الصلاة، كل ذلك سوف نتحدث عنه فيما يلي.

اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة

المحتويات:
1- مقدمة مدرسية عن الصلاة
2- فقرة القران الكريم عن الصلاة
3- فقرة الحديث الشريف عن الصلاة
4- أهمية الصلاة في حياتنا
5- خاتمة عن الصلاة

مقدمة مدرسية عن الصلاة

الحمد لله الذي جعل أمة الإسلام شاهدة على غيرها من الأمم. الحمد لله الذي رفعها على غيرها، حتى غدت قمة فوق القمم. الحمد لله الذي بعث فينا أكرم رسله، وخيرة خلقه، المصطفى محمود الخصال والأفعال، المرتقي منزلة الخلة من الله المتعال. صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ما تعاقب الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد:
الصلاة وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كم فرطنا فيها! وكم ضيعناها! فمن منا قد حضر إلى المدرسة وهو لم يصلِّ الفجر؟، ومن منا من نام عن صلاة العصر ؟، ولا حول ولا قوة إلا بالله

فقرة القرآن الكريم عن الصلاة

لا يوجد خير من كلام الله سبحانه وتعالى للاستماع إليه في بداية اليوم ليضفي عليه بركةً ويمنًا، والقرآن الكريم يرتلها لنا الطالب/…………….
بسم الله الرحمن الرحيم :” وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا * وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا”.

فقرة الحديث الشريف عن الصلاة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم. وقال أيضا رسولنا الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: إن الرحم شجنة متمسكة بالعرش تكلم بلسان ذلق، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، فيقول تبارك وتعالى: أنا الرحمن الرحيم وإني شققت للرحم من إسمي، فمن وصلها وصلته، ومن نكثها نكته، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

أهمية الصلاة في حياتنا

1-صلاحُ العمل على قدر صلاح صلاة العبد ففي الحديث:
أوَّلُ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ فإنْ صلَحَتْ صلَح له سائرُ عمَلِه وإنْ فسَدَتْ فسَد سائرُ عمَلِه.(رواه الطبراني في المعجم الأوسط)
2-من حافظ عليها كان له عهد عند الله أن يدخله الجنة:
من جاءَ بِهنَّ لم يضيِّع منْهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ، كانَ لَهُ عندَ اللَّهِ عَهدٌ أن يدخلَهُ الجنَّةَ.(أخرجه أبو داود (١٤٢٠)، والنسائي (٤٦١)، وابن ماجه (١٤٠١)، وأحمد (٢٢٧٤٥)، ومالك في «الموطأ» (١/١٢٣) واللفظ له.)
3-الصلاة أمان من الهلع والجزع ومبادرة إلى الخير وبعدٌ عن الطمع، قال الله تعالى:
إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ خُلِقَ هَلُوعًا ، إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعٗا ، وَإِذَا مَسَّهُ ٱلۡخَيۡرُ مَنُوعًا ، إِلَّا ٱلۡمُصَلِّينَ ، ٱلَّذِينَ هُمۡ عَلَىٰ صَلَاتِهِمۡ دَآئِمُونَ (المعارج ١٩ – ٢٣)
4-الصلاة راحة للقلب وطمأنينة للفؤاد والروح، لذلك كان صلى الله عليه وسلم يقول لبلال بن رباح رضي الله عنه:
قمْ يا بلالُ فأرِحْنا بالصلاةِ.(سنن أبي داوود )
وكان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمرٌ فَزِع إلى الصلاة.
5-الصلاة نور للإنسان، ونصيبه من نور الله تعالى على قدر صلاته يستضيئ بسببه في حياته ويشعر بالرحة والصلة مع خالقه قال صلى الله عليه وسلم:
الصلاة نور.(رواه الإمام مسلم في صحيحه).

خاتمة عن الصلاة

قمنا بعرض وتحليل لموضوع الصلاة لما له من أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجمتع، فالصلاة تقوم بتهذيب نفس المؤمن وتعمل على ضبط أفعاله وتنهاه على أي فعل خارج عن إطار المجمتع فلو تخيلنا أن كل أفراد المجمتع يقومون بالصلاة، فهناك على الأقل ساعتين سوف تكون فيهم نسبة الجريمة أقل من المعدل الطبيعي بحوالي ستون في المائة، وذلك حسب الإحصائيات التي قام بها المعهد الوطني للسلوك الإنساني مؤخراً، فما أجمل أن يحيا الإنسان مع صلاته



372 Views