اذاعة مدرسية عن العمل والمهن

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2021 12:15 - آخر تحديث : 26 يونيو, 2021 5:26
اذاعة مدرسية عن العمل والمهن

اذاعة مدرسية عن العمل والمهن مقدمة الإذاعة فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف فقرة حكم وأقوال مأثورة، فقرة هل تعلم خاتمة الإذاعة.

اذاعة مدرسية عن العمل والمهن

محتويات الإذاعة
١-مقدمة عن العمل
٢-فقرة القرآن الكريم
٣-فقرة الحديث
٤-فقرة الحكم
٥-فقرة هل تعلم
٦-خاتمة الإذاعة

مقدمة الإذاعة

مع صباح جميل ومشرق ومع وزقزقة العصافير نهل عليكم باداعتنا عن المهن، وقبل كل شيئ اود التقدم لكامل اطرنا وزملائنا بالشكر الجزيل على حضورهم للاستماع لاذاعتنا الصباحية هذه، وفي مستهل يومنا المليء بالامل ادعو الله ان يجعل ايامكم كلها فرحا وسعادة وان يديم عليكم النعمة والرزق، دعونا نبدأ اذاعتنا المصونة ببعض من ايات القران الكريم التي سيقدمها الطالب/الطالبة ..

فقرة القرآن الكريم

١-قال تعالى {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } سورة النحل الآية 97.
٢-قال تعالى {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} سورة النور الآية 55.
-٣قال تعالى {وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } سورة الإسراء الآية 9.

فقرة الحديث الشريف

١-عن عائشة رضي الله عنها، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ أطيبَ ما أَكَلتُمْ من كسبِكُم، وإنَّ أولادَكُم من كسبِكُم”
٢-عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ”
٣-عن صخر الغامدي قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها. قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ. وكان صخرُ رجلًا تاجرًا. وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه”
٤-عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أنَّ داوُدَ النبيَّ عليه السَّلامُ، كانَ لا يَأْكُلُ إلَّا مِن عَمَلِ يَدِهِ”.
٥-قال صلّى الله عليه وسلّم: “لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ”

فقرة حكم وأقوال مأثورة

١-اذا اردت ان تكون ناجحا فانه يجب عليك ان تخالط اشخاص ناجحين.
٢-لو أراد الإنسان أن يعيش حقاً فعليه أن يعمل ويكون جريئاً.
٣-عملك شخصك الحقيقي
٤-كل شيء يكون صعباً قبل أن يكون سهلاً
٥-العمل هو مزيج من الصراع والتسلية.
٦-اذا اردت ان تحقق نتيجة مختلفة فافعل شيئا مختلفا.
٧-ان استمرارية التعلم هى الطريق الحقيقى نحو الحكمة والمعرفة.
٨- ان كل ما تريده موجود هناك على الجانب المقابل للخوف.
٩-تذكر انه لكى تتغير الامور فلا بد من ان تتغير انت اولا.
١٠- عندما تعتقد انك لا تستطيع عدم فعل شئ…تذكر احد انتصاراتك السابقة.
١١- لا خير في قول بلا عمل ، والرجل الرجل من اذا قال فعل.
١٢- الرجل القوي يعمل والضعيف يتمنى.
١٣- رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
١٤- كل شيء بالأمل الا الرزق بالعمل.
١٥-ازرع كل يوم تأكل.
١٦- يراقب الجوع بيت العامل، لكنه لا يجسر على الدخول.
١٧- العمل يبعد عن الانسان ثلاثة شرور: السأم والرذيلة والحاجة.
١٨- البطالة أشد فتكا من الصدأ.
١٩-الفرق بين الواقع و الحلم هو كلمة (عمل).
٢٠-العوائق تقوي العقل كما يقوي العمل الجسم.
٢١-قم بكل ما تفعله في حياتك وكأنه آخر عمل تقوم به.
٢٢- ويل لأامة تأكل مما لا تزرع، وتشرب مما لا تعصر، وتلبس مما لا تنسج.
عالج افة الملل بكثرة العمل.

فقرة هل تعلم

١-هل تعلم أن كل من يُنجزوا أعمالهم بصورة مناسبة وجيدة يقعوا محل إعجاب واحترام من الجميع، ويجتازوا درجات وظيفية عالية في أعمالهم.
٢-هل تعلم أن أفضل مظاهر اتقان العمل قدمتها لنا الأنبياء والرسل، وذلك من خلال الإصرار على الدعوة والثبات فيها بالرغم من كل المعوقات والصعاب والأذى من جانب الكفار الذين تعرضوا له.
٣-هل تعلم أن الإتقان في العمل عبادة. فإن قصرت فيها ستنال عقابك من الله _عز وجل_.
٤-هل تعلم أن باجتهادك في عملك ستُرفع من الله درجات عالية، وتنال الجنة بإذن الله.
٥-هل تعلم أن الإتقان من الإيمان.
٦-هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه والسلام أيضاً ذكر إتقان العمل وضرورة الالتزام بهن والعمل بجدية في كثير من الأحاديث. ومنها ( إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه).
٧-هل تعلم بإتقانك لمهامك المنسوبة إليك أنت قد حققت أولى درجات النجاح والتميز بين رفقتك.
٨-هل تعلم أن وقتك أثمن وأغلى من الذهب والفضة، فلماذا تُهدره فمهام بدون إتقانها، فاستغلاه الاستغلال أمثل.
٩-هل تعلم أن ستيف جوبز قال (الناس تحكم عليك من خلال أدائك لذلك ركز على مخرجاتك أجعل الجودة والإتقان هي مقياس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف).

خاتمة الإذاعة

ومع ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم نأمل أن تكون فقراتنا وموضوعنا قد نال إعجابكم جميعاً، وغداً بإذن الله سيتجدد بكم اللقاء، مع أسرة إذاعية جديدة، وموضوع أخر مختلف، قدم إليكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الطالب/…… بالاشتراك مع زملائي الأعزاء وهم/……
وكان ذلك تحت إشراف من مُعلمنا الجليل الأستاذ/…………
وفي النهاية لا يسعني سوى أن أشكر حضراتكم جميعاً على حسن الاستماع ، وأترككم الآن في أمان الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



625 Views