اسئلة عن التدخين والمخدرات

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 1:36 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 7:11
اسئلة عن التدخين والمخدرات

اسئلة عن التدخين والمخدرات نقدمها اليكم ونوضح من خلالها ابرز اضرار التدخين وتأثيره على الصحة.

 التدخين

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة وأحيانا تتم هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينية لكي تحدث حالة من الغفوة والتنوير الروحي وهناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج “غليون مائي”.

تعاطي المخدّرات

تعاطي المخدّرات يشير إلى استخدامٍ غير قادر على التأقلم على نمط من المادّة المخدرة والتي يقوم المُستخدِم بإستهلاك هذه المادّة بكميّات أو مع أساليب لا تتغاضى عنه أصحاب المهن الطبية، ولا يقتصر تعاطي المخدرات أو الأدوية النفسيّة والمنشطة إلى تغيير المزاج، كما يُعتبر نشاط تعاطي المخدرات عندما تُستخدم بشكلٍ غير لائق (كما في المنشطات لتحسين الأداء في الرياضة)، وتغيير المؤثرات العقلية والمزاج ليست سوى أدوية من سوء المعاملة تحتاج برامج متخصّصة في علاج إدمان .

اسئلة عن التدخين والمخدرات

1: هل التدخين إدمان وهل هناك فرق بينه وبين المخدرات ؟
تصنف منظمة الصحة العالمية التدخين علي أنه إدمان لأن الاستخدام المزمن للنيكوتين يؤدي إلى الاعتماد عليه وبذلك فإن المدخن يشعر بالآم بدنية ونفسية عند التوقف عن التدخين ويؤدي ذلك إلى أن يصبح التدخين سلوكاًقشريا متمكناً من المدخن، وهكذا يتحول التدخين إلي نوع من الإدمان علي المخدرات والمكيفات وله أخطاره الاجتماعية والنفسية والعضوية وأخطر من ذلك فإن التدخين هو المدخل الرئيسي إلى الدخول في عالم المخدرات .
2: ما هو أثر التدخين من الناحية المزاجية , وكيف يؤثر علي التخلص من الضيق والقلق النفسي ؟
إن علاقـة القلـق والضيـق الناتج عن التدخين كانت موضع دراسة في الكثير من الأبحاث فالمدخنون يسجلون دائماً درجات أعلى وأكثر من القلق من تلك التي يسجلها غير المدخنين وبالإضافة إلي ذلك فيعتبر المدخنون في كثير من الأحيان وبصورة خاصة شديدي الحساسية للقلق والتوتر ، ذلك لأنهم كمجموعة يفتقدون إلـي مصادر للمواجهة وبالتالي يلجئون إلي التدخين في محاولة للمواجهة كما أن الكآبة الشخصية تعتبر من أكثر الدوافع إلي التدخين .
3: ما هي العلاقة بين التدخين وتصلّب شرايين الطرفين؟
الدخان يؤثر بشكل مباشر على خلايا الجدار الداخلي للشريان، ويقلل من نسبة الأوكسجين بها ( حيث يحتوي التبغ على أول أكسيد الكربون الذي يتّحد مع هيموجلوبين الدم بدلاً من الأوكسجين) فيؤدي إلى تصلب الشريان وتخثر الدم الذي قد يمتد إلى فروع الشريان الدقيقة، فيمنع وصول الدم للأنسجة مما يؤدي إلى موتها وخصوصاً إذا لم تكن هناك روافد وعائية.
4: ما هي نسبة المدخنين الذين يتوقع أن يكون التدخين هو السبب المباشر في وفاتهم؟
أجريت دراسة في بريطانيا لمعرفة هذا الأمر، وتبين أن واحدا من كل اثنين من المدخنين يموت كنتيجة مباشرة للتدخين. وتحدث الوفاة في الغالب في وقت مبكر إذا ما قورنوا بالآخرين من الناس في الذين يعيشون في ظروف بيئية مماثلة.
5: هل المدخن لا يضر إلا نفسه بالتدخين. وهل هذا صحيح؟
هذا بالقطع غير صحيح. فالتعرض لدخان المدخنين الآخرين من حولك يعرضك أنت أيضا لنفس أضرار التدخين كما لو كنت أنت المدخن. وهذا ما يعرف الآن بالتدخين السلبي، أو التدخين اللاإرادي، أو التدخين غير المباشر. فقد ثبت أن التعرض لدخان السجائر على المدى البعيد يعرض غير المدخنين الى زيادة نسب الإصابة:
1. بسرطان الرئة.
2. بأمراض القلب والشرايين.
3. بأمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال.
4. بالكحة المزمنة والصفير مع التنفس وخصوصا عند النوم.
5. بإلتهابات الأذن الوسطى المزمنة عند الأطفال وتجمع السوائل.
6. بضعف النمو عند الأطفال. وبالذات حديثي الولادة.
7. بالربو. وخصوصا عند الأطفال.

أسئلة عن المخدرات

ما موقف الأديان السماوية من تعاطي وإدمان المخدرات؟
فإن من أفضل ما من الله به على عباده. أن شرع لهم من الدين ما فيه الخير والصلاح لدنياهم وأخراهم، ومن رحمته سبحانه أن فرض عليهم من التكاليف ما يطيعونه ، وأحاطهم بالتيسير والسماحة مما يجعلها جميعاً في وسع العباد وطاقتهم ، بعيدة عن التشدد والحرج والمشقة.
وفي هذا الجو من اليسر والسماحة ورفع الحرج في التكاليف ، أحل الله لعباده الطيبات من الرزق، وحرم عليهم الخبائث ، وكل ما يفسد دينهم ويضر بصحتهم ويتلف أموالهم ، ويهدد علاقاتهم الإنسانية.
ومن الخبائث التي حرمها الدين صيانة للأفراد والجماعات (المخدرات)، فهي مضيعة للمال ، ومفسدة للصحة ، وهي من أقوى العوامل التي تهدد المجتمع وتخل بنظامه العام وتبدد المال وهو قوام الحياة.
وانتشر تعاطي المخدرات وخاصة الحشيش في المجتمع الإسلامي منذ فترة من الزمن بين فئة عريضة من المسلمين ويرجع هذا الانتشار إلى الاعتقاد السائد بأن الشريعة الإسلامية لا تحرم تعاطي المخدرات ، وهذا الاعتقاد مرده في الواقع إلى أن القرآن والسنة لا يتعرضا للمخدرات. وهذا أمر طبيعي ، فالمخدرات لم تكن معروفة عند نزول القرآن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنها ظهرت في أواخر المائة السادسة وأوائل المائة السابعة بعد الهجرة.
هل هناك طريقة لمعرفة ما اذا كان إبننا مدمناً؟
من أعراض الإدمان النفسية سرعة الانفعال والنرفزة وعدم النوم مع عدم القدرة على التركيز والاستيعاب والميل للإكتئاب ، أما عن الأعراض الجسمانية للإنسحاب من الإدمان فهى الهمدان بالجسم مع النشر فى المفاصل والظهر وضعف الشهية ، وفى حالة الإدمان على الهيروين فإن الأعراض الجسمانية والنفسية تكون أشد حيث يعاني المدمن من الإسهال والرشح وقد يصل الأمر للهذيان والاختلاط العقلي فى حالة الإدمان لمدد طويلة على جرعات عالية من الهيروين ، وهناك طرق أخرى للكشف عن الإدمان وذلك بإجراء التحاليل الطبية من تحليل البول للكشف عن وجود آثار العقاقير المختلفة فى الجسم .
كيف نحمي أبنائنا من الإدمان؟
1- تعليم الأبناء الحقائق والمخاطر الناجمة عن استعمال المخدرات.
2- تعليمهم المبادئ الأساسية للصحة العامة وطرق حماية أنفسهم وأهمية ذلك للحياة الصحية السليمة.
3- حسن تأديبهم وإظهار حرمة تجربة وتعاطي المخدرات وأثرها على النفس والمجتمع وتذكيرهم بكل ما جاء من آيات عن الخلق السليم والحفاظ على النفس {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} صدق الله العظيم.. فإن الامتناع عن تعاطي المخدرات يأتي كسلوك ديني عام يهدف إلى منع حدوث الانحرافات السلوكية عامة.
4- أن يكون هناك حدود لسلوك الأبناء ويجب عدم السماح بتخطي هذه الحدود، فلا يجوز مثلا للأبناء تدخين السجائر أو شرب الخمور، مما قد يؤدي بهم إلى الانهيار وإلى تعاطي الهيروين ومختلف أنواع المخدرات.
5- مساعدة الأبناء على اكتساب المهارات التي ترفع من قدراتهم المعرفية، فتساعدهم على الثقة في أنفسهم وعدم السعي إلى خلق أوهام من خلال حصولهم على الثقة في النفس نتيجة لتقليدهم الآخرين.
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟
1.ضعف الوازع الديني، وهذا هو السبب الأهم .. لأن وجود الوازع الديني لدى الإنسان هو أكبر وأقوى الموانع في وجه تعاطي المخدرات.
2.تعاطي أحد أفراد الأسرة، فالأبناء غالباً يسعون لتقليد أحد الوالدين أو الأقارب إذا كانوا من المتعاطين.
3.رفقاء السوء الذين يتعاطون المخدرات ويغرون غيرهم بتعاطيها.
4.سهولة الحصول على بعض أنواع المخدرات ، وانخفاض أسعارها.
5.الضغوط النفسية الناتجة عن المشاكل العائلية وعدم التوافق الأسري .
6.ازدياد حالات الطلاق وما يتبعه من تفكك للأسرة وتشتيت لأبنائها.
7.الفشل في الدارسة أو العمل .
8.التعرض للإيذاء الشديد وخاصة الاعتداء الجنسي .
9.الفراغ وعدم ممارسة الهوايات المفيدة .
10.التربية الأسرية السيئة .
11.البطالة والصعوبات المالية .



1051 Views