اسئلة واجوبة عن الكرة الارضية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:08
اسئلة واجوبة عن الكرة الارضية

اسئلة واجوبة عن الكرة الارضية كما سنتحدث كذلك عن اسئلة واجوبة عن الكرة الارضية وثقافة عامة عن الكواكب وأسئلة تثبت أن الأرض كروية وسؤال عن النجوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسئلة واجوبة عن الكرة الارضية

1-كيف استقرت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ؟
هناك تساؤل آخر بخصوص الأكسجين الموجود على سطح الأرض، وعلى الرغم من الحقيقة التي تقول بأن هناك كائنات ميكروسكوبية دقيقة تدعى كيانو بكتريا أطلقت الأكسجين في صورة فضلات أو مهملات وذلك منذ 2.4 بليون عامًا، وظلت نسبة الأكسجين ترتفع وتنخفض حتى استقرت قبل 540 مليون عامًا إلى النسبة الموجودة في الفضاء والتي يستطيع الإنسان ان يتنفسها ويعيش بها.
2-هل سيصبح الإنسان قادر على التنبؤ بحدوث الزلازل ؟
هناك الكثير من الدراسات التي أجريت حول الزلازل ولكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى طريقة تمكنهم من التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بفترة طويلة وذلك بالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل، وجميعنا يعرف أن الزلازل تحدث نتيجة تحرك الصخور ولكن لا أحد يعرف لماذا يحدث ذلك من البداية، وكيف يمكن التنبؤ به.
3-من أين تأتي المياه على كوكب الأرض ؟
توجد المياه في كل مكان تقريبًا على سطح الأرض، حيث تغطي 70% من مساحة الكوكب، كما اكتسب كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق بسبب المساحات الواسعة من المحيطات والبحار والأنهار التي تغطي سطحه.
4-مالسبب في الانفجار الكمبري ؟
يشير الانفجار الكمبري إلى الإنفجار المعقد الذي حدث للحياة على كوكب الأرض قبل 540 مليون عام، وقد كانت أغلب المخلوقات التي تعيش قبل ذلك هى بكتريا، ولكن عقب الانفجار بدأت مخلوقات أكثر تعقيدًا في الظهور وبدأت معالم الحياة تتضح وتستقر عقب ذلك، ويرجح الكثير من العلماء ان الانفجار الكمبري حدث كنتيجة لتكون الاكسجين، بينما يرجح البعض الآخر أن هذا الانفجار حدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وتغير الظروف البيئية، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك وجهة نظر أكيدة حول أسباب هذا الانفجار.

ثقافة عامة عن الكواكب

الكثير منا يعتقد أنه يعرف كل الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي، فالكواكب المعروفة هي، عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نيبتون.
يوجد أيضاً بلوتو ولكن بعد عام 2006 لم يعد بلوتو مصنفاً ككوكب، بل أصبح من فئة الكواكب القزمة (الصغيرة).
طبعاً بلوتو ليس الكوكب القزم الوحيد هنا فمثلاً يوجد، سيريس، إيريس، ماكي ماكي، هاومِيا، سِيدْنا، أوركاس، كواوار، إكسايان، فيرنا، كي وس، والعديد من الكواكب التي لم تعطى أسماء رسمية. ويعد كويكب سيريس مميزاً لأن مساره الدائري حول الشمس يتموضع بين المريخ والمشتري.
الكَوكَب بأنه جرم سماوي يدور في مدارٍ حول نجم أو بقايا نجم في السماء وهو كبير بما يكفي ليصبح شكله مستديرًا تقريبًا بفعل قوة جاذبيته، ولكنه ليس ضخماً بما يكفي لدرجة حدوث اندماج نووي حراري ويستطيع أن يخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات.

أسئلة تثبت أن الأرض كروية

1-هل مراقبة النجوم تدل على أن أرض كروية؟
كلما ابتعدت عن خط الاستواء كلما تحركت الكوكبات النجمية التي تعرفها باتجاه خط الأفق وحلت محلها نجوم أُخرى، لم يكن هذا ليحدث لو أن الأرض مسطحة.
2-هل يدل الخسوف القمري على أن الأرض كروية؟
عرض متسلسل لخسوف القمر الذي حدث في الخامس عشر من أبريل 2014، يمكنك أن ترى ظل الأرض يعبر سطح القمر، والظل منحنٍ لأن الأرض كروية.
وبما أن الأرض تدور (شاهد تجربة بندول فوكلت من أجل الحصول على دليل مؤكد إن كان لديك شكوك) فإن الشكل البيضوي الثابت الذي تنتجه الأرض في كل ظاهرة خسوف يُثبت أن الأرض ليست فقط مدورة وإنما كروية وهي بكل تأكيد وبدون أدنى شك ليست مسطحة.

سؤال عن النجوم

1-مما تتكون النجوم؟
تتكون النجوم من غازات ساخنة معظمها من الهيدروجين والهيليوم ، وهما أخف العناصر . تشع النجوم طاقة عندما يتحول الهيدروجين إلى هيليوم في مركز النجم ، وفي مرحلة متقدمة من عمر النجم تتكون عناصر أثقل . تحتوي معظم النجوم على كميات قليلة من الكربون والنيتروجين والأكسجين والحديد وغيرها من العناصر ، وبعد أن ينتهي الهيدروجين وهو يمثل وقود النجم تنتشر مكونات النجم في الفضاء وينشأ من مخلفاتها نجوم جديدة ، أي أن النجوم يعاد تدويرها كما يعاد تدوير عبوات المشروبات الغازية في المصانع بعد أن نلقيها في القمامة.
2-ما هي النجوم؟
النجم كرة ضخمة من الغازات الساخنة ، وينتج عنها ضوء وطاقة بفعل حدوث تفاعل يسمى الاندماج النووي ، وفي هذا التفاعل تندمج عناصر خفيفة لتكوين عناصر أثقل ، وعندما يحدث ذلك تنتج كميات ضخمة من الطاقة يشعها النجم على شكل ضوء وحرارة . تختلف النجوم عن بعضها في الحجم واللون . شمسنا من النجوم متوسطة الحجم ولونها أصفر .
النجوم الأصغر حجماً من شمسنا تظهر بلون أحمر ، أما النجوم الأكبر حجماً فتظهر بلون أزرق.



708 Views