اسباب شد البطن

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:50 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:19
اسباب شد البطن

اسباب شد البطن كما سنتحدث كذلك عن ماهو شد البطن و اسباب تقلصات البطن والغازات و كم يستغرق الشد العضلي في البطن؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الشد العضلي في البطن


1-الجفاف
تحتاج عضلات البطن إلى العديد من العناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم حتى تعمل بالشكل الطبيعي، ويسبب الجفاف خللًا في هذه العناصر الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الشد العضلي في البطن.
2-الغازات
تعد الغازات سببًا شائعًا للشد العضلي في البطن، لأنها تسبب تقلصات في المعدة.
3-التهاب المعدة والأمعاء
يمكن أن تصاب المعدة والأمعاء بالالتهاب في الوقت نفسه، ويحدث هذا نتيجة التعرض للعدوى.
4-انسداد الأمعاء
بعد هضم المعدة للطعام، يمر عبر الأمعاء وتعرف هذه العملية باسم التمعج، وفي حال حدوث مشكلات في عملية التمعج يحدث انسداد في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث شد عضلي في البطن.
5-التهاب القولون الإقفاري
يحدث هذا النوع من الالتهاب بسبب التهاب الأمعاء الغليظة الناجم عن نقص تدفق الدم.
6-إجهاد العضلات
الضغط على عضلات البطن بقوة قد يسبب تقلصات المعدة والشد العضلي في البطن، لذا فإن الأشخاص الذين يمارسون تمارين البطن والمعدة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.
7-التهاب القولون المعدي
توجد أنواع عدة لالتهاب القولون، وفي حال كان الالتهاب ناجمًا عن الإصابة بعدوى فيُشار إليه باسم التهاب القولون المعدي.
8-داء الأمعاء الالتهابي
ينطوي مرض التهاب الأمعاء على عدة مشكلات تصيب الجهاز الهضمي، مثل: التهاب القولون التقرحي، وداء كرون.
9-القولون العصبي
هو اضطراب وظيفي يصيب الجهاز الهضمي، يسبب أعراض عدة من بينها الشد العضلي في الأمعاء.

ماهو شد البطن

الشد العضلي في البطن هو تقلص شديد يحدث في عضلات البطن، مثل: العضلات المائلة الداخلية والخارجية، وعضلات البطن المستعرضة، وعضلة المستقيمة البطنية، ويحدث ذلك نتيجة عدة أسباب غير خطيرة وأخرى خطيرة تتطلب علاج فوري.

اسباب تقلصات البطن والغازات

1-الغازات
تعد الغازات من الأسباب الشائعة لتشنجات البطن، وهي تنتج بشكل طبيعي عن عمليات الهضم، إلا أن انحصارها في الأمعاء يسبب ضغطًا متزايدًا وألمًا في البطن وانتفاخ البطن والتجشؤ.
2-متلازمة القولون العصبي
يواجه مرضى القولون العصبي صعوبة في هضم بعض أنواع الطعام، وذلك يحدث لأسباب غير معروفة، وبالتالي يسبب ألم البطن وتقلصاته والشعور بالغثيان والانتفاخ.
3-التهاب المعدة والأمعاء
تسبب البكتيريا والفيروسات معظم حالات التهابات المعدة والأمعاء، وعادةً ما تختفي الأعراض خلال بضعة أيام، لكن إن استمرت لفترات طويلة فإنها تشير إلى حالات أكثر خطورة، مثل: مرض التهاب الأمعاء.
ومن الأعراض الناجمة عن التهاب المعدة والأمعاء الآتي:
-تقلصات وتشنجات البطن.
-الغثيان والقيء.
-الحمى.
-الانتفاخ والغازات
-ارتجاع حمض المعدة
قد ترتد أحماض المعدة إلى المريء مما يسبب الشعور بالحرقان والألم في البطن، بالإضافة غلى أعراض أخرى، مثل: تقلصات البطن، والانتفاخ.
3-القيء
يحدث القيء عادةً نتيجة لارتداد حمض المعدة، مما يسبب تهيج أنسجة المريء الداخلية وألم البطن.
هذا ومن المحتمل أن ينجم القيء عن أسباب وعوامل أخرى، مثل: انسداد الأمعاء، والتسمم بالكحول.
4-عدم تحمل الطعام
عندما يكون الجهاز الهضمي غير قادر على هضم الطعام يسبب هذا إنتاج كمية كبيرة من الغازات، مما يسبب ضغطًا وألمًا في البطن والغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال.
5-الإمساك
يحدث الإمساك عندما تتراكم كميات كبيرة من الفضلات والبراز في القولون، وهذا ينجم في العادة عن قلة تناول الألياف والسوائل، أو تناول بعض الأدوية، أو قلة النشاط البدني، أو نتيجة أمراض واضطرابات كانسداد الأمعاء.
6-قرحة المعدة
تنتج قرحة المعدة عن العديد من الأسباب الشائعة، مثل: البكتيريا الملوية البوابية (H. pylori)، والإفراط في تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
وهي حالة تسبب في ظهور جروح وقروح في نسيج المعدة، مما يسبب آلام وتقلصات البطن، والانتفاخ، وسر الهضم، وفقدان الوزن.
7-مرض كرون
يعد حالة خطيرة ويسبب التهاب البطانة الداخلية للجهاز الهضمي، مما يسبب الشعور بالألم والغازات والإسهال والغثيان والقيء والانتفاخ، بالإضافة إلى سوء التغذية وفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق.
8-مرض السيلياك (Celiac disease)
يعرف هذا المرض بمصطلحات أخرى، مثل: الداء البطني، والداء الزلاقي، ومرض حساسية القمح، وفيه يعاني المريض من حساسية تجاه بروتين الغلوتين الموجود في القمح والشعير، مما يسبب التهاب الأمعاء الدقيقة وما يصاحبه من أعراض، مثل: الإسهال، والانتفاخ، وسوء التغذية، وفقدان الوزن.
9-التهابات المسالك البولية
تحدث هذه الالتهابات في الغالب نتيجة البكتيريا الإشريكية القولونية، مما يسبب شعورًا بالألم والضغط والانتفاخ في منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى ألم عند التبول وبول عكر وذي رائحة قوية.

كم يستغرق الشد العضلي في البطن؟

وللإجابة على سؤالنا كم من الوقت تحتاج لشد عضلات البطن؟ ، أو متى تبان نتيجة تمارين شد البطن؟ ببساطة شديدة تبدأ علامات شد البطن في الظهور بشكل تدريجي في مدة من ثلاثة شهور إلى خمسة شهور أو أكثر إذا كان الشخص يقوم بأداء تمارين شد البطن بطريقة غير منتظمة.



121 Views