اسباب شرب الماء بكثرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:58 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:29
اسباب شرب الماء بكثرة

اسباب شرب الماء بكثرة كما سنتحدث كذلك عن هل كثرة شرب الماء يسبب فشل كلوي و اضرار كثرة شرب الماء و علامات تدل على كثرة شرب الماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب شرب الماء بكثرة

1-الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية
في دراسة أجريت حول العطش المفرط أو استهلاك السوائل الشديد لدى الأشخاص الذين يراجعون العيادات النفسية فقد تبين أن 15.7% من هؤلاء يعانون من عطش أولي وبالتالي فيمكن للأدوية الموصوفة لبعض الحالات النفسية أن تسبب جفاف بالفم وزيادة شرب الماء.
كما اقرح الباحثون في أنه قد يكون هناك علاقة بين العطاش المفرط واضطراب الوسواس القهري حيث أنه غالبًا لا يدرك الشخص استهلاكه المفرط للسوائل.
2-الإصابة بداء السكري
واحدة من أهم العلامات المؤشرة على الإصابة بداء السكري من النوع الثاني هي كثرة العطش والتبول الزائد، وقد تكون أيضًا مؤشرًا على ارتفاع نسبة السكر في الدم عند المصابين بداء السكري بشكل فعلي.
فعندما يرتفع السكر في الدم فإن الجسم يتخلص من جزيئات السكر عن طريق البول ونتيجة لذلك تزداد كمية التبول وبالتالي فقدان السوائل والإصابة بالجفاف، وهذا هو السبب أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع في سكر الدم ينتهي بهم المطاف بحدوث الجفاف المفرط والتي تسدعي الدخول للمستشفى في بعض الحالات.
وقد يكون من أسباب كثرة شرب الماء أيضًا حالة تعرف باسم داء السكري الكاذب المتعلقة بالهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) الذي يسمح للجسم بإعادة امتصاص الماء من البول المتشكل في الكلى فإذا كان الجسم لا ينتج ما يكفي من هذا الهرمون أو إذا كانت الكلى لا تستجيب له فقد يؤدي هذا للجفاف وكثرة شرب الماء.

هل كثرة شرب الماء يسبب فشل كلوي

غالبا ما يؤدي شرب الكثير من الماء الى انخفاض نسبة الصوديوم بالجسم، والذي يرافقه غالبا: الإسهال الغثيان والقيء الإرهاق صداع حاد تضيق الكلية وتضخم قنواتها وقد يؤدي بالتالي الى الفشل الكلوي. في حال عدم أخذ الرعاية الصحية الفورية قد يؤدي ذلك الى تورم الدماغ ونوبات غيبوبة.

اضرار كثرة شرب الماء

وبحسب موقع “webmd”، فإن تبعات المبالغة في شرب الماء قد تصل إلى حد الإصابة بما يعرف في الوسط الطبي بـ”التسمم المائي” كما أن الدماغ قد يصير عاجزا عن أداء وظائفه بشكل سليم.
ويضطرب الدماغ من جراء حصول انتفاخ في الخلايا، وعندئذ يشعر الشخص الذي بالغ في شرب الماء بعدة أعراض مثل الدوار والصداع.
ومن شأن الإكثار من شرب الماء أيضا أن يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم لدى الإنسان إلى جانب انخفاض نبضات القلب.
وتؤثر كثرة شرب الماء على مادة الصوديوم التي يعتمد عليها الجسم من أجل ضبط توازن السوائل داخل الخلايا وخارجها.
وعندما تنقص مادة الصوديوم في الجسم، فإن السوائل التي تصبح غير خاضعة للضبط، تتسلل إلى الخلايا وتجعلها تنتفخ، وهو ما قد يؤدي إلى نوبات صرع أو إلى الدخول في غيبوبة، وربما الوفاة في بعض الحالات.
وأضاف المصدر أنه على كل شخص أن يضبط حاجته اليومية إلى الماء، استنادا لمؤشراته الصحية، وما إذا كان يمارس الرياضة، كما ينبغي أيضا أن تنتبه النساء لمستوى شرب الماء في مرحلتي الحمل والإرضاع.
ويعتمد شرب الماء أيضا على جنس الإنسان ووزنه، فيقول الخبراء مثلا إن امرأة بين 19 و30 سنة تحتاج إلى شرب ما يقارب 2.7 لتر من الماء في اليوم الواحد، في حين يحتاج الرجل المنتمي إلى الفئة العمرية نفسها ما يناهز 3.7 لتر في اليوم.

علامات تدل على كثرة شرب الماء

1-لون البول واضح جدا
لون بولك – وعدد مرات الجري إلى الحمام – يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على حالة الترطيب لديك، يتراوح لون البول عادةً من الفاتح ، شبه الشفاف إلى الأصفر الباهت ، وذلك بفضل مزيج من صبغة urochrome وكمية المياه التي تشربها. إذا كان بولك نقيًا في كثير من الأحيان ، فقد يكون ذلك علامة على أنك تشرب الكثير من الماء في وقت قصير أو أنك تتناول الكثير من السوائل بشكل عام.
2- تتبول بشكل متكرر
الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد؟ قد يعني ذلك أنك تشرب الكثير من الماء، يمكن أن يتسبب استهلاك الكافيين أيضًا في زيادة التبول المتكرر، في المتوسط ، يتبول الناس من 6 إلى 8 مرات في اليوم ، على الرغم من أن زيادة عدد مرات التبول إلى 10 مرات في اليوم يعتبر أمرًا طبيعيًا بالنسبة للأشخاص الذين يكثرون من شرب الماء.
3-صداع أو ضباب في المخ
تنخفض مستويات الصوديوم قليلاً عندما يصبح الجسم مغمورًا بالمياه ، مما يؤدي إلى تضخم الخلايا،نظرًا لأن الدماغ محاط بالجمجمة ، فلا مجال تقريبًا للخلايا لتتوسع ، هذا يخلق ضغطا يسبب الصداع وحتى ضباب الدماغ، لا توجد بيانات دقيقة حول مستوى الصوديوم في الدم الذي يسبب هذه الأعراض المبكرة – ربما يختلف من شخص لآخر.
4-الشعور بالانتفاخ أو الغثيان
الكلى لديها قيود على كمية الماء التي يمكن أن تفرزها في المرة الواحدة ، بحد أقصى 800-1000 ملليلترا في الساعة، عندما لا يستطيع الجسم التخلص من الماء الزائد ، تنتفخ الخلايا لاستيعابها نتيجة لذلك ، قد تشعر بالانتفاخ حتى تبطئ من تناول الماء حتى تتمكن الكليتان من اللحاق بالركب، كما أن المعدة المليئة بالماء تجعل الكثير من الناس يشعرون بقليل من الغثيان – إذا كنت تفكر في شرب المزيد من السوائل – فقد يكون ذلك علامة على أنك بحاجة إلى إبطاء ترطيب جسمك.



109 Views