اسباب شعور بالغثيان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:51 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:27
اسباب شعور بالغثيان

اسباب الشعور بالغثيان كما سنتحدث كذلك عن ماذا اشرب عند الشعور بالغثيان؟ و علاج الشعور بالغثيان و ماهو الغثيان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب الشعور بالغثيان

1-الإصابة بالصداع النصفي
عادًة ما يصاحب الصداع النصفي أعراض أخرى، مثل: الغثيان، والقيء، والدوخة، وكذلك الحساسية للضوء والصوت المرتفع.
ويرجع هذا إلى أن الناقل العصبي الذي يسمى السيروتونين الكيميائي يرسل إشارات للأوعية الدموية في الدماغ، فيؤثر على نشاط جزء آخر في الدماغ مسؤول عن حدوث الغثيان والقيء.
لتفادي الإصابة بالصداع النصفي يجب الإبتعاد عن مسبباته، مثل:
-عدم تناول الطعام المحفز للصداع.
-قلة النوم.
-الشعور بالضغط والتوتر.
-الأضواء القوية والأصوات المرتفعة والروائح النفّاذة.
فكل هذه العوامل ينتج عنها الصداع النصفي والدوران والغثيان.
2-انخفاض نسبة السكر في الدم
انخفاض نسبة السكر في الدم هي أحد الأسباب الغير متوقعة للشعور بالغثيان، ويحدث ذلك لأن الهرمونات مثل الغلوكاغون تساعد الجسم في إنتاج المزيد من الغلوكوز، وهذا يؤدي إلى آلام في المعدة وشعور بالغثيان.
كما أن انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي اللاإرادي، والمرتبط بالشعور بالقلق والإصابة بالغثيان.
للحفاظ على نسبة السكر في الدم ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، والفاكهة، والبروتينات الخالية من الدهون، وتوزيع الطعام على 5 وجبات صغيرة خلال اليوم بحيث يتم تناول الطعام كل 3 إلى 4 ساعات.
3- الشعور بالقلق والخوف
هي أحد الأسباب الغير متوقعة للشعور بالغثيان، حيث إن في حالة الشعور بالقلق المستمر والزائد عن الحد، يصبح النظام العصبي اللاإرادي أكثر نشاطًا في الدماغ، مما يسبب تدفق المزيد من الدم إلى العضلات، وينتج عنه الشعور بالغثيان.
كما أن القلق يسبب تسرب هرمونات الإجهاد إلى الدم مثل هرمون الكورتيزول والإبينفرين، فتزداد التقلصات في البطن وكذلك الشعور بالغثيان.
لذلك يجب الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق، والحصول على الاسترخاء اللازم لاستعادة الطاقة الإيجابية في الجسم، وبالتالي عدم الشعور بالغثيان.
4-الإصابة بجفاف الجسم
يحدث الجفاف في حالة عدم حصول الجسم على الكم الذي يحتاجه من الماء، بحيث لا يتمكن من القيام بوظائفه بصورة طبيعية.
ولا تتمثل أعراض الجفاف في الشعور بالعطش فحسب، بل تؤدي إلى آلام وتقلصات البطن وكذلك الغثيان.
وذلك بسبب انخفاض تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي، الأمر الذي يسبب اضطرابات في وظائفه وآلام شديدة في البطن.
لتجنب حدوث جفاف الجسم الذي يعد من أسباب الغثيان المستمر، يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومي، ويمكن الحصول على الماء من السوائل الدافئة والمفيدة كالشاي الأخضر.
كذلك بعض الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مثل: الخيار، والطماطم، والبطيخ، وهذه من الممكن أن تعد أيضًا من أسباب غير متوقعة للشعور بالغثيان.

ماذا اشرب عند الشعور بالغثيان؟

مسحوق الشمر: حيث أنه قد يقلل من أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الغثيان. القرفة: فهي قد تقلل من حدة الغثيان الذي تعاني منه المرأة أثناء الحيض. مستخلص الكمون: والذي قد يساعد في تحسين العديد من الأعراض وأهمها الغثيان لدى الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي.

علاج الشعور بالغثيان

1-الجلوس عند الطعام
يفضل الجلوس بعد تناول الطعام، لأن وضعية الاستلقاء الذي يتخذها الجسم عند النوم تؤدي إلى ارتجاع العصارة المعدية، مما يزيد من الشعور بالغثيان، خاصة في حال المعاناة من الحموضة أو ارتجاع المريء.
2-العلاج بالضغط
علاج طبي بديل، يستهدف نقاط الضغط بجسم الإنسان المرتبطة بالشعور بالغثيان، الموجودة في معصم اليد، ولكن يراعى أن يكون الضغط برفق، مع تدليك المنطقة في حركة دائرية لبضع دقائق.
3-تمارين التنفس
إذا كان الغثيان ناتجًا عن التوتر والقلق، يمكن التغلب عليه بممارسة تمارين التنفس عدة مرات، بشرط أن يكون التنفس ببطء عن طريق الأنف، مع حبس النفس لمدة 3 ثوان، ثم إخراجه ببطء من الفم.
4- فتح نافذة
فتح نوافذة السيارة قد يساهم في التغلب على الغثيان الناتج عن دوار الحركة، لأن الهواء النقي يلعب دورًا فعالًا في التخفيف من الشعور به.
5-الكمادات الباردة
تطبيق كمادة باردة على الجزء الخلفي من الرقبة لبضع دقائق، قد يساعد على علاج الغثيان، لأن البرودة تساهم في خفض درجة حرارة الجسم التي عادةً ما ترتفع عند الشعور به.
6-إلهاء العقل
في بعض الأحيان، يكون علاج الغثيان متمثلًا في إلهاء العقل بشيء آخر، مثل قراءة كتاب أو الجلوس أمام التليفزيون، لأن التفكير فيه يزيد من حدته.
7-تجنب المشروبات الغازية
يعتقد بعض الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على هضم الطعام وعلاج الغثيان، بل على العكس، فهي تؤدي إلى زيادة الانتفاخ وتفاقم الحموضة وارتجاع المريء، بسبب محتواها العالي من الصودا والسكريات.

فوائد الأعشاب الطبيعية للغثيان

يمكن الاعتماد على المشروبات العشبية للتغلب على الغثيان، مثل النعناع (يحتوي على مادة المنثول المهدئة لاضطرابات المعدة)، وشاي البابونج (يهدئ الأعصاب ويخفف القلق والتوتر)، والزنجبيل (يتميز بخصائص المضادة للقئ والغثيان)، والليمون (غني بحمض الستريك الذي يساعد على الهضم وتحسين حركة الأمعاء).



128 Views