اسباب لخبطة الهرمونات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:46 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:18
اسباب لخبطة الهرمونات

اسباب لخبطة الهرمونات كما سنتحدث كذلك عن كذلك عن علاج لخبطة الهرمونات عند النساء و ماهى الاعشاب التي تنظم الهرمونات ؟ و كيف اعرف انى عندى عدم توازن هرمونات ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب لخبطة الهرمونات

1- التغييرات الجلد
كثير من الناس تلاحظ تغيرات في الجلد والشعر ، وقد ترجع هذه المشكلة في عدم التوازن الهرموني . ويمكن ان يؤثر على مستويات الغدة الدرقية المنخفضة ويسبب جفاف الجلد والشعر ، وفقدان الشعر ، والأظافر هشة .
2-تقلب المزاج والانفعال
يمكن ان تشعر بالقلق والاكتئاب ، والذي يتأثر بخلل هرمون الكورتيزول ، وهرمون التستوستيرون ، أو هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يسبب تقلب المزاج والانفعال . وهناك الناقلات العصبية التي تؤثر على التوازن ويمكن أيضا أن تسبب هذه الأعراض .
3-الهبات الساخنة والتعرق الليلي
ولعل أشهر أعراض الاختلالات الهرمونية ، هي انقطاع الطمث التي تنجم عن تغيير مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون . ومع ذلك ، يمكن للاختلالات الهرمونية الأخرى ان تتفاقم هذه الأعراض ، وخاصة مع اختلالات الكورتيزول .
4-التعب
أحيانا تكون أعراض الخلل الهرموني غير محددة ، في هذه الحالات ، فإننا نلجئ إلى النظر إلى عدم التوازن الهرموني والكسب المحتمل من الأعراض .
على سبيل المثال ، يمكن لشخص ان يعاني من التعب ، وذلك يكون دليلا على خلل في هرمونات الغدة الدرقية ، مما يتسبب في الاصابة بالغدة الدرقية . ان مستويات هرمون الغدة الكظرية ، يمكن ان يؤدي إلى التعب الكظري .
أو إلى الاصابة في مستويات الميلاتونين ، مما يتسبب في قلة النوم . كما ان أي من هذه الاختلالات يمكن أن تكون سبب للتعب . كما ان التعب قد يسبب الاجهاد الناجم عن المرض .

علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

1-هرمون الغدة الدرقية
الأشخاص الذين يعانون من قصور عمل الغدة الدرقية يحتاجون إلى استهلاك الهرمون كعلاج خارجي، وذلك لإعادة توازن الهرمون في جسمهم.
2-التستوستيرون
يهدف هذا العلاج إلى التقليل من أعراض انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال وخصوصًا لدى المراهقين، حيث يحفّز بداية سنّ البلوغ لمن تأخر لديهم.
3- فليبينسيرين (Flibanserin)
هذا العلاج يحارب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء قبل انقطاع الطمث وسن اليأس، كما أن هذا العلاج لديه بعض الآثار الجانبية الخطيرة، لذلك استشر طبيبك واستفسر منه قبل اعتماده.
4- إيفلورنيثين (Elfornithine)
هذا العلاج عبارة عن مرهم موضعي يوضع على جلد بشرة الوجه لدى النساء اللاتي يعانين من نمو الشعر الزائد، ويقوم العلاج بإبطاء نمو الشعر الجديد، لكنه لا يتخلّص من الشعر الموجود
5-الإستروجين
إن كنت تعانين من أعراض غير مريحة لانقطاع الطمث كهبّات السخونة مثلًا، قد يصف لك طبيبك الإستروجين بجرعات منخفضة.
6- الإستروجين المهبلي
في حال كانت الأعراض تتضمن الجفاف المهبلي، أو الألم أثناء ممارسة الجنس فقد يصف لك الطبيب استخدام مرهم الإستروجين أو الحلقة.

ماهى الاعشاب التي تنظم الهرمونات ؟

1-حبة البركة من اعشاب تنظم الهرمونات
قد تساعد مستخلصات بذور حبة البركة (بالإنجليزية: Nigella Seeds ) في تنظيم الأنسولين، والهرمون اللوتيني، ومستويات هرمون الغدة الدرقية، وكذلك هرمون التستوستيرون عند المرأة، ولذا يمكن اعتبارها من أبرز أعشاب تنظم الهرمونات الذكرية لدى الإناث، كما أنها تعمل بشكل مشابه لهرمون الاستروجين في الجسم.
2-كف مريم من اعشاب تنظم الهرمونات
تعتبر عشبة كف مريم (بالإنجليزية: Vitex Agnus-Castus) والمعروفة أيضاً باسم Chasteberry من أبرز أعشاب تنظم هرمون الحليب المعروف باسم البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin)، وذلك عن طريق خفض كمية البرولاكتين في الدم، حيث يحتوي على مركبات ديتيربينويد (بالإنجليزية: Diterpenoid)، والتي قد تكون مسؤولة عن التأثيرات المحتملة لهذا المكمل على الهرمونات مثل البرولاكتين والناقل العصبي الدوبامين، ويمكن أن تساعد هذه العشبة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة.
3-الكوهوش الاسود من اعشاب تنظم الهرمونات
مثل حبة البركة، قد يعمل الكوهوش الأسود (بالإنجليزية:  Black Cohosh) مثل الاستروجين النباتي، وهي مادة نباتية تعمل بشكل مشابه لهرمون الاستروجين، وبالتالي يمكن ادراجه ضمن أبرز اعشاب تنظم الهرمونات في الجسم لدى النساء.
4-البردقوش من اعشاب تنظم الهرمونات
عشب آخر من أعشاب تنظم الهرمونات لدى الإناث، وهو البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) على تحسين مستويات هرمون الاستراديول، وهو هرمون ينتجه المبيضان، ويقوم بتحفيز بطانة الرحم والمساعدة على نضوج البويضة لتكون جاهزة للإخصاب، كما أنه قد يلعب دوراً في علاج متلازمة تكيس المبايض.
ولا يقتصر دور البردقوش عند هذا الحد، بل أنه يمكن أن يساهم في تقليل مستويات الإنسولين، وبالتالي إدارة نسبة السكر في الدم بشكل جيد.

كيف اعرف انى عندى عدم توازن هرمونات ؟

إجراء اختبارات لمستوى الهرمونات في الدم، مثل فحص هرمونات الغدة الدرقية، أو هرمونات الغدة النخامية، أو الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين، والتستوستيرون، والكورتيزول. فحص لعنق الرحم والحوض بشكل عام لتشخيص أي مشاكل في الرحم والمبايض، والكشف عن نمو أي ورم أو كتلة في المنطقة. فحص كيس الصفن للكشف عن أي كتل أو تشوهات فيها.



106 Views