اسباب لزوجة الدم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:47 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2023 9:07
اسباب لزوجة الدم

اسباب لزوجة الدم كما سنتحدث كذلك عن كيف يتم علاج متلازمة لزوجة الدم؟ و ماهو لزوجة الدم و نسبة اللزوجة الطبيعية في الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب لزوجة الدم

اسباب لزوجة الدم
اسباب لزوجة الدم

1-سرطان الدم
تؤدي بعض أنواع سرطان الدم إلى إنتاج عدد كبير من خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية، مما يزيد من كثافة الدم ولزوجته.
2-طفرة العامل الخامس لايدن (Factor V Leiden)
وهي طفرة جينية لعامل التخثر الخامس التي تزيد من نشاطه، مما يسبب فرط لزوجة الدم وزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية خاصة في الأوردة العميقة.
3-الذئبة
وتسمى أيضًا متلازمة أضداد الفوسفوليبيد (Antiphospholipid Syndrome) وهي إحدى أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التجلط في الشرايين والأوردة والتي تجعل الجسم ينتج أجسام مضادة إضافية للفوسفوليبيد، وقد تؤدي إلى الإصابة بتخثر الدم.

كيف يتم علاج متلازمة لزوجة الدم؟

كيف يتم علاج متلازمة لزوجة الدم؟
كيف يتم علاج متلازمة لزوجة الدم؟

إذا قرر الطبيب أن طفلك يعاني من متلازمة اللزوجة المفرطة فسيتم مراقبة الطفل بحثًا عن المضاعفات المحتملة، إذا كانت الحالة شديدة فقد يوصي الطبيب بنقل جزئي للدم، خلال هذا الإجراء تتم إزالة كمية صغيرة من الدم ببطء في الوقت نفسه يتم استبدال الكمية المأخوذة بمحلول ملحي هذا يقلل من العدد الإجمالي لخلايا الدم الحمراء، مما يجعل الدم أقل سماكة دون أن يفقد حجم الدم.
قد يوصي الطبيب أيضًا بتغذية أكثر للطفل لتحسين الترطيب وتقليل كثافة الدم، إذا لم يستجب الطفل للرضاعة فقد يحتاج إلى تناول السوائل عن طريق الوريد.
غالبًا ما تحدث متلازمة فرط اللزوجة عند البالغين بسبب حالة كامنة مثل ابيضاض الدم، يجب معالجة الحالة بشكل صحيح أولاً لمعرفة ما إذا كان ذلك يحسن اللزوجة.

ماهو لزوجة الدم

ماهو لزوجة الدم
ماهو لزوجة الدم

لزوجة الدم هو قياس مقاومة تدفق الدم إلى التشوه الناتج من إجهاد القص أو الإجهاد العمودي.
الدم هو سائل يتكون من البلازما والجسيمات، (مثل: خلايا الدم الحمراء). وبالتالي لزوجة الدم يتوقف على لزوجة البلازما، بالاقتران مع هيماتوكريت. لزوجة الدم يمكن أن تصبح أكبر بـ 10 أضعاف لزوجة المياه، وتدفقها في الأوعية الدموية يصبح متأخراً جداً بسبب الزيادة في مقاومة السائل. هذا سيؤدي إلى تقليل نقل الأوكسجين .
في باسكال لكل ثانية(Pa·s)، لزوجة للدم في 37 درجة مئوية عادة 3 * 10−3 إلى 4 * 10−3.
تقاس لزوجة البلازما بواسطة محتوى الماء ومكونات الجزيئات، وبالتالي فإن العوامل المؤثرة على لزوجة الدم هي تركيز بروتين البلازما وأنواع البروتينات الموجودة فيه، لكن هذه الآثار أقل بكثير أثر هيماتوكريت، وارتفاع لزوجة البلازما يرتبط عادة بأمراض الأوعية التاجية والطرفية. فقر الدم يمكن أن يؤدي إلى خفض لزوجة الدم، مما قد يؤدي إلى فشل القلب.
درجة الحرارة هي من العوامل الأخرى التي تؤثر على لزوجة الدم ، حيث يؤدي زيادة درجة الحرارة إلى انخفاض في اللزوجة.
والعكس يظهر أثناء انخفاض درجة حرارة الجسم، حيث تزيد اللزوجة مما يسبب مشاكل في الدورة الدموية.
إن زيادة لزوجة الدم يعتبر من الأمراض التي تصيب الإنسان ، و ذلك حيث أن للدم نسبة معينة للزوجة ، و التي تعتبر هي النسبة المستخدمة لمعرفة مدى مقاومة الدم ، و نسبة تدفقه خلال الشرايين و الأوردة الدموية حول الجسم ، و الذي من خلالها يعمل على نقل الأكسجين لجميع أعضاء الجسم ، و لتغذيتهم أيضا ، و الجدير بالذكر أن لزوجة الدم تتركز على عنصرين مهمين و التي تترتب عليها نسبة اللزوجة ، و هم أولا نسبة كمية البروتينات الموجودة في بلازما الدم ، و ثانيا هو عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الدم ، و هذه العناصر تتناسب طرديا مع لزوجة الدم ، حيث إذا زادت نسبتهما يصاب الإنسان بمرض زيادة لزوجة الدم .

نسبة اللزوجة الطبيعية في الدم

نسبة اللزوجة الطبيعية في الدم
نسبة اللزوجة الطبيعية في الدم

و على الرغم من اعتماد لزوجة الدم بشكل أساسي على كمية البروتينات و عدد كريات الدم الحمراء في الدم ، إلا أنه تختلف هذه النسبة بين الإناث و الذكور ، حيث أنها ليست نسبة ثابتة عند الجنسين ، ففي الذكور تكون نسبة اللزوجة في الدم حوالي 4,7 ، أما عند الإناث فإن نسبة اللزوجة في الدم تكون حوالي 4,3 ، و إذا زادت عن هذا المقدار ففي الغالب سوف يصاب الإنسان بمرض متلازمة لزوجة الدم ، و لا يشترط عمر معين للإصابة بها ، حيث أنها تصيب الكبار و الصغار ، و أكثر المعرضين للإصابة بها هم الذكور بشكل كبير ، و لذلك فإنه من الضروري معرفة أسباب الإصابة بها .



89 Views