اسباب لون البول الغامق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:48 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:17
اسباب لون البول الغامق

اسباب لون البول الغامق كما سنتحدث كذلك عن لون البول البرتقالى وعلاج لون البول الغامق و لون البول احمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب لون البول الغامق

1-الطعام.
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفول أو الراوند أو الصبار إلى تحول لون البول إلى البني الداكن.
2-مشكلات صحية.
يمكن لبعض اضطرابات الكبد والكلى وبعض عدوى المسالك البولية أن تحول لون البول إلى البني الداكن.
وقد يكون وجود نزيف داخل الجسم سببًا كذلك.
وتوجد مجموعة من الأمراض تؤثر بشكل أساسي على البشرة أو الجهاز العصبي، تُسمى البُرفيرية، يمكنها أيضًا أن تجعل لون البول يتحول إلى البني الداكن.
3-التمارين الرياضية الشاقة.
يمكن أن تؤدي إصابة عضلة نتيجة ممارسة تمرين رياضي عنيف إلى تحول لون البول إلى لون الشاي أو الكولا. وقد تؤدي الإصابة كذلك إلى تلف الكلى.
4-الإصابة بالتهاب المسالك البولية
تحدث التهابات المسالك البولية نتيجة دخول البكتيريا إلى المثانة، وغالبًا ما يكون هذا عن طريق مجرى البول، وتصاب النساء بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجل؛ نظرًا لقِصر مجرى البول، وبالتالي يسهل دخول البكتيريا إليه.
يعد اللون الداكن للبول أو البول الدموي أحد الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية، بالإضافة إلى الشعور بألم، وحرقة أثناء التبول، وألم في البطن، وكثرة الحاجة إلى التبول.
5-الإصابة بالجفاف
عادةً ما يدل اللون الداكن للبول على الجفاف، حيث إنه:
يحدث الجفاف عندما تنقص نسبة الماء في الجسم، وبالتالي تصبح نسبة النفايات أكبر من نسبة الماء.
لا يتسبب الجفاف في تغير لون البول فحسب ولكنه يؤدي لبعض الأضرار الأخرى، مثل: جفاف الفم والشفاه، والشعور الشديد بالعطش، والإمساك، والشعور بالضعف والدوخة، وصعوبة ابتلاع الطعام، والإعياء.
تزداد فرص الإصابة بالجفاف لدى الأطفال وكبار السن، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض حادة، مثل: السرطان.
يكون علاج الجفاف من خلال شرب الكثير من السوائل وأهمها الماء والأعشاب.

لون البول البرتقالى

عادةً ما يعد لون البول الأصفر الفاتح الذي قد يميل إلى الأصفر الساطع، هو اللون الطبيعي الذي قد لا يشير إلى الإصابة بمشكلات صحية، ومن الممكن أن يتحول البول إلى عدة ألوان مختلفة بما في ذلك اللون البرتقالي على الرغم من أن لون البول البرتقالي قد يدل على حاجتك إلى شرب المزيد من الماء، إلا أنه قد يكون أمرًا مقلقًا في بعض الأحيان ويشير إلى مشكلة صحية خطيرة.
يستخدم البول منذ القدم لتشخيص العديد من الحالات الصحية، إذ أنه من الممكن أن يخبرك عما يحدث في جسمك من الجفاف إلى ما إذا كنت مصابًا بعدوى المسالك البولية.

علاج لون البول الغامق

إذا كان لون البول الخاص بك أصفر داكن؛ بسبب الأدوية التي تتناولها فتحدث مع طبيبك بشأن تغيير الأدوية، أما إذا كان لون البول الأصفر الداكن نتيجة تناول الأطعمة يمكنك تجنب الأطعمة المعروفة بأنها تسبب اصفراره.
وفي حال كان سبب اصفرار البول عدم كفاية كمية السوائل والإصابة بالجفاف، يجب أن تبدأ في شرب المزيد من الماء، فوفقًا لجامعة هارفارد يجب تناول حوالي 6.5 أكواب من الماء يوميًا وشرب كوب إضافي من الماء بعد الاستيقاظ.
أما إذا كان اصفرار البول غير مرتبط بالإصابة بالجفاف، وليس كأثر جانبي للدواء، فستحتاج إلى تقييم شامل من قِبل طبيبك الذي سيجري لك إلى إجراء فحص جسدي وتحليل البول.
تحليل البول ينطوي على أخذ عينة من بولك تختبر وجود عدة أشياء، والتي قد تشير إلى حالة طبية تشمل:
-بكتيريا.
-البيلروبين.
-البلورات.
-الجلوكوز.
-البروتين.
-خلايا الدم الحمراء.
-خلايا الدم البيضاء.
تشمل الاختبارات الكيميائية معلومات عن البيليروبين والدم والكيتونات والبروتينات والجلوكوز، وإذا أظهر تحليل البول نتائج غير عادية، قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الاختبارات الأخرى، وقد تشمل فحص الدم الذي يحدد نوع البكتيريا في البول.

لون البول احمر

قد يعود السبب في تحوُّل لون البول إلى الأحمر أو الوردي إلى ما يأتي: الدم. تتضمن المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب وجود دم في البول تضخم البروستاتا والأورام غير السرطانية وحصوات الكلى وكيسات الكلى. يمكن لبعض أنواع السرطان أن تسبب وجود دم في البول أيضًا.



134 Views