اسباب يرقان الرضع

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2024 12:54
اسباب يرقان الرضع

اسباب يرقان الرضع كما سنتعرف على علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت وكيفية التغلب على استمرار الصفار عند الرضع لأكثر من شهر كل ذلك في هذا المقال.

اسباب يرقان الرضع

اسباب يرقان الرضع
اسباب يرقان الرضع

يحدُث يرقان الرُّضَّع عادةً لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين في مجرى الدم. في بعض الأطفال، قد يتسبَّب مرض كامن بالإصابة باليرقان. لا يحتاج معظم الأطفال الذين يولدون ما بين 35 أسبوعًا من الحمل والفترة الكاملة إلى علاج لليرقان.

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت
علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت

غالبًا ما يختفي اليرقان الخفيف عند الرضع من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بالنسبة لليرقان المعتدل أو الشديد قد يحتاج طفلك إلى البقاء لفترة أطول في حضانة الأطفال حديثي الولادة أو إعادة إدخاله إلى المستشفى.
قد تشمل علاجات خفض مستوى البيليروبين في دم الطفل ما يأتي:
1. تغذية سليمة
لمنع فقدان الوزن قد يوصي طبيبك بالتغذية السليمة أو بتناول مكملات لضمان حصول طفلك على التغذية الكافية.
2. العلاج بالضوء
يمكن وضع الطفل تحت مصباح خاص ينبعث منه ضوء في الطيف الأزرق والأخضر حيث يغير الضوء شكل وبنية جزيئات البيليروبين بطريقة يمكن إفرازها في البول والبراز.
أثناء العلاج سيرتدي طفلك فقط حفاضات وضمادات واقية للعين حيث يمكن استكمال العلاج بالضوء باستخدام وسادة أو مرتبة مشعة للضوء.
3. الغلوبولين المناعي الوريدي
قد يكون اليرقان مرتبطًا باختلافات فصيلة الدم بين الأم والطفل حيث ينتج عن هذه الحالة أن يحمل الطفل أجسامًا مضادة من الأم تساهم في الانهيار السريع لخلايا الدم الحمراء لدى الطفل.
قد يؤدي نقل الغلوبولين المناعي الذي هو بروتين في الدم يمكنه تقليل مستويات الأجسام المضادة عن طريق الوريد إلى تقليل اليرقان وتقليل الحاجة إلى نقل الدم على الرغم من أن النتائج ليست قاطعة.
4. تبادل نقل الدم
نادرًا عندما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات الأخرى قد يحتاج الطفل إلى تبادل نقل الدم حيث يتضمن ذلك سحب كميات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبدالها بدم المتبرع، وبالتالي تخفيف البيليروبين والأجسام المضادة للأم وهو إجراء يتم إجراؤه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

استمرار الصفار عند الرضع لأكثر من شهر

استمرار الصفار عند الرضع لأكثر من شهر
استمرار الصفار عند الرضع لأكثر من شهر

يشير الصفار عند الرضع لأكثر من شهر استمرار إلى وجود مسبب آخر. الرضاعة الطبيعية: يظهر نوعين من حالات اليرقان عند الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية، ولا يسبب أي منهما في الغالب أي ضرر للأطفال.

علامات الشفاء من اليرقان عند الرضع

علامات الشفاء من اليرقان عند الرضع
علامات الشفاء من اليرقان عند الرضع
  • من الممكن تأكيد إصابة المولود باليرقان عن طريق إجراء فحص ذاتي بعد الولادة في اليوم الثاني.
  • ويتم ذلك عن طريق الضغط برفق على جبين المولود أو أنفه، ففي حال إذا لم يكن يعاني من اليرقان، يعود الجلد إلى لونه الطبيعي مباشرة.
  • ولكن إذا كان مصاباً، فإنه يظهر باللون الأصفر في مكان الضغط، إذن أبرز علامات الشفاء ..عودة لون الجلد من اللون الأصفر إلى اللون الطبيعي.
  • وعودة بياض العينين من اللون الأصفر إلى اللون الطبيعي..مع ثبات في درجات الحرارة وأن تصبح طبيعية.
  • اختفاء حكة الجلد..ورجوع لون البراز من الأصفر إلى لونه الطبي، وعودة لون البول من اللون القاتم إلى اللون الطبيعي.
  • عدم الشعور بالتعب والإجهاد، وثبات الوزن بعد حدوث فقدان سريع في الوزن في الأيام السابقة.
  • اختفاء طعم المرارة الدائم في فم الطفل..واختفاء ألم البطن والمفاصل.


53 Views