استقبال شهر رمضان للاطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:13
استقبال شهر رمضان للاطفال

استقبال شهر رمضان للاطفال سوف نتحدث كذلك عن هل الصيام له فوائد؟ وكيف نشرح للطفل عن رمضان؟ ولماذا نحب رمضان للاطفال؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

استقبال شهر رمضان للاطفال

1-أفكار للأطفال في رمضان تزيين المنزل
يعد تزيين المنزل بزينة رمضان من أكثر الأشياء التي تسعد الأطفال وأصحاب المنزل على السواء، لأنها تجعل شكل المنزل مميز بوجود زينة رمضان به.
يمكن استعمال الزينة اليدوية البسيطة أو شراء الزينة الجاهزة وطلب المساعدة من الأبناء في تعليق هذه الزينة فرحة بقدوم رمضان.
2-الخيمة الرمضانية
يمكن لكل أم أن تقوم بتحضير خيمة رمضانية من الأقمشة المتوفرة لديها في المنزل الملونة، بحيث يتم وضع الأقمشة على أعمدة أو على بعض الأثاث المنزلي.
يمكن تعليم الطفل الصلاة داخل هذه الخيمة على سجادة الصلاة، وهي طريقة جديدة لتعليم الأبناء الصلاة وتعويدهم على أدائها.
يمكن وضع سجادة صلاة داخل الخيمة الرمضانية وزينة رمضان، بحيث يشعر الأطفال بأجواء رمضان داخل هذه الخيمة الرمضانية البسيطة.
3-مشاهدة مسرحية عن شهر رمضان
أيضًا من أفكار للأطفال في رمضان يمكن أن يتم إشراك الطفل في مسرحية عن شهر الصوم أو تشغيل مسرحية له عن شهر رمضان توضح له أهمية شهر رمضان وما يجب على المسلم القيام به في شهر رمضان.
4-صندوق الأدعية
يمكن تعليم الطفل وضع أدعية مكتوبة على أوراق مختلفة ملونة، بحيث يتم وضع 30 دعاء في 30 ورقة مختلفة. ويتم تعويد الطفل على سحب ورقة من هذه الأدعية كل يوم من الصندوق وقراءتها طوال شهر رمضان.
5-قصص للأطفال
من بين أفكار للأطفال في رمضان التي يمكن القيام بها معهم هي قراءة بعض القصص التي تتحدث عن شهر رمضان وذلك من أجل إشعال الحماسة داخل الطفل فرحة بقدوم شهر رمضان.

هل الصيام له فوائد؟

1-تعزيز صحة القلب
يمكن أن تسبب أمراض القلب مضاعفات تهدد الحياة وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، يمثل حوالي 31.5 ٪ من الوفيات العالمية، وبالتالي فإن أي شيء يمكنه خفض هذا المعدل مفيد للغاية للصحة. يقلل الصيام من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الجسم، يمكن أن يساعد تبديل نظامك الغذائي وتنفيذ نوع من الصيام في تحسين حالتك الصحية العامة.
2-يزيد من إفراز هرمون النمو
هرمون النمو الموجود في نوع من البروتين يمثل جانبًا أساسيًا من الصحة مفيد في الواقع لتحسين التمثيل الغذائي، وفقًا للبحث، هذا هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن وزن الجسم وقوة العضلات ويحسن التمثيل الغذائي، يساعد بشكل طبيعي في زيادة مستويات هرمون النمو في الجسم، كما يساعد في الصيام لمدة 24 ساعة بشكل كبير في زيادة معدل إنتاج هرمون النمو بمقدار 5 أضعاف.
3-يعزز وظائف الدماغ
نعلم جميعًا أن الدماغ هو أحد أهم أجزاء الجسم للعمل بشكل جيد، كانت هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك المعرفية. أظهر الأشخاص الذين يصومون على فترات منتظمة أو يتبعون روتين الصيام المتقطع تحسنًا في عيار الدماغ وبنية الدماغ. يمكن أن يساعد في تطوير الخلايا العصبية وتعزيز الصحة المعرفية، يمكن أن يساعدك أيضًا في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية.
4-يساعد على محاربة الالتهابات
الالتهاب الحاد هو سبب العديد من الأمراض والالتهابات، إذا كان الصيام يساعد في تحسين حالة الالتهاب المزمن أو الحاد، فيمكن أن يكون مفيدًا في علاج العديد من المشكلات الخطيرة.
5-يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين
هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الصيام يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم في الجسم، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين تم ربطهم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

كيف نشرح للطفل عن رمضان؟

 

معنى ❞ رمضان ❝ وسبب تسميته بهذا الاسم … سمي هذا الشهر رمضان؛ لارتماض الصائمين فيه من حر الجوع ومقاساة شدته. سمي هذا الشهر رمضان؛ لأنه غالباً ما يصادف زمن الرمضاء، وهو الذي يشتد فيه الحر في جزيرة العرب، فسمي بذلك من الرمض وهو شدة الحر. وهو الشهر التاسع من شهور العام الهجري.

لماذا نحب رمضان للاطفال؟

شهر رمضان هو شهر الجود والكرم والإحسان، وتفقد الفقراء والمساكين، ومضاعفة أعمال الخير، لذا من المهم تعويد الطفل على المشاركة في الأعمال التطوعية في رمضان، والمشاركة في الصدقة من مصروفه الخاص.
من الأفكار الجميلة تجهيز حصالة لرمضان، يضع فيها جميع أفراد العائلة جزءاً من مصروفهم لمساعدة الفقراء



139 Views