اسرار الملوخية المصرية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2021 8:42
اسرار الملوخية المصرية

اسرار الملوخية المصرية وطريقة عمل الملوخية الخضراء بالشوربه وطريقة عمل ملوخية بالطماطم بالإضافة إلى فوائد الملوخية الخضراء الغذائية والصحية تابعوا السطور القادمة.

اسرار الملوخية المصرية


1-شوربة مغلية
لا تنسى أن تكون الشوربة التي تستخدميها مع الملوخية مغلية جيدًا ومضاف لها كافة التوابل حسب رغبتك حتى تبدأ سريعا في الغليان عند وضعها على الملوخية، لأن وضع الشوربة باردة سيضطرك إلى ترك الملوخية تغلي كثيرا وهو ما قد يسبب سقوط الملوخية، أي انفصال معظمها وارتكازها في قاع الإناء.
2-الثوم والسمن
تعتمد الملوخية بشكل كبير في مذاقها على الثوم والكزبرة والسمن، وهي مكونات تحضير “طشة الملوخية”، التي يجب تحضيرها جيدًا حيث نضع كمية مناسبة من الثوم المفروم والملح والكزبرة الجافة ومقدار مناسب من السمن حتى يتم تحمير الثوم جيدا ويكون لونه بني فاتح وليس أبيض نيئ؛ حتى لا يطوف على وجه الملوخية ولا يتجانس معها عند إضافته لها ويجب الاهتمام بقدر السمن المناسب ليس بقليل فيحترق الثوم عند تحميره ولا كمية كبيرة حتى لا تزيد من خفة قوام الملوخية وتشكل السمن طبقة منفصلة من الدهون على وجهها.
3-الغسل والتخريط
تبدأ عملية تحضير الملوخية الخضراء باختيارها طازجة، ثم فصل الأوراق عن الساق وغسلها جيدا، لتوضع في مصفاة حتى تجف بها المياه تماما، ثم خرطها بالمخرطة التقليدية حتى تحتفظ بلزوجة أوراقها دون أن تحتوى على الكثير من المياه التي تزيد من خفة قوامها عند التحضير بالشوربة.
4-معيار الشوربة
حتى تتجنبي أن يكون قوام الملوخية خفيفا أو ثقيلا للغاية، عليك الاهتمام جيدًا بوضع معيار الشوربة المناسب لكمية الملوخية، وحتى لا يختلط عليك الأمر، لا تضعي الملوخية المخروطة في الشوربة مباشرة ولكن ضعيها في إناء فارغ، ثم ضيفي عليها كمية الشوربة المناسبة لها ولكن بالتدريج، وأثناء ذلك استمري في التقليب حتى تحصلي على القوام المناسب لرغبتك.
5-عدم التغطية
من أهم خطوات إتمام تحضير الملوخية هو تجنب تغطية الإناء بعد تحضيرها وهي ساخنة، لأن تلك التغطية ستسبب “سقوط الملوخية”، وبذلك ستفسد، وكأنك تحضري طبق شوربة خضراء!

طريقة عمل الملوخية الخضراء بالشوربه


المقادير
-1/2 كيلو ملوخية (مفرومة بمفرمة الملوخية) او كيس ملوخية مفرومة جاهزة
-شوربة دجاج او لحم
-ملعقة و نصف ثوم مفروم ناعم
-ملعقة و نصف كزبرة ناشفة مطحونة
-2 ملعقة طعام سمن بلدى(أو أى نوع)
-ملح(حسب الرغبة)
خطوات التحضير
1-فى وعاء نضع الملوخية على النار .
2-نضع نصف ملعقة ثوم مفروم مع نصف ملعقة كزبرة مطحونة .
3-نقوم بوضع الشوربة قليلاً قليلاً و نقلب حتى نحصل على القوام المطلوب (و لا ثقيل و لا خفيف) عدم الفرط فى غلي الملوخية و نرفع الأناء جانباً .
4- فى طاسة على النار نضع ملعقتين السمن و الثوم المفروم و نقلب قليلاً .
5- نضع الكزبرة على الثوم و نحركة حتى يحمر و نضعة على الملوخية

طريقة عمل ملوخية بالطماطم


المقادير
-نصف كيلو ملوخية طازجة
– 1 ملعقة كبيرة ثوم
-بصلة مفروم
-1 ثمرة طماطم
– 2 كوب مرقة لحمة
-نصف ملعقة كبيرة سمنة
-1 ملعقة صغيرة كزبرة جافة ناعمة
-ملح فلفل أسود
طريقة التحضير
1- يشوح البصل في السمنة على النار
2- يضاف الملح والفلفل الأسود
3- تضاف الطماطم المبشورة والمرقة
5-يترك الخليط على النار ليغلي ثم تضاف الملوخية
6- يشوح الثوم مع الكزبرة الجافة في السمنة على النار
7- تضاف الطشة إلى خليط الملوخية على النار
8- تقلب الملوخية و تغرف وتقدم

فوائد الملوخية الخضراء الغذائية والصحية

1-تعالج العقم حيث تحتوي على كميات عالية من المعادن وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ، ويبعد شبح العقم الذي يسببه نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم ، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد الذي يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى.
2-تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز الملوخية عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.
3- لها دور في علاج متاعب الجهاز الهضمي والقولون حيث تحتوي علي مادة لزجة (غرائية) تعالج إضطرابات الهضم ومشاكل المعدة.
4-تخفض ضغط الدم ،ومدرة للبول ، وتعالج القلق والتوتر والاكتئاب وتقلل الاضطرابات العصبية ، وتزيد الرغبة الجنسية وتبعث علي الراحة والهدوء، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.
5- بما تحويه من الحديد تقضي على الأنيميا وفقر الدم وتحافظ على خلايا الجسم من التآكل، وتحوي الفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم ، والوقاية من هشاشة العظام ، وتحتوي علي المنجنيز وهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين ، الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يسببه نقص المنجنيز بالجسم في بعض الحالات .



732 Views