اسرار عمل الكيك

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2023 10:38
اسرار عمل الكيك

اسرار عمل الكيك كذلك سنتخدث عن مقادير الكيك الناجح كذلك سنتحدث عن كيكة هشة وجميله كذلك سنتحدث عن أسباب فشل الكيك، كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال المقال هذا.

اسرار عمل الكيك

لا تكتمل الاحتفالات العائلية إلا بالكيك الإسفنجي الهش واللذيذ خاصة إذا كان مصنوع في المنزل، ولأنك قد تجيدين صعوبة في ضبطه من أول مرة سنكشف لكِ عن الأسرار التي ينصح بها كبار الطهاة لكي نساعدك على إعداد كيك ناعم بدون تشققات له مذاق رائع ويذوب في الفم.
أولًا: اخفقي البيض جيدًا:
يعد خفق البيض خطوة مهمة جدًا في صناعة الكيك الإسفنجي لذلك اعطيها الوقت الكافي لأنها تُدخل في البيض أكبر قدر ممكن من الهواء مما يساعد الكيك على التخمر ويمنحه قوام إسفنجي خفيف ورقيق، لهذا استخدمي المضرب الكهربائي واخفقيه لمدة 7 دقائق حتى يتضاعف حجمه 3 مرات ويصبح سميكًا ولامعًا، بعدها ضيفي السكر واخفقيهم معًا لمدة كافية حتى تضمني الحصول على ملمس ناعم للكيك بعد الخَبز.
ثانيًا: حضري جميع مكونات الكيك قبل بدء العمل:
تحتاج خطوات عمل الكيك الإسفنجي أن تتم سريعًا لتقليل الوقت بين تحضير الخليط وإدخاله إلى الفرن حتى تحصلي على أفضل النتائج، لهذا تأكدي من تجهيز قالب الكيك وتحضير جميع المكونات ووزنها قبل البدء ولا يفوتك تسخين الفرن مسبقًا أيضًا.
كذلك من المهم أن تكون جميع المكونات في درجة حرارة الغرفة لاسيما الزبدة التي يجب أن تكون لينة، والبيض الذي ينبغي ألا يكون شديد البرودة حتى نضمن أن يتحد البياض والصفار معًا بسهولة أكبر الأمر الذي يجعلك تحصلين على كيك متساوي.
ثالثًا: انخلي الدقيق جيدًا:
قبل استخدام الدقيق انخليه ثلاث مرات لأن هذه الخطوة تجعله خفيفًا وجيد التهوية، بعدها ضيفيه باليد برفق على مرتين إلى الخليط حتى تضمني الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الهواء في الخليط، ثم امزجي المكونات برفق معًا ولا تُكثري في هذه الخطوة لأنها قد تؤدي إلى “كلكعة” قوام الكيك أو إلى حصولك على ملمس كاوتشي له أو إلى وجود تشققات عميقة في سطحه بعد الخَبز.
رابعًا: ادخلي الخليط فورًا إلى الفرن:
في البداية سخني الفرن جيدًا حتى تضعي فيه الخليط فورًا بمجرد تحضيره لأن أي وقت انتظار سيقضيه خارجه سيؤثر على ارتفاع الكيك، كما تجنبي تمامًا فتح باب الفرن أثناء الخَبز أو إخراجه سريعًا قبل الوقت المحدد أو استخدام حجم قالب أصغر من كمية الخليط أو وضع كمية كبيرة من المواد الرافعة أو من اللبن أو الماء لأنها جميعًا تتسبب في هبوط سطح الكيك.
خامسًا: ضيفي نكهات طبيعية:
إذا كنتِ تفضلين إعطاء نكهة إلى الكيك عليكِ إضافة مكونات طبيعية لها بدلًا من مكسبات الطعم، فمثلًا يمكنك إضافة قرون الفانيليا أو بشر قشر الليمون أو البرتقال أو النارنج لأنها تعطي نكهة رائعة وقوية للكيك.
سادسًا: تأكدي من نضج الكيك قبل غلق الفرن:
اخبزي الكيك لمدة 20 دقيقة ثم بعدها لتتحققي من تمام نضجها يمكنك ادخال سكين في منتصفها وإذا خرج نظيفًا فهذا مؤشر على أنها نضجت، أو يمكنك ملاحظة مدى انكماش الكيك وابتعادها عن حواف القالب وانتشار رائحتها الطازجة في المنزل لأن هذا مؤشر على أنها أصبحت جاهزة للخروج من الفرن.
سابعًا: بردي الكيك على رف سلك:
بمجرد خروج الكيك من الفرن اقلبيها وضعيها على رف سلك مبطن بورق خبز مدهون لمنعه من الالتصاق واتركيها لتبرد، ثم يمكنك تزيينها بكريمة مخفوقة أو مربى أو قطع الفواكه التي تفضلينها، وقبل تقديمها اخرجيها من الثلاجة لمدة ربع ساعة حتى تأخذ درجة حرارة الغرفة وتحصلين على أفضل ملمس لها ثم استخدمي سكينًا طويلًا لتقطيعها ليحافظ على قوامها الهش.

مقادير الكيك الناجح

وعن مقادير الكيكة المضبوطة، وفقا لوصفة الشيف سالي فؤاد، ستكون كالآتي، علما أنه يجب الالتزام بالمعيار حتى تحصل على كيكة جيدة.
2 كوب من الدقيق الفاخر
كوب من اللبن الطبيعي
كوب سكر أبيض
½ كوب من الزيت
3 بيضات بيض أبيض
كيس فانيليا
كيس البيكنج باودر.

كيكة هشة وجميله

المكوّنات
3 بيضات
كوب سكر بودره
1/2 كوب زيت
كوب حليب سائل
ملعقه كبيره باكنغ بودر
ملعقه كبيره فانيلا
2 كوب دقيق منخول
الخطوات
الخطوة 1
يخفق البيض والسكر والفانيلا مع بعض ب الخلاط الكهربائي ثم يضاف الزيت والحليب وبعدها يضاف الطحين والباكن بودر.
الخطوة 2
يوضع الخليط في اي شكل من القوالب ويدهن ويرش بدقيق قبل وضع الخليط.
الخطوة 3
يدخل القالب الفرن محمى مسبقا ويخبز على حراره 180 لمدة بين 35 الى45 دقيقه.

أسباب فشل الكيك

كثيراً ما نخفق سيدتي في تحضير قالب كيك شهيّ، فأحياناً يحترق قعره دون أن ينضج من الداخل، وفي بعض الأحيان يهبط من الوسط أو يتشقق وجهه؟ إليكم أبرز أسبب فشل الكيكة:
1- هبطت الكيكة من الوسط
عندما تهبط الكيكة من الوسط بعد إخراجها من الفرن، فإنّ ذلك دليل على أنّها لم تنضج جيداً! لتتأكّدوا من نضوج الكيك، أدخلوا عودا خشبياً في القالب، إذا لم يلتصق به شيء، فإن كيكتكم أصبحت جاهزة.
2- الكيكة لم ترفخ
إنّ السبب في ذلك قد يكون أنّ حرارة الفرن كانت مرتفعة أكثر من اللازم أو أنّكم تركتموه داخل الفرن لوقت أطول من المطلوب. كذلك، قد يهبط الكيك أيضاً إذا لم تخفقوا سكر البودرة جيداً أو في حال فتحتم باب الفرن أثناء الخبز.
3- الكيكة متشققة
إذا تشققت الكيكة فيمكن أن يكون السبب:
– حجم القالب الصغير
– حرارة الفرن المرتفعة
– عدم خفق الخليط الكيك جيداً
4- القالب محروق
إذا احترق قالب الكيك الخاص بكم فلأنّ حرارة الفرن كانت مرتفعة جداّ أو أنّ القالب موضوع على الرفّ السفلي وقريب جداً من نار الفرن.
والآن بعد أن أصبحتم تتقنون عملية خبز الكيك، زيّنوه متّبعين هذه النصائح الستة من موقعنا، ولا تنسوا إجراء إختبار الشخصية لتعرفوا أي كيكة أنت من خلال الضغط هنا.



95 Views