اضرار جوزة الطيب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 8:42 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 7:51
اضرار جوزة الطيب

أضرار جوزة الطيب سوف نتكلم في هذا المقال عن أضرار جوزة الطيب وقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية وطرق استخدامها.

أضرار جوزة الطيب

على الرغم من الفوائد الكثير التي تتمتع بها جوزة الطيب إلّا أنّ هناك بعض الدراسات التي أكدت أنّ لها بعض الأضرار، كما أكدت أن تناول جوزة الطيب بإفراط يتسبب في:
1- التسمم العرضيّ، وحرقة في المعدة.
2- نوباتٌ قلبيةٌ، وعدم انتظام خفقان القلب.
3-قد تسبب الدوار، والهلوسة، والخدران، والتقيؤ.
4- تليف الكبد، وتشنج الجسم.

ما هي القيمة الغذائية في جوزة الطيب؟

تعتبر جوزة الطيب إحدى النباتات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي القيمة الغذائية لجوزة الطيب لكل 100 غرام من التوابل المطحونة:
السعرات الحرارية: 525 كيلو كالوري.
– الكربوهيدرات: 49.29 غ.
– الدهون الكلية: 36.31 غ.
– الألياف: 20.8 غ.
– الكالسيوم: 184 ملغ.
– البروتينات: 5.84 غ.
– الحديد: 3 ملغ.
– الفسفور: 213 ملغ.
– المغنيسيوم: 183 ملغ.

فوائد جوزة الطيب

١- تساعد في تحسين صحة الدماغ
حيث ترتبط جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية؛ إذْ تظهر نتائج دراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة، مثل الميريسين، الأوجينول، والإليومينين، وكل ذلك ساعد في زيادة مستويات السيروتونين، الدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحصين عند الفئران، والحصين هو العضو الموجود في الدماغ، ويرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ.
لذلك خلصت الدراسة إلى أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير علاجي على الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش وهنتنغتون.
٢- تساعد على تحسين الهضم
جوزة الطيب لها العديد خصائص طبية، حيث يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة في الهضم، لذلك يضيفها الكثير من الناس إلى الطعام، لأنها تساعد على الهضم بسهولة، وفي بعض الأحيان، يتم وضع جوزة الطيب حتى على الحلويات الهندية للسبب نفسه.
٣- تساعد على تخفيف الألم
جوزة الطيب لها العديد من الخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والانزعاج، فهي تحتوي على مواد كيميائية، مثل: الميريستيسين، والإليميسين، والسافرول، والأوجينول، ما يجعلها مفيدة لعلاج الألم، وتم العثور على هذه المواد الكيميائية في زيت جوزة الطيب.
تشمل فوائد زيت جوزة الطيب علاج التورم والالتهابات، وآلام المفاصل، وتشنجات العضلات، والآلام والقروح.
وقد أظهرت دراسة مقارنة نشرت عام 2016 في مجلة Food and Nutrition Research أجريت على الفئران، أن التطبيق الموضعي لزيت جوزة الطيب، عند مقارنته مع مسكنات الألم الأخرى مثل ديكلوفيناك، له تأثير أفضل على الألم الالتهابي. وأظهرت الدراسة نفسها أيضاً أن زيت جوزة الطيب يمكن أيضاً أن يخفف من تورم المفاصل، وكذلك الألم الميكانيكي، وهو ألم شديد تسببه حتى لمسة خفيفة.
٤- تساعد في علاج الأرق
يبدو أن لجوزة الطيب خصائص علاج الأرق ضع جوزة طيب صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، تجد أنها تسبب النعاس لدى كثير من الناس، وتعطي الكثير من الأمهات أطفالهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها، وهذا تقليد قديم استخدم على مرّ الأجيال لأنه فعال للغاية، وفي الواقع إن استخدام جوزة الطيب لتحفيز النوم هو وسيلة عضوية وصحية لعلاج الأرق.
وقد أجريت دراسة على 251 مريضا تناولوا جوزة الطيب مع كبسولة عشبية لمدة 4 أسابيع بانتظام، وأبلغ جميع الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة أنهم شهدوا تحسناً في مستويات الضعف العامة والأرق، واقترحت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً أن مستخلصات جوزة الطيب ساعدت في زيادة مدة النوم العميق.
٥- تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة
تعد رائحة الفم الكريهة دلالة على وجود سموم زائدة في الجسم، ومن المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويمكن لهذا أن يساعد في تنظيف أنظمتك الخاصة، وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الأسنان أيضاً، يمكن لماكيلينان، وهي مادة كيميائية موجودة في جوزة الطيب، أن تساعد في منع تسوس الأسنان.
وفي دراسة أجريت عام 2012، تبين أن جوزة الطيب لديها القدرة على تثبيط نشاط البكتيريا مثل بورفيوموناس اللثة التي تسبب التهاب اللثة.
٦- تساعد على حماية الكبد
جوزة الطيب غنية بالميريسلاين، الذي يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الكبد وإصاباته. تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة في جوزة الطيب يمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد. جوزة الطيب، كما ذكرنا سابقاً، لها خصائص مضادة للالتهابات أيضاً، ويمكن أن تساعد في علاج الكبد الملتهب، ويمكن أن تساعد أيضاً في إزالة السموم من الجسم، وخاصة الكبد.
في دراسة أجريت على الحيوانات (في مركز أبحاث السرطان، المعهد الوطني للسرطان، ميريلاند، الولايات المتحدة الأميركية)، أشارت إلى أن جوزة الطيب الغنية بالميريسلاين قد تساعد في تخفيف إصابات الكبد.

فوائد جوزة الطيب للبشرة

إذا كنت تبحث عن منتج طبيعي يمكنه فعل العجائب لبشرتك، فإن جوزة الطيب هي طلبك، وهناك العديد من فوائد جوزة الطيب للوجه والجلد، ويمكن للعديد من خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات أن تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وتخلصك من الرؤوس السوداء، وأفضل طريقة لاستخدام جوزة الطيب على البشرة هي مزجها بشكل مسحوق مع الماء أو العسل وغسل البشرة بلطف.
وفقاً لبحث أجري عام 2016، فقد ظهر أن لجوزة الطيب استجابة إيجابية في علاج التهابات الجلد، ومن المثير للاهتمام أن جوزة الطيب والمركبات النشطة بيولوجياً التي تحتوي عليها مثل المكليني، ساعدت في تأخير الشيخوخة المبكرة الناجمة عن التعرض الطويل للضوء فوق البنفسجي، لذلك اكتسبت جوزة الطيب في شكلها الزيتي شعبية أيضاً بسبب خصائصها الغنية المفيدة للجلد



392 Views