اضرار عشبة الشمر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 12:18 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:47
اضرار عشبة الشمر

اضرار عشبة الشمر وكيفية استخدامها بشكل ملائم وطرق آمنة لشرب مشروب الشعير، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اضرار عشبة الشمر

بعض مكونات زيت الشمر مثل الأنيثول، وعدد قليل من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في النبات نفسه يمكن أن تكون خطيرة إذ تم تناولها بكمية كبيرة جدا، ويجب أن تتذكر أن المركبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والميكروبات في جرعات منخفضة يمكن أن تكون ضارة أيضا، والإفراط في استخدام الشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وبعض المشاكل العصبية.

أضرار الإفراط فى تناول الشمر:

  1. حساسية: يسبب الإفراط فى تناول بذور الشمر الحساسية، وتشنجات البطن.
  2. حساسية الشمس: الإفراط فى تناول الشمر يسبب ظهور أعراض حساسية الشمس عند الخروج صباحاً مثل ظهور الطفح الجلدى والشعور بالألم واحمرار، وفى بعض الحالات القصوى تصل إلى القشعريرة والحمى والصداع.
  3. سرطان الثدى: لم يكن هناك أى دليل يحمل بذور الشمر المسئولية عن الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، هناك تقارير أشارت إلى أن عند تناول الشمر لزيادة إنتاج حليب الثدى، تم العثور على أن الشمر يعمل مباشرة على أنسجة الثدى.
  4. التهاب الجلد التماسى: يسبب الإفراط فى استخدام زيت الشمر الإصابة بالتهاب الجلد التماسى والذى تشمل أعراضه التهاب الجلد وبثور.
  5.  منشط للرحم: الإفراط فى تناول بذور الشمر يسبب آثارا جانبية منها تنشيط الرحم، مما يسبب الإجهاض للحوامل.
  6. حدوث التهاب الجلد الضوئي والذي يظهر على هيئة حدوث الطفح الجلدي عندما التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى احمرار الجلد والشعور بالألم.
  7. حدوث تفاعلات مع أنواع معينة من الأدوية والتي من أبرزها أدوية الصرع، كما أنّه يؤثر على العديد من الأنزيمات المسؤولة عن أيض الأدوية.

ويسبب الإفراط فى تناول الشمر أضرار أخرى، منها

  •  الشعور بالدوخة.
  •  الشعور بالغثيان.
  •  حدوث نوبات تشنج تشبه نوبات الصرع.
  •  التفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية الصرع.
  •  يعزز إنتاج هرمون الأستروجين، الذى يعتبر ضار على النساء الحوامل وكذلك النساء المصابات بسرطان الثدى، لأن ارتفاع هرمون الأستروجين يسبب مثل هذه الأنواع من السرطانات.
  •  يعجل الشمر من حدوث الحيض عند النساء.

أضرار الشمر للكلى

التغيرات النسيجية للكلى:  تم إجراء بعض الدراسات العملية على الجرذان لدراسة تأثير تناول الشمر على نسيج الكلى لدى جميع الجرذان المعالجة ببذزور الشمر في فترات زمنية بالمقارنة مع مجموعة تحكم وكانت النتائج كالآتي:

  • وجد تغير في النسيج بعد 10 أيام من استخدام بذور الشمر، حيث شملت تأثير انحطاط خفيف في خلية ظهارية الكلوية في الخلية القريبة والبعيدة وذلك عند استخدام بذور الشمر بتركيز 50 جم/كجم من وزن الجسم.
  • كانت النتائج متقاربة عند استخدام الشمر لمدة من 20 إلى 30 يوم، حيث أظهرت الأقسام التنكسية البارزة التغيرات في الخلايا الظهارية الكلوية القريبة وذلك عند استخدام نفس التركيز.
  • عند استخدام الشمر بتركيز 100 جم/كغم من وزن الجسم لمدة 10 أيام لوحظ وجود تنكس ونخر الظهارة الكلوية التي لديها ارتشاح خفيف في الخلايا الالتهابية، وعند استخدامه لمدة 30 يومًا كان النتائج أكثر وضوحًا، حيث كان بروز النخر الظهري أكثر وضوحًا كذلك الأمر مع الخلايا الالتهابية وذلك بالمقارنة مع خلايا الجرذان من المجموعة المرجعية.

طرق استخدام بذور الشمر بشكل صحي وأمن :

1- بالرغم العديد من الأضرار التي يسببها تناول بذور الشمر بكثرة إلا أنه يمكن الاستفادة بعشبه الشمر حيث يستخدم الشمر في كثير من الأغراض العلاجية .

– يمكن استخدام بذور في القضاء على كثير من البكتريا والفيروسات والفطريات لما لها من تأثيرات مضادة على هذه الميكروبات .
3- يمكن استخدام عشبة الشمر في خفض المغص لدى الأطفال الرضع لكن مع تجنب تناول بكثرة.
4- يستخدم الشمر بالإضافة إلى غيره من الأعشاب في علاج التهابات القولون العصبي والقضاء عليها.
5- يمكن استخدام بذور الشمر في علاج بعض اضطرابات القلق حيث يساعد على التخلص من القلق والتوتر وهذا من أكثر أسباب انتشار الشمر قديما.
استمارة البحث‏نتائج بحث ‏

وصفات مهمة بالشمر

• لكي نحصل على رائحة فم زكية، يمكن مضغ بضع حبات من بذور الشمر الجافة خلال النهار عندما تحين الفرصة.
• لمعالجة الجيوب الأنفية: نأخذ 4 إلى 5 ملاعق من بذور الشمر الجافة، ونضعها في ليتر من الماء المغلي ونستنشق من خلال الأنف.
• لمحاربة ألم الدورة الشهرية: اشربي كوبًا من شاي الشمر، ابدئي قبل 3 أيام من بدء الدورة الشهرية.
• لمعالجة ألم المعدة: نشرب شاي الشمر أو نمضع بضع حبات من بذور الشمر (ملعقة صغيرة في اليوم).

طريقة طهو الشمر

  • كل شيء في الشمر يؤكل من السيقان إلى الأوراق والزهور والبذور، وسواء كان مطبوخًا أم نيئًا.
  • ومن السهل طهو الشمر أو يمكن إضافته إلى السلطة أو بجانب الأطباق، حيث إنّ نكهة اليانسون في ساقه وأوراقه تعطي نكهة لذيذة للطعام.
  • يمكن استخدام أزهاره لتحسين طعم الأطباق، حيث تعطي مذاقًا سكريًّا إلى الأطباق. وبالنسبة إلى البذور فإنها تستخدم كشاي بشكل عام أو كتوابل عند الطبخ.

مسحوق الشمر

  • مسحوق الشمر هو مسحوق يتم صنعه عن طريق طحن بذور نبات الشمر، كما يتم تضمين مسحوق السكر في صنع المكملات الصحية، ومع ذلك، يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل استخدام الشمر كمكمل صحي.
  • من فوائد الشمر كمكمل صحي أن يساعد على منع غازات البطن، ودعم الهضم، كما يمكن أن يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي الصغيرة مثل المخاط


559 Views