اضرار عشبة الكابلي

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:38 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:40
اضرار عشبة الكابلي

اضرار عشبة الكابلي، وفوائد عشبة الكابلي، وطرق استعمال عشبة الكابلي، واستعمالات صحية عديدة أخرى لعشبة الكابلي ، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار عشبة الكابلي

1.يُنصح بالتوقف عن استهلاك عشبة الكابلي أو التي تسمى بالهليلج قبل موعد العمليّة المُقرّر، حيثُ إنّه قد يتداخل مع مستوى التحكم بمستوى السكر في الدم أثناء العمليّة الجراحيّة لكونه يقلل من مستوياته.
2. فقد يساهم الكابلي بتقليل مُعدّل تخثُّر الدّم، ممّا يمكن أن يزيد من خطر ظهور الكدمات، والإصابة بالنزيف لدى المُصابين باضطراباتٍ نزفيّة.
3. يمكن أن تُقلّل نبتة الكابلي من مستوى سكّر الدم عن استهلاكها من قِبل مرضى السكري، لذلك يجب استشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات أدوية السكري.

فوائد عشبة الكابلي

تشير بعض الأبحاث الأولية التي أجريت على البشر إلى أن عشبة الكابلي أو ما يسمى بالهليلج قد تقدم بعض الفوائد الصحية، كما التالي:
1. مكافحة تسوس الأسنان
تشير إحدى الدراسات إلى أن غسول الفم المكون من عشبة الهليلج قد يساعد في منع تسوس الأسنان.
حيث أنه كان ذو فعالية أعلى بشكل ملحوظ مقارنة مع الماء المقطر في تقليل مستويات البكتيريا المرتبطة بالإصابة بتسوس الأسنان.
2. تسكين الألم
تظهر بعض الدراسات أن عشبة الهليلج قد تساعد في تسكين وتخفيف الآلام، وذلك عن طريق زيادة عتبة الألم ومدى تحمله.
كما وجدت دراسات أخرى أن مستخلصات الهليلج تبشر بالخير لعلاج الام الركبة كما في حالة التهاب مفصل الركبة، من خلال تخفيف الالام وتحسين الوظيفة الجسدية وتحسين نوعية الحياة.
3. تخفيض الكوليسترول
أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أن عشبة الهليلج ساعدت في تقليل مستوى الكوليسترول الكلي.
كما وجدت دراسة أخرى أنها ساعدت أيضًا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية لدى الحيوانات، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم والتي تعرف بأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عندما ترتفع مستوياتها.
ومع ذلك، فإن البحث حول تأثير الهليلج على مستويات الكوليسترول يقتصر على الدراسات التي أجريت على الحيوانات فقط، ومن السابق لأوانه التوصية بالمكملات الغذائية من هذه العشبة لتخفيض مستويات الكوليسترول.
4. منع الإجهاد التأكسدي
قد تعمل عشبة الهليلج على المساعدة في زيادة تكوين مضادات الأكسدة التي تقوم بمقاومة الإجهاد التأكسدي.
ووفقًا للدراسات التي أجريت على الفئران المسنة، فقد بينت أن العلاج باستخدام هذه العشبة ساعد في زيادة تركيز العديد من مضادات الأكسدة، والتي تشمل الجلوتاثيون، وسوبر أكسيد ديسميوتاز، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، إلا أنه ما زالت نتائج البحث مقتصرة على الحيوانات فقط.
5. تقليل مستوى سكر الدم
أجرى العلماء سلسلة من التجارب التي تشمل الفئران المصابة بالمتلازمة الأيضية واكتشفوا أن الهليلج قد يساعد في علاج هذه الحالة عن طريق تقليل مستويات السكر في الدم.
ومن السابق لأوانه التوصية باستخدامه للوقاية من مرض السكري أو المتلازمة الأيضية أو علاجهما.
6. تخفيف الام الصدر (الذبحة الصدرية)
تظهر بعض الأبحاث أن تناول عشبة الهليلج عن طريق الفم مع الأدوية التقليدية قد يحسن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر بعد إصابتهم بنوبة قلبية.
7. فشل القلب الاحتقاني
أظهرت بعض الدراسات أن تناول عشبة الهليلج عن طريق الفم مع الأدوية التقليدية لمدة أسبوعين قد ساعد في تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب الاحتقاني.

طرق استعمال عشبة الكابلي


قد تستطيع استعمال هذه العشبة بعدة طرق مختلفة للاستفادة من فائدتها الصحية وعلاج المشاكل المختلفة ومنها الآتي:
1. يمكنك استعمالها عن طريق مضغها.
2. للاستفادة منها لعلاج مشاكل العيون، تستطيع الاكتحال بها.
3. يمكنك أيضًا استعمال مغلي عشبة الكابلي عن طريق غلي 10 جرامات من ثمار هذه النبتة، ويمكنك تناول كأس منها كل يوم، حتى الشفاء التام من الأعراض التي تم ذكرها.

استعمالات صحية عديدة لعشبة الكابلي


– عشبة الهليلج للحواس
الحرص على تناول الهليلج له أثر في التنشيط لخلايا الجسم المختلفة والتحفيز على نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تُصبح الخلية قادرة على أداء المهام الوظيفية المطلوبة منها، ويُمكن تناول منقوع مغلي الهليلج المحلى بالعسل الأبيض للحصول على تلك الفائدة.
– عشبة الهليلج لصحة العيون
عُشبة الهليلج تُساعد في التحسين لقدرة المخ وتُعالج مراكز الإبصار؛ لهذا فإنّ تناول تلك العشبة له أهمية في الحفاظ على صحة العين والتخلص من الصداع، ولقد أثبتت التجارب أنّ تناول هذه العشبة يُساهم في التقليل من سيلان الدموع ويُقلل من هيجان العين كما أنّه يُساعد في استرخاء عضلات العيون، ويُمكن تكحيل العيون بمسحوق هذه العشبة كل يوم قبل النوم.
– عشبة الهليلج للجهاز الهضمي
تناول الهليلج له أهمية في زيادة قوة جدران المعدة، كما أنّه يُساهم في تنقيتها ولهذه العشبة أثر في زيادة قدرة الخلايا الجسدية على مقاومة الخمول، وأثبتت عشبة الهليلج فعاليتها في التحسين لعملية الهضم وزيادة الإفرازات المعدية التي تُحفز هضم الطعام الجاف، وبالتالي تعمل على التنظيف للجهاز الهضمي وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالباطني المُتعلق بالقولون العصبي. ولهذه العشبة فعالية في علاج عسر الهضم وزيادة ارتفاع الحموضة وحرقة المعدة.
– عشبة الهليلج والنزيف
مسحوق الهليلج له أثر في قبض الأوعية وإيقاف النزيف، ولهذا فيُمكن الاستعانة به على موضع الجرح للإسراع من سرعة الالتئام وللمساعدة على تجلط الدم.
– عشبة الهليلج للبشرة
تحتوي عشبة الهليلج على مكونات تُقلل من ظهور البثور والرؤوس السوداء، ولهذا يُمكن لصاحبات البشرة الدهنية الاستعانة بالغسول الطبيعي المصنوع من تلك العشبة، كما يُمكنهنّ استعمال هذه العشبة في زيادة نقاء البشرة وصفاءها بتحضير قناع مكون من معلقة من الشاي، وقليل من الحليب والقليل من هذه العشبة، مع رفع المكونات بعد الخلط على النار للغليان وتركها لتبرد ثمّ الاستعانة بها في تنقية البشرة وزيادة صفاءها.



1062 Views