اضرار عشبة المورينجا

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2020 10:22 - آخر تحديث : 2 يناير, 2023 5:18
اضرار عشبة المورينجا

اضرار عشبة المورينجا وماهي اهمية عشبة المورينجا وطرق استخدام عشبة المورينجا كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

اضرار عشبة المورينجا

– الحمل: توجد في بعض أجزاء نبات المورينجا وهي اللحاء والجذر والأزهار مواد كيميائية تسبب تقلصات في الرحم، وهذا يمكن أن يسبب خطر الإجهاض.
– في الرضاعة: تعتبر المورينجا من المواد الطبيعية التي تساعد في إدرار حليب الأم، ولكن تكمن المشكلة في عدم وجود أي أدلة على أنها آمنة على للرضيع.
– الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل أدوية السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث تتداخل المورينجا بشكل زائد وخطير مع هذه الأدوية، إذ تخفض المورينجا من مستوى السكر في الدم وضغط الدم أيضاً، وهو ما تقوم به هذه الأدوية، لذا يمكن أن تسبب خطر الانخفاض الزائد عن المستويات الطبيعية.
– شرب شاي المورينجا بكثرة وباستمرار يمكن أن يسبب الإسهال، حيث يعمل كمليّن طبيعي.
– يمكن أن يسبب الحساسية للبعض وبالتالي يظهر طفح جلدي لديهم.
– يمكن أن يسبب الإجهاض للحامل بسبب التقلصات في الرحم.
– شرب شاي المورينجا يؤثر سلباً على مرضى السكري لأنه يسبب انخفاض كبير بمستوى السكر في الدم وبشكل مفاجئ، لذا يمكن أن يسبب لهم فقدان الوعي.
– الإفراط في شرب شاي المورينجا يمكن أن يسبب هبوط حاد في ضغط الدم لذا فهي خطيرة على من يعاني من انخفاض ضغط الدم.

فوائد شاي المورينجا

خسارة الوزن
يحتوي شاي المورينجا على عدد من البروتينات الشبيهة بالأنسولين التي تساعد في تنظيم مستوى سكر الدم.
وكذلك يحتوي على عدد من المركبات التي تعزز من عملية الأيض وتساعد في عملية حرق السعرات الحرارية، الأمر الذي يساهم في خسارة الوزن.
تقوية العظام
إن احتواء شاي المورينجا على الكالسيوم والفسفور يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها. وتساهم خصائصه المضادة للالتهاب في تخفيف الألم والاحمرار والتورم الناتج عن التهاب المفاصل.
تعزيز المناعة
يملك شاي المورينجا خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، مما يقلل من الإصابة بالالتهابات المختلفة
وكذلك يحتوي شاي المورينجا على فيتامين C ومضادات أكسدة مختلفة مثل حمض الأسكوربيك التي تساهم في التقليل من عمليات الأكسدة في الجسم.
الحماية من السرطان
يملك شاي المورينجا خصائص مضادة للسرطان، فهو يحتوي على مركب النيازيميسين الذي يكبح نمو الخلايا السرطانية، وقد يساعد شاي المورينجا في في التحسين من نتائج العلاج الكيميائي.
التخفيف من أعراض الجهاز الهضمي
يساعد شاي المورينجا في التحسين من صحة الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض الإمساك والإسهال والتخلص من الغازات والتشنجات المصاحبة لها ويحتوي شاي المورينجا على نسبة عالية من فيتامين B الذي يساهم في عملية الهضم.
تقوية الجهاز الدوراني
يساهم شاي المورينجا في خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يقلل من الضغط على جدران الأوعية الدموية وبما أن شاي المورينجا يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهو يساعد في الحماية من أمراض القلب والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
تعزيز المهارات الإدراكية
إن مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في شاي المورينجا تساهم في تعزيز صحة الدماغ والمهارات الإدراكية والذاكرة وكذلك تساهم مضادات الأكسدة في التقليل من الالتهابات التي قد تنتج في الدماغ.

الآثار الجانبية المرتبطة بالشاي المورينجا

في حين أن شاي المورينجا يعتبر آمنًا للاستهلاك بشكل عام، إلا أنه قد يسبب آثارًا جانبية نادرة، خاصة إذا استُهلك بكميات زائدة وبعض هذه التأثيرات تشمل:
– إسهال.
– الغثيان.
– حرقان المعدة.
– ينصح لأي شخص يفكر في استعمال شاي المورينجا بمناقشته مع الطبيب أولاً، فقد تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة ولذلك لا ينصح بها للنساء الحوامل، فقد أشارت الدراسات إلى أن المورينجا قد يكون لها خصائص مضادة للخصوبة وإجهاض (يمكن أن يسبب هذا الشاي تقلصات شديدة للرحم، وقد يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل)، فيجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل شرب شاي المورينجا، على الرغم من أنه يعتقد أنه يساعد في زيادة إنتاج حليب الثدي.
– الأوراق والثمار والبذور من هذا النبات آمنة للاستهلاك عن طريق الفم، ومع ذلك فإنه من الخطر استهلاك الجذور أو مستخلصاتها لأنها تحتوي على مادة سامة؛ أوراق هذا النبات لها تأثير ملين طفيف وهذا قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي في بعض الناس.
– هذه الآثار الجانبية نادرة جدًا، ولا توجد مكونات سامة لهذا النبات أو الشاي، ولا توجد آثار جانبية شائعة في شاي المورينجا، بشرط أن تشربها بكميات معتدلة.



392 Views