اعراض الاقلاع عن التدخين بعد شهر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2020 6:23 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:53
اعراض الاقلاع عن التدخين بعد شهر

اعراض الاقلاع عن التدخين بعد شهر وماهي ابرز الطرق الطبيعية للتغلب على اعراض الاقلاع عن التدخين من خلال هذه المقالة.

النيكوتين

النيكوتين هو مركب سام، يوجد في نبات التبغ، ويصل للانسان عن طريق السجائر أو الشيشة.
عند اعتياد الجسم عليه يتم طلبه بشكل دائم لأنه يصبح مدمن للتبغ الذي يفرز منه النيكوتين.

اعراض الاقلاع عن التدخين بعد شهر

-وداعًا للصداع: بعد أيام من إقلاع الشخص عن التدخين سيتحسن ضخ الدم للأعصاب، وبالتالي سيتخلص تدريجيًا من الشعور بألم الرأس والصداع.
-لا للأرق: سيبدأ الشخص المُقلِع عن التدخين بقلة الشعور بالأرق، والانتظام في النوم ليلاً، والابتعاد عن السهر لساعات طويلة، وتجنب الاستيقاظ استجابة لاحتياج الجسم من جرعة النيكوتين.
-أهلاً بالطعام: سيرفع الشخص المُقلِع عن التدخين شعارًا جديدًا في وجه التعامل مع المأكولات، وسيتصالح مع معدته، وينتظم في وجباته الغذائية، وستتحسن لديه عملية الهضم، ويتخلص من عسر الهضم وشغف الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي.
-وجه مشرق: ستظهر على الشخص فور إقلاعه عن التدخين النضارة والحيوية، بسبب سريان الدورة الدموية، والتخلص من الإجهاد والتعب بسبب تعاطي النيكوتين.
-تحسن وظائف التنفس: بعد مرور 10 أيام بحسب المتخصصين، فإن الشخص المُقلِع عن التدخين سوف يشعر بتحسن في وظائف الجهاز التنفسي، ويقل معه السعور بالنهجان، والاختناق ليلاً، واختفاء البلغم، والسعال الصباحي، وتهيُج الصدر، الذي يُصاحب أغلب المدخينن، وخاصة الشرهين منهم.
-نفسية مظبوطة: بالرغم من أن أعراض الإقلاع عن التدخين هي المرحلة الأصعب بعد اتخاذ القرار، إلا أن علامات الضيق والإحباط والتوتر والاكتئاب، ستختفي مع مرور الوقت، وسيتصدى لها الشعور بالسعادة والنوة نتيجة الإقلاع عن التدخين، كذلك ممارسة الرياضة والأنشطة تعمل على تقويض الرغبة في العودة للتدخين.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك التدخين؟

الملايين يموتون سنويا حول العالم بسبب أضرار التدخين. وفي ألمانيا وحدها يموت حوالي 110 آلاف شخص سنويا، بحسب وزارة الصحة الاتحادية. ولكن لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.
الأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.
وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.
وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدا.
ولعل هذه الأبحاث تشجع المترددين في ترك التدخين على اتخاذ الخطورة الأولى.

نصائح غذائية لتخلص الجسم من السموم

لمساعدة الجسم على استعادة صحته والتخلص بسرعة أكبر من النيكوتين والسموم بعد الإقلاع عند التدخين، قدم صفوت عددا من النصائح الغذائية، هى:-
-الإكثار من تناول السوائل والعصائر، أهمها المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال والجوافة، لأنها تُخرج السموم والنيكوتين عن طريق البول.
– الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
– تناول الطماطم والجزر خاصة، سواء عصائر أو كخضراوات، لأنهما يحتويان على مادة تشبه النيكوتين في تأثيرها وبالتالي تساعد في الإقلاع.رأى استشاري الباطنة العامة أنه من الأفضل للأشخاص المصابون بالسكر تناول الفاكهة بدلا من العصائر التي تزيد من مستوى السكر.
– تناول الحبوب ذات الفلقتين أو الحبوب الكاملة، كالشوفان والقمح والبرغل، لأنها تساعد في تنظيف الجسم من المواد الضارة المختلفة التي تلتصق بجدار الأوعية الدموية.
– يفضل تناول الموز والزبادي خاصة الذي يحتوي على الفاكهة أو العسل، لأنهما يحتويان على مادة الدوبامين التي تساعد في الاسترخاء ولها تأثير مهدئ.



554 Views