اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 10:23
اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة

اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة وافضل طرق التغلب على المخدرات من خلال بعض الخطوات البسيطة في هذه السطور.

إدمان المخدرات

إدمان المخدرات من الأمراض الاجتماعية الخطيرة جدًا ، ووجود الشخص المدمن في المنزل أمر لا ينبغي أن يكون طبيعيًا على الإطلاق ، وسواءً كنت أبًا أو أمًا أو أخًا أو صديقًا ، لا يجب عليك أن تكون سلبيًا إذا ما اكتشفت وجود الشخص المدمن في أحد المنازل ، الشخص المدمن ليس مجرمًا بطبيعة الحال ، لكنه شخص مريض يحتاج إلى العناية والأخذ بيده لتخليصه من الإدمان ، وإعادته شخصًا طبيعيًا ، اكتشاف وجود الشخص المدمن في المنزل ليست إلا مسألة وقت ، حيث تظهر آثار الإدمان مع الوقت إلى أن تصبح واضحة تمامًا في المراحل المتقدمة

اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة

ينتج عن تعاطي المخدرات لأول مرة عدة أعراض يتم ملاحظتها من قبل المقربين سواء كانوا أفراد الأسرة أو الأصدقاء ومن تلك الأعراض ما يلي : –
-فقدان الشهية وعدم الإقبال على الطعام وتقليل عدد الوجبات التي كان يعتاد تناولها.
-النوم لفترات طويلة .
-شحوب الوجه واصفراره وظهور الهالات السوداء حول العينين وظهور عظام الخدين.
-عدم التركيز وتشتت الانتباه .
-التلعثم أثناء الحديث.
-تجنب التواجد مع الجماعة وتفضيل العزلة .
-اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والميل للقيء .
-فقدان الوزن بشكل سريع.
-احمرار العينين .
-الميل إلى العزلة .
-الإهمال في المظهر العام .
-طلب المال بصفة مستمرة.
-مشاكل في محيط الدراسة مع الزملاء ثم كثرة التغيب من الدراسة

أسباب تعاطي المخدرات

1. أمراض نفسية:
” لقد كنت مستعد أن أفعل أي شيء للتخلص من الاكتئاب” كانت تلك مقولة أحد مرضى الاكتئاب الذين أقبلوا على تعاطى المخدرات والوصول للإدمان هربا من المرض وما يسببه من شعور بالتعاسة والحزن، وليس الاكتئاب فقط بل الاضطرابات النفسية من توتر وقلق واضطراب ما بعد الصدمة مثل الذي يحدث بعد وفاة أحد المقربين أو التعرض لعنف جسدي واعتداء جنسي أحد أسباب تناول المخدرات.
2. تناول الأدوية والعقاقير الطبية:
“الإنسان طبيب نفسه” مقولة منتشرة ولكنها خاطئة وتعتبر أحد أسباب إدمان المخدرات نتيجة تناول العقاقير والأدوية الطبية خارج الإشراف الطبي مثل المسكنات والمهدئات والتي تحدث نوع من الاعتماد النفسي والجسدي يصل إلي مرحلة الإدمان، وفي أحيان أخرى قد يكون الشخص يتناول تلك العقاقير بوصفة طبية لعلاج أحد الأمراض ويخرج عن الإطار المرسوم له فيصل إلي مرحلة الإدمان.
3. مشاكل أسرية:
“ستظل فاشل” “أنا لا أهتم بك” “أنا أكرهك” إذا كنت تسمع ابنك تلك الكلمات أو هناك خلافات مع زوجتك فأنت تدفعه إلى المخدرات، نظرا لأن سوء المعاملة وقلة الإهتمام يخلق بداخله فراغ وحزن يدفعه إلى ملء ذلك الفراغ والانفصال عن الواقع السيء الذي يعيشه والبحث عن يد حانية تشعره بالسعادة لا يجدها إلا في المخدر، وتعد تلك المشاكل أكثر أسباب الإدمان على المخدرات انتشارا بين المدمنين وخاصة المراهقين منهم.
4. ضغوط في العمل:
“العمل خلق من أجل أن يحقق لك فائدة وليس من أجل أن يدفعك للهاوية”  فأحيانا قد تكون الضغوط التي يسببها العمل وعدم قدرتك على التعامل معها إلي جانب وجود مشاكل مالية وديون متراكم أحد أسباب الإدمان على المخدرات والانفصال عن تلك الضغوط للحصول على الاسترخاء.
5. الوحدة والفراغ:
“الوحدة حقا قاتلة ليس ذلك مجازا ولكن حقيقة”، فالفراغ الذي تسببه الوحدة وغياب الأهداف أحد أسباب الإدمان على المخدرات لأنه يؤدي إلى الهروب لتعاطي المخدر، لذا كلما كان هناك هدف أساسي تسعى من أجله وتشغل به وقت فراغك كلما قللت ذلك الشعور بداخلك وتجنبت  مصير الإدمان.
6. الاستعداد الشخصي للتعاطي:
لماذا هناك أشخاص يصلون للإدمان وأشخاص آخرين يتحكمون في أنفسهم؟ الإجابة تكمن في الاستعداد الشخصي ومدى اعتماد المخ على المخدر ورغبته فيه فهناك أشخاص لديهم قابلية للإدمان عن غيرهم وتطالب مراكز المخ لديهم بالحصول على المخدر بشكل أكبر من أفراد آخرين يستطيعون التوقف عند مرحلة معينة من التعاطي.
7. ضغط الأصدقاء:
“جرب معنا ولن تندم” تلك الجملة هي أحد أكبر أسباب الإدمان على المخدرات نتيجة التواجد في محيط من الأصدقاء يتعاطون المخدرات ويمارسون ضغوط لمشاركتهم يدفعك ذلك إلي الاندماج معهم والإقبال على التعاطي ثم الانزلاق في طريق الإدمان.
8. عوامل وراثية:
“إبن المدمن يحتمل أن يكون مدمن” ممكن أن تنطبق تلك المقولة على هذا الموقف في حالة وجود تاريخ عائلي يحمل أعضاء من المدمنين يتولد عنه ميل واستعداد الأجيال القادمة للإدمان أقوى من العائلات الأخرى الخالية من الإدمان، ويرجع ذلك لأن الحيوانات المنوية تنقل المخدر أثناء تكوين الجنين خلال ممارسة العملية الجنسية.

أعراض المخدرات بعد تركها

تعرف الأعراض التي تنتاب المدمن بعد ترك المخدرات بالأعراض الانسحابية ومن تلك الأعراض ما يلي :-
– ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الشديد .
– خفقان القلب وتسارع نبضاته.
– الشعور بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.
– العصبية الزائدة ونوبات من الهياج .
– الشعور بالقلق .
– الشعور باضطرابات النوم والتعرض للكوابيس .
– الانفعال السريع .
– الإحساس بالغثيان وتقلصات الجهاز الهضمي.
– آلام في العظام .
– صداع مستمر في الرأس على شكل ضربات أو صدمات كهربائية.



1095 Views