اعشاب فاتحة للشهية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 10:05 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:16
اعشاب فاتحة للشهية

اعشاب فاتحة للشهية وبعض الوصفات التي تعمل على زيادة الوزن وأسباب وطرق علاج النحافة وهو ما سوف نتعرف عليه في مايلي.

 اعشاب فاتحة للشهية

الزعفران: الكثير من الفوائد الهامة فهو يساعد كثيرًا على زيادة الوزن عن طريق فتح شهية الإنسان ومنحه الشعور الدائم بتناول الطعام. كما يساعد كثيرًا في التخلص التام من جميع اضطرابات المعدة، أيضًا مهدئ قوي لجميع آلام المعدة والأمعاء. الزعفران يساعد كثيرًا على عملية هضم الطعام، كما أنه يضم نسبة كبيرة من المضادات التي تساعد في التخلص التام من جميع التهابات الجسم. يمكنك استخدام عشبة الزعفران بإضافته إلى الكثير من وصفات الطعام، مثل إضافته إلى الأرز أثناء الطبخ، أو إضافة إلى اللحوم عند الطهي، أو إضافته إلى طبق السلطة وتناوله.

النعناع: من الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد الهامة لجسم الإنسان، فهو يساعد كثيرًا في التخلص التام من مغص البطن، كما أنه يساعد كثيرًا في القضاء على غازات البطن. النعناع من الأعشاب التي تم استخدامها لتهدئة الأطفال، بل يساعد كثيرًا على فتح شهية الأطفال بطريقة آمنة، أيضًا من الأعشاب التي تساعد على تناول ما يحب من الطعام. يمكنك تناول النعناع كمشروب ويمكنك إضافته أخضر إلى السلطات وجاف إلى الخبز أو بداخل بعض الوصفات الأخرى.

عشبة مخلب الشيطان: هذه العشبة من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة السمسم، المعروف عن السمسم ومشتقاته أنه من الأعشاب التي تساعد كثيرًا على زيادة الوزن. تساعد عشبة مخلب الشيطان كثيرًا على علاج الاضطرابات الذي يعاني منها الإنسان بالجهاز الهضمي، أيضًا تساعد هذه العشبة كثيرًا على التخلص التام من الحمي. يمكنك إضافة عشبة مخلب الشيطان إلى بعض الوصفات ويتم تناولها يوميًا، يمكن أيضًا إضافته إلى الخبز أو إلى السلطة.

الحلبة: من الأعشاب التي تساعد الإنسان على اكتساب الوزن الزائد، أيضًا تستخدم لكي تتخلص من جميع التهابات المعدة، كما أنها تساعد كثيرًا في تنظيم هرمونات الجسم. يتم استخدام الحلبة بأكثر من طريقة لكي تزيد الوزن، فمن الممكن أن نقوم بطحن كمية من الحلبة والقيام بإضافتها إلى الخبز عند طهيه. أيضًا يمكننا القيام بطحن الحلبة وإضافتها إلى العسل الأسمر مع بعض الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن مثل الشمر، ويقوم الشخص المداومة التامة على تناولها. أيضًا يمكنكم استخدام بذور الحلبة لعمل مشروب يومي منها يضاف إليه عسل النحل

الجنطيانا: والتي تعرف باسم كوشاد أو كف الذئب، وتعتبر من الأعشاب التي تعزز الشهية عبر القيام بتحفيز إنتاج كلّ من اللّعاب، والأحماض المعديّة.

الشّوك المبارك: إذ أنهُ من الممكن أن أكل هذه العشبة قد يعزز من إنتاج الأحماض المعديّة، ممّا يساعد على تحفيز الشهيّة ويُساهم على الهضم.

القنطريون الصّغير: إن هذه العشبة تساهم على تحفيز إنتاج العصارة المعديّة، والذي يساهم على تعزيز الشّهية.

البابونج: يُعرف البابونج بقدرته على تهدئة الأعصاب، وعلى التحسين من عملية الهضم، كما أثبتت الدراسات الحديثة بأن البابونج يفتح من الشهيّة، ويُحسن من المزاج السيئ، لذا يُنصح بشُرب مغلي البابونج ثلاث مرات يوميًا قبل تناول وجبات الطعام، فهذه الطريقة فعالة في زيادة الوزن.

الزعتر: يُستخدم الزعتر لفتح الشهيّة منذ القدم، إذ تتم إضافته إلى أطباق الطعام المُتنوعة، خاصةً السلطات، فبالإمكان إضافته مُجففًا، أو طازجًا بحسب الذوق. الكزبرة: تُعد الكزبرة من الأعشاب الفاتحة للشهيّة، إذ بالإمكان تناول حفنة منها صباحًا قبل وجبة الإفطار لتُمكن الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام، وإضافتها إلى أطباق الطعام المُتنوعة، وتشتمل الكزبرة على نسبة عالية من الحديد، فهي تُستخدم كعلاج لمن يُعاني من فقر الدم. الهندباء: تحتوي عُشبة الهندباء على كمية عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهي تُستخدم لفتح الشهيّة، وزيادة الوزن، لذا يُنصح بتناول مغليها يوميًا. اليانسون: يُستخدم اليانسون في فتح الشهيّة، وفي تهدئة الأعصاب، لذا يُفضل تناول مغليه مرتين يوميًا مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه.

 

أسباب فقدان الشهية

من الممكن أن يكون فقدان الشهية لأسباب عديدة ومختلفة، منها الجسدي ومنها النفسي، إلا أنها عادة ما تكون مؤقتة، لتعود من جديد بعد التعافي.

إلى جانب اخر، قد يعاني البعض من فقدان الشهية كعرض لبعض المشاكل الصحية المختلفة

أسباب فقدان الشهية المؤقت

  1. ارتجاع المريء.
  2. الحمل، خاصةً في الأشهر الأولى.
  3. التوتر والضغط العصبي.
  4.  الحساسية.
  5. السكري.
  6.  حساسية الصدر.
  7. الأنيميا.
  8. اضطرابات الجهاز الهضمي.
  9. الربو.
  10. سرطان القولون.
  11.  ارتفاع الكوليسترول المزمن.
  12. سرطان المريء.
  13.  التهابات المعدة المزمنة.
  14. الإنفلونزا.

نصائح للتعايش مع فقدان الشهية

  1. الالتزام بالخطة العلاجية والغذائية .
  2. تجنب الانعزال عن البيئة المحيطة .
  3.  مقاومة الدافع لوزن الجسم او الوقوف المتكرر امام المرآة .
  4. استشارة الطبيب حول المُكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة

نصايح لزيادة الوزن

  1. تناول الحليب كامل الدسم يوميًا، فهو يشتمل على كمية عالية من الفيتامينات، والسعرات الحراريّة.
  2.  الإكثار من تناول المكسّرات، فهي تشتمل على كمية عالية من الدهون غير المُشبعة.
  3. مُمارسة التمارين الرياضية المُفيدة في بناء العضلات، كتمارين الضغط، ورفع الأوزان.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

  1. الخميرة: تُضاف ملعقتين صغيرتين من الخميرة، وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من العصير الطبيعيّ، ثمّ يُتناول يوميًا، وبالإمكان أخذ قرص من خميرة البيرة قبل تناول وجبات الطعام، وهي موجودة في الصيدليّات.
  2. الحليب والموز: تُهرس حبتين من الموز مع كميّة كافية من الحليب، ثمّ يُوضع المزيج في خلاط كهربائي، ويُضاف إليه ملعقتين كبيرتين من الحليب، وقطعة من الشوكولاتة، ومطحون الثلج، وبعد خلط المكوّنات، يُتناول كوبين منه يوميًا.
  3. الزبيب: تُخلط ملعقة كبيرة من السمسم مع مئة وخمسين غرامًا من الزبيب، ثمّ يُتناول ثلاث ملاعق كبيرة من الخليط يوميًا. اللوز: نُطحن كميات مُتساوية من اللوز، والتمر، وجوز الهند، ثمّ يُضاف إلى الخليط ملعقتين كبيرتين من العسل، بعدها تُصنع كُرات من الخليط، ويُتناول منها ثلاث حبات يوميًا قبل تناول وجبات الطعام.


616 Views