افضل انواع العسل في السوبر ماركت

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:52
افضل انواع العسل في السوبر ماركت

افضل انواع العسل في السوبر ماركت، ومعلومات عن العسل حسب الجودة، وفوائد عامة للعسل، وفوائد عسل النحل على الريق، ومحاذير استخدام العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

افضل انواع العسل في السوبر ماركت

فهناك أنواع كثيرة ومتعددة من عسل النحل ويختلف العسل تبعًا لاختلاف مصدر رحيق الأزهار:
– العسل البري

تم تصنيفه على أنه من أفضل أنواع العسل التي توجد في العالم ويسمي أيضًا (بعسل سدر) ويتم استخراجه من شجرة تسمى السدر وخاصة قبل أن تجمع ثمارها ويتميز عسل السدر بلونه البني الداكن ومذاقه المميز ورائحته الطبية كما أن كثافة هذا العسل مميزة وتعبر اليمن هي المنشأ الرئيسي والأصلي للعسل البري.
– عسل الحمضيات

ويسمى أيضًا عسل الموالح يستخرج هذا العسل من أشجار البرتقال واليوسفي والليمون وغيرها من أشجار الحمضيات ويتميز هذا العسل بلونه الأبيض الصافي فهو قليل الكثافة ويستخدم كعلاج فعال لنزلات البرد لأن خصائص وفوائد الحمضيات تنتقل إلى العسل بواسطة النحل.
– عسل البرسيم

يسمي هذا النوع من العسل بهذا الاسم لأنه يستخرج من نبات البرسيم يتميز بلونه الأصفر الفاتح كما يوجد به مستخلصات مادة تسمى الكوفارين حيث تعمل هذه المادة على تنشيط الجسم ويحتوي هذا النوع من العسل على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ويساعد في التخفيف من آلام الحمل والولادة ويمكن اعتباره علاج قوي وفعال لمشاكل القولون.
– عسل البرسيم الحجازي

يتم استخراج هذا النوع من العسل من أشجار البرسيم الحجازي يتميز باللون الفاتح وأحيانًا يكون عديم اللون وله رائحة مميزة ومختلفة ويتميز بالمذاق اللذيذ والطيب ومذاقه يختلف عن أي نوع عسل آخر يحتوي هذه النوع من العسل على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية العالية لذلك يلعب دورًا فعال في معالجة فقر الدم.
– عسل عباد الشمس

يستخلص هذه العسل من زهرة دوار الشمس ويتميز باللون الأصفر الذهبي وعند بلورة هذا العسل يتحول إلى اللون العنبري ورائحته خفيفة كمان أن مذاقه لاذع قليلًا ويحتوي هذا النوع من العسل علي الزنك والحديد والفوسفور كما أنه يساعد في التخلص من الدهون والكوليسترول في الدم.

معلومات عن العسل حسب الجودة

– يعتبر العسل واحداً من المكملات اليومية الضرورية التي تتواجد في جميع منازل العالم العربي و دول الخليج العربي .دائماً ما ينصح بتناول ملعقة عسل يوميا على الريق والتي تمنع الإصابة بالأمراض والبكتيريا والفيروسات .
– يتميز نحل العسل باحتوائه نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تُحارب الامراض حيث انها واحدة من فوائد العسل المشهورة بين المستهلكين من مختلف أنحاء العالم، كما يستخدم العسل للقولون والعديد من الأغراض الاخرى .
– يتميز العسل بالمذاق الحلو حيث ان نوع السكر في العسل هو مادة الفركتوز او سكر الجلوكوز او سكر السكروز التي تكون لذيذة ومغذية ويعتمد مذاق العسل والسكر وايضاً مسميات العسل في محلات العسل التي تبيع منتجات العسل على الرحيق الذي يستنشقه النحل.

فوائد عامة للعسل

1. يحتوي العسل على مضادات للأكسدة، تحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر، كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، وبالتالي تظهر البشرة بمظهر أقل من العمر الحقيقي لها.
2. يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وهو ما يجعله من أفضل المكملات الغذائية، التي تغذي الجسم، وتجعل العظام تنمو بشكل سليم.
3. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون، كما يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، والسعال المصاحب لها، ويقلل من حدته.
4. عند تناول العسل ليلاً مع خلطه بمشروب دافئ، يعمل على تهدئة الأعصاب، والاسترخاء، ويقي من الأرق ويساعد على النوم.
5. له فوائد عديدة جداً للبشرة، مثل تفتيحها، ونضارتها، وتنظيفها من أي شوائب عالقة بها.
6. يعطي للشعر لمعان وقوة، وزيادة في الطول.
7. يحتوي على مضادات للبكتريا والفطريات، ويساعد على سرعة التئام الجروح، وعلاجها.
8. يعمل على خفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مع ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد، وهو ما يحمي القلب من الإصابة بأمراض عديدة، مثل: النوبات القلبية، وأمراض الشرايين.
9. يخفض من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، ويفضل أن يتم استبدال السكر الأبيض بالعسل لتحلية المشروبات، ولصنع الحلويات، لأنه غير مضر.
10, يتم استبدال السكر الأبيض بالعسل لمرضى السكري، لكن عليهم ألا يفرطوا في تناول العسل بكميات كبيرة يومياً، لأنه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات.

فوائد عسل النحل على الريق

1. يساعد عسل النحل على علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي.
2. الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة والتخلص من حالات الإسهال.
3. تناول ملعقتين من عسل النحل على الريق يومياً يساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المعدة.
4. التخلص من الوزن الزائد واعطاء إلى الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة.
5. يساعد عسل النحل على الوقاية من ارتجاع حمض المعدة، وهذا لأنه يعمل على تبطين جدار المعدة وحمايته من الالتهابات والحرقان الذي يصيب المعدة.
6. الوقاية من العدوى الفيروسية التي تنتقل إلى الإنسان والحماية من الأنفلونزا.

محاذير استخدام العسل

– يُعتبر العسل من المنتجات الآمنة بشكل كبير ولكن لا يفضل اعطائه للطفل الرضيع، لأن في هذه المرحلة لا يتكون الجهاز الهضمي والمناعي بشكل كامل ولكن لا يوجد تداخلات دوائية للعسل، ومن الأفضل عدم استخدامه مع مرضى السكري، وكذلك من الأفضل تناوله مع الدهون التي تمنع امتصاصه في الأمعاء مثل القشدة.



815 Views