اكل البرتقال للحامل ونوع الجنين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2021 9:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:24
اكل البرتقال للحامل ونوع الجنين

اكل البرتقال للحامل ونوع الجنين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم الاطعمة الضرورية لصحة الحامل.

اكل البرتقال للحامل ونوع الجنين

يُعرف الوحام في فترة الحمل بأنه تبدل المزاج والمشاعر تجاه المواد الغذائية خلال الفترة الأولى من الحمل، ويمتد هذا الشعور مع المرأة إلى الشهر الرابع، ومن بين تلك العلامات إذا توحمت المرأة على أكلات معينة كأن تتوحم على برتقال والذي اختلفت حوله الأقاويل حول ما إذا كانت المرأة حامل في أنثى أو في ذكر، فإذا وجدت المرأة لديها ميل كبير لتناول الأطباق الحامضة، أي الأطعمة ذات الطعم الحامض والقوي، مثل البرتقال أو تناول الحامض بمفرده أو الحمضيات بصفة عامة والتتبيلات التي تعتمد على عصير الحامض، حيث أنهن لا يرتحن من غثيان الحمل إلا بتناول الحامض فهذا يدل على الحمل بصبي .

لماذا توجد فواكه يجب الابتعاد عنها في فترة الحمل ؟

-توجد بعض الفواكة المضرة بنمو الجنين، كما أن هناك أنواع من الفواكه إذا تم تناولها أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض.
-الأناناس من الفواكه المحظورة تماما في الحمل لأنه يزيد من تقلصات الرحم وهو من الفواكه التي تسبب الإجهاض.
-التمر الهندي يفضل الإبتعاد عنه وفي حالة الرغبة في تناوله يجب عدم الإفراط فيه، لانه يسبب الولادة المبكرة، ويمنع من انتاج هرمون البروجسترون في الجسم ويسبب الإجهاض في النهاية،كما أنه مضر بنسبة كبيرة للجنين ويسبب تلف الخلايا عنده، لذا يفضل الإبتعاد عنه وبالأخص في شهور الحمل الأولى.
-فاكهة البابايا مفيدة بعيداً عن الحمل وتضيف العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم،ولكن تعتبر مضرة بنسبة كبيرة للحامل لإنها تسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم، كما أنها تسبب تقلصات ونزيف في الرحم.
-البطيخ يساعد الجسم في التخلص من السموم ولكنه محظور أثناء الحمل لأنه يمكن أن يضر الجنين
ويصاب بأحد السموم التي يتخلص منها، يمكن تناوله بنسبة قليلة جداً في حالة الرغبة الشديدة لتناوله.

أكلات مهمة لصحة الجنين

إليكِ أهم الأطعمة المفيدة لصحة الجنين وتكوينه الجسماني طيلة وجوده في الرحم:
البيض
أول وأهم الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغافل عنها هو البيض، وما تحصلين عليه من بيضة واحدة مدهش، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لكِ وللجنين وخصوصًا في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوّن الخلايا يعتمد على البروتينات بشكل أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتين في هذه الفترة لا يقل عن جنينك والبيض غني بمادة “الكولين” التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما تحمي الأعصاب من التلف. يمكنكِ تناول بيضة أو اثنتين يوميًّا إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الكوليسترول أو الحساسية، وتناوليه مسلوقًا أو مقليًّا بقليل من زيت الزيتون أو الدهون الصحية عمومًا.
السلمون
تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية. وكذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.
البقوليات
أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك. تأكدي من عدم وجود ما يمنعك عن تناول البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة.
البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا على “الكاروتينات” وهي مواد يستطيع جسمك تحويلها إلى فيتامين “أ” بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين “ج” وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات المفيدة التي تمنحك الطاقة لتحمل إرهاق وتعب الحمل.
الحبوب الكاملة
كل أنواع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والذرة والشعير والقمح وغيرها من الحبوب في صورتها الأساسية رائعة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل، إذ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامين “هـ” والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، ومنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل. لا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل عندك، بشرط أن تخففي الملح قدر المستطاع لتجنب مشاكله في الحمل.
البندق واللوز
إذا كنتِ لا تحبين السمك إليكِ اختيار آخر مناسب ورائع للحصول على احتياجاتك من أوميجا 3 والدهون الصحية، وهو المكسرات بأنواعها، وخصوصًا البندق واللوز. فالمكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد في نمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.

أعراض الحمل الصحى

التغيرات الجسدية:
ستحدث تغييرات فى الجسم بطرق مختلفة، بما في ذلك تورم فى الكاحلين واتساع الوركين وآلام الظهر، وعدم راحة الحوض وعلامات أخرى يتم ضبط الجسم بسرعة عليها، لاستيعاب حجم الجنين المتنامى.
الغثيان:
الغثيان أمر طبيعى يحدث خلال الحمل، ويحدث كثيرا خلال الـ 3 أشهر الأولى من الحمل، بعض النساء يمررن بتجربة الغثيان طوال فترة الحمل ولكن الغثيان المفرط يمكن أن يؤدى إلى الجفاف وينبغى منعه دائما، من خلال الحصول على الترطيب المستمر والإكثار من السوائل.
النزيف:
قد يكون هناك كمية صغيرة من النزيف فى بداية الحمل خلال إنغراس البويضة بالحيوان المنوى، غير أن النزيف فى وقت لاحق من الحمل ليس أمر شائع وطبيعى، حيث قد يشير إلى وجود مشكلة، فأى نزيف ينبغى أن يناقش الأمر مع الطبيب.
التشنج:
مع حدوث تغيرات فى شكل الجسم والعضلات التى تنمو بسرعة، سيكون هناك بعض التشنجات في الحوض، يشبع عادة التشنج الذى تواجهينه أثناء فترة الحيض بشكل أقل، ولكن التشنج المستمر أو المنهك ينبغى أن تناقش الأمر مع طبيبك.
الإفرازات المهبلية:
بعض الإفرازات المهبلية تكون طبيعية أثناء الحمل، لحمايتك ضد الإصابة ببعض الأمراض، ولكن إذا كانت ذات لون أصفر أو أخضر، أو له رائحة كريهة، قد تكون عدوى خميرة أو عدوى ميكروبية وينبغى التعامل معها بشكل أسرع.



1276 Views