البيض وقت الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 9:03
البيض وقت الدورة الشهرية

البيض وقت الدورة الشهرية سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البيض للدورة الشهرية وما هي أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الدورة الشهرية وما أهم المشروبات التي تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

البيض وقت الدورة الشهرية

البيض يحتوي صفار البيض على الكثير من الحديد والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والتي تعد مفيدة بشكل عام خلال فترة الحيض، لذلك فإن تناول بيضة يوميًا يخفف من أعراض الدورة الشهرية، ولكن يجب تجنب تناول البيض المسلوق حتى لا تتعرض للغاز والانتفاخ.

أطعمة لا يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

الأطعمة الغنية بالأملاح
يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما يسبب الإصابة بالانتفاخ، وهو ما يزيد من أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة.
ينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المختلفة أثناء فترة الحيض، وتجنب الأطعمة الجاهزة الغنية بالأملاح لأنها من ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية أيضًا.
الحلويات
يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية.
تصنف الحلويات ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لأنها تسبب زيادة الانتفاخ والغازات، وينصح بتقليل تناول الحلويات بشكل عام.
الأطعمة المقلية
تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، وتجنبها أثناء الدورة الشهرية.
وينطبق هذا على مختلف الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والدجاج المقلي، وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت أو الشوي
المخبوزات والمعجنات
أيضًا تساعد المعجنات في الشعور بالانتفاخ والتقلصات في البطن، مثل: البيتزا، والكيك، وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة لذلك هي من قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية.
وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.
الأطعمة المصنعة
تحتوي الأطعمة المصنعة على كثير من المواد الكيميائية الضارة بالجسم، مثل: الأطعمة المعلبة، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان.
وتتسبب هذه الأطعمة المصنعة في تفاقم الانتفاخ والاحتفاظ بالمزيد من الماء في الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الملح، وبالتالي ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية.
الطعام الحار
يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات.
ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

أطعمة تخفف آلام الدورة الشهرية

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
يؤدي هذا المعدن دوراً مهماً أيضاً لأنه يساعد في التخلص من النفخة، كما يؤثر أيضاً في النفسية ويقلل من ألم العضل والصداع. المغنيسيوم موجود في الشوكولاتة، الموز، المكسرات، الأفوكادو.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم
ننصح الفتيات الزيادة في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب، اللبن، الأجبان خصوصاً… كما يوجد أيضاً بالبروكولي، بعض الخضار الورقية… فقد اثبتت الدراسات أن الكالسيوم هو الصديق المفضل للفتيات قبل دورتها الشهرية وخلالها. وذلك لأنه يقلل من التشنجات، ومن النفخة.
الأعشاب
ينصح أيضاً لجميع الفتيات بتناول مشروبات ساخنة كالنعناع، اليانسون، البابونج، القرفة المغلية فهي تساعد بتخفيف ألم الدورة الشهرية وتحسينها.
الأطعمة الغنية بالأوميغا 3
من الأطعمة المهمة خلال هذه الفترة، تلك الغنية بالأوميغا 3 كالسمك، حبوب زيت السمك، المكسرات لأنها تجعل الجسم أكثر استقراراً وراحة في هذه الفترة، و تقلل من متاعب الدورة.

مشروبات تخفف آلام الدورة الشهرية

الشمر
الشمر يعمل على ضبط معدلات إفراز الهرمونات في الجسم، وبالتالي يقضي على العوارض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل التوتر، الاكتئاب، القلق، كما يعالج المغص والتقلصات التي تحدث خلال فترة الحيض ويعيد توازن الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن هذه التغيرات في الجسم في تلك الفترة. ينظم تدفق دم الدورة الشهرية ويمنع تضخم الثدي الذي يحدث لنسبة كبيرة من النساء خلال الدورة الشهرية.
المريمية
تحتوي الميرمية على مركبات إستروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي إستروجين Estrogen، ما يساعد على ضبط وتنظيم هرمونات جسم المرأة. لها مفعول قوي وقابض للأوعية الدموية، مما يسهل عملية نزول الدم، ويجعله أكثر غزارة، فتقل أيام الطمث. ينصح بتناول الميرمية قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام لتحسين الحالة المزاجية للمرأة والتخفيف من الضغط والاكتئاب خلال فترة الحيض. أما لجهة فوائدها للرحم، تقي الميرمية من الإصابة بالالتهابات، التليف وتكيس المبايض.
النعناع
النعناع بديل طبيعي وقوي للأدوية المسكنة للآلام التي تنتج أثناء فترة الحيض، خاصة تلك التي يشعر بها أسفل البطن، يضاعف من نشاط عضلات الرحم ويسهل تدفق الطمث، كما ليس له أي آثار جانبية على الدورة الشهرية.
مشروب الزنجبيل
مشروب الزنجبيل له تأثير مماثل لبعض الأنواع من المسكنات التي تساعد على التخفيف من حدة الألم المصاحب للدورة الشهرية كالإيبوبروفين Ibuprofen، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول كمية معينة من الزنجبيل يومياً خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من الدورة الشهرية، يقلل من عسر الطمث الأولي لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تلعب دوراً رئيسياً في التقليل من مستويات هرمون البروستاغلاندين . Prostaglandin كذلك يساعد تناول الزنجبيل في التخفيف من النزيف الشديد والشعور بالغثيان أثناء الحيض.



1084 Views