التخلص من الترهلات

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 3:02
التخلص من الترهلات

التخلص من الترهلات و الفرق بين الترهل والجلد الزائد و اسباب ترهلات الجسم و عمليات شد الجلد والتخلص من الترهل بعد الرجيم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التخلص من الترهلات

1- تدرج فقدان الوزن
فقدان الوزن السريع قد يكون ضارًا بالنسبة لكِ ولصحتك ويجعل الجلد مترهلاً بشدة، لذلك عليك فقدان وزنك تدريجيًا حتى بعد الولادة، وذلك باتباع نظام غذائى صحى ليكون فقدان الوزن صحيًا لجسمك وفى نفس الوقت يجعل شكل الجلد مشدودًا.
2- كريم شد الترهلات
استعمال كريم شد الترهلات من أفضل الطرق لشد الجلد بعد الولادة وبعد فقدان الوزن. ابحثى دائمًا عن الكريمات التى تحتوى على مواد فعالة طبيعية مثل زيت الصبار وفيتامينات A وE، هذه المكونات تزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين وهما المسئولان عن شد الجلد طبيعيًا.
3- تقليل فترة التعرض للشمس
تعرض البشرة للشمس، والتسمير الصناعى، والماء الذى يحتوى على الكثير من الكلور، كلها عوامل تؤدى إلى ترهل الجلد، لذلك يجب الابتعاد عن كل هذه العوامل بعد فقدان الوزن وستجدين بشرتك قد عادت إلى طبيعتها فى أقل وقت.
4- العلاج بالكولاجين
طريقة أخرى لشد الجلد وإعادة النضارة إليه هى العلاج بكريم الكولاجين وقد يبدو سعره مرتفعًا قليلاً إلا أنه يستحق كل ما يدفع فيه
5- تمارين الأوزان
ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان تؤدى لشد الجلد لأنها تقوى العضلات الموجودة تحت الجلد وتعطى الجسم شكلاً متناسقًا جميلاً.
6- شرب الكثير من الماء
البشرة المترهلة بشرة غير رطبة وكلما زاد الترطيب للبشرة زادت نضارتها وزالت الترهلات، عليك بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا لبشرة نضرة ولامعة.
7- تناول البروتينات
البروتينات مفيدة للصحة كما أنها تحتوى على الكولاجين الذى يشد الجلد، البروتينات كذلك تقوى العضلات تحت الجلد مما يعطى الجلد شكلاً مشدودًا ويعطى الجسم الشكل المتناسق
– الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات
الفواكه والخضراوات يحتويان على المعادن والفيتامينات اللازمة لإعادة بناء الجلد وشد ترهلاته ونضارته، وينصح الخبراء بتناول 5 وجبات خفيفة من الفواكه والخضراوات يوميًا.
9- زيت الخروع
يعتبر زيت الخروع من أفضل الوسائل الطبيعية لشد ترهلات الجلد، اخلطى زيت الخروع مع القليل من عصير اليمون ودلكى جسمك بالمزيج يوميًا ولاحظى الفرق.
10- ماسكات شد البشرة
يمكنك استخدام ماسكات شد البشرة لشد باقى أجزاء الجسم وسوف تعطيك نتيجة ملحوظة فى وقت قصير.
11- زيت اللوز
زيت اللوز يعتبر أفضل مرطب للبشرة، بالإضافة إلى شدها وتنعيمها. استخدمى ملعقة من زيت اللوز الحلو لتدليك المناطق المترهلة يوميًا لنتيجة رائعة

عمليات شد الجلد والتخلص من الترهل بعد الرجيم

العلاج الجراحي لشد ترهلات الجلد غالباً ما يتم اللجوء إليه عندما يكون الوزن المفقود كبير جداً أو تم فقدانه بسرعة كبيرة مثل ما بعد عمليات السمنة المفرطة، ويتمثل العلاج الجراحي بما يعرف بنحت الجسم ويشمل:
-شد البطن: يتطلب هذا الإجراء الجراحي الخضوع للتخدير الكامل وقد يتطلب البقاء في المستشفى ليوم كامل ويلاحظ المرضى ظهور النتائج بعد ما يقارب الأربع أسابيع ويتم فيه إزالة الجلد المترهل من منطقة البطن كاملة.
-شد الذراعين: يشابه الإجراء السابق حيث يحتاج أيضاً لعدة أسابيع لملاحظة الفرق وتتم فيه إزالة الجلد المترهل من أعلى الذراعين.
شد الجزء العلوي من الجسم: يتم في هذا الإجراء شد الجلد المترهل في منطقة الظهر والثديين أيضاً.
-شد الفخذ الأنسي: في هذا الإجراء يتم إزالة الجلد المترهل من الفخذين الداخليين والخارجيين.
-شد الجزء السفلي من الجسم: تتم في هذه العملية إزالة الجلد المترهل من منطقة البطن والأرداف والوركين والفخذين.
-التردد الراديوي الجراحي: من الطرق الجراحية لعلاج ترهلات الجلد هو العلاج بالتردد الراديوي الجراحي الذي يتم تحت التخدير الموضعي ويتضمن إدخال أنابيب صغيرة من خلال شقوق صغيرة على سطح الجلد لإرسال الحرارة إلى داخل الأنسجة وغالباً ما تجري هذه العملية على الرقبة أو الذراعين ويلاحظ المرضى ظهور نتائج العلاج خلال شهر واحد.

اسباب ترهلات الجسم

-يعد الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان، ويشكل طبقة حامية ضد مختلف المخاطر المحيطة. تتكون الطبقة الداخلية للجلد من عدد من البروتينات، أشهر تلك البروتينات الكولاجين والإيلاستين. يمثل الكولاجين نحو 80% من تركيب الجلد، ويمنحه القوة والتماسك، بينما يساعد الإلاستين على إكساب الجلد مرونته وحيويته.

-ما يحدث عادة أنه أثناء اكتساب الوزن الزائد يتمدد الجلد لإعطاء مساحة لنمو النسيج الدهني، ومع استمرار هذا الوضع لفترة زمنية طويلة – عدة سنوات – تتضرر ألياف الكولاجين والإيلاستين، ويخسران قدرتهما على الرجوع إلى الوضع السابق.
-لذا، عند خسارتك للوزن بصورة سريعة، لا يستطيع الجلد استعادة شكله مرة أخرى وتظهر مشكلة ترهل الجسم. وكلما زادت سرعة خسارة الوزن، زادت احتمالية تكون الترهلات.

الفرق بين الترهل والجلد الزائد

-إنّ التفريق بين الترهل والجلد الزائد يعتبر أمرًا ضروريًا، فعند التكلّم بشكل عام، نعلم أنّ كلًّا من المشكلتين يحتاج علاجًا تجميليًا خاصّةً في الحالات العامّة التي تهدف إلى تنسيق القوام أو نحت الجسم.
– فالترهّل يدلّ على التراكمات الدهنيّة غير المشدودة، والتي تظهر على شكل كتل زائدة عن قوام الجسم.
-بينما يظهر الجلد الزائد في حالات معيّنة مثل ما بعد عمليّة تكميم المعدة، أو ما بعد شفط الدهون في حال لم تُتبع هذه العمليّة بشد جراحيّ أو غير جراحي للجلد.



134 Views