التفاح والقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 7:27 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:29
التفاح والقولون

التفاح والقولون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها ونشير إلى أعراض القولون العصبي ونصائح لمرضى القولون.

التفاح والقولون

عندّ تناول التفاح يوميًا وسيلةً جيدة للوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومنها سرطان القولون، وذلك لاحتواء التفاح على مادة كيميائيّة تَقي من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة، حيث أثبتت دراسة أنّ التفاح يحتوي على مضادات للأكسدة تُقاوم الخلايا السرطانيّة، ومن الأمثلة عليها البروسيانيدنن التي تقوم بإرسال الإشارات الخلوية التي تُساهم في قتل الخلايا السرطانيّة، كما يُفضل تناول التفاح مع قشره لإمداد الجسم بالفائدة الكاملة.

أطعمة تسبب آلام حادة في القولون

اللحوم الحمراء
من المعروف أن اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن، تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويقترح الخبراء في المركز الطبي بجامعة ميريلاند اختيار اللحوم الخالية من الدهون، كلحوم الدجاج والديك الرومي، وأسماك المياه الباردة، مثل السلمون كلحوم بدلية.
القهوة والكافيين
قد تساعد المشاعر التي يجلبها فنجان القهوة الصباحي على جعل بداية اليوم جميل، لكن الكافيين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. لأنه يحفز الجهاز الهضمي كما أنه مدر للبول، مما يؤدي إلى المزيد من تحركات وتشنجات الأمعاء والألم.
الكحول
تعتبر الكحوليات مادة مزعجة جدا لنظام الجهاز الهضمي، ويمكنه أيضًا أن يسبب الجفاف الناجم عن الإسهال، وهو عرض شائع عند مصابي القولون العصبي، ووجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن استهلاك المشروبات الغازية والكحول كانت عوامل شائعة في الأعراض المرتبطة بالإسهال الشائع لدى مصابي القولون العصبي.
المشروبات الغازية
تقول الباحثة هيذر فان فوروس، مؤلفة كتاب “تناول الطعام مع القولون العصبي”، إن المشروبات الغازية المفضلة في نظامك الغذائي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور مشكلة القولون العصبي. وبحسب فوروس فإن المشروبات الغازية والمياه المعدنية يمكن أن تفاقم الانتفاخ وتسبب التشنجات.
البصل والثوم والقرنبيط
يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل البصل والثوم والقرنبيط تشكل الغازات المؤلمة والانتفاخ، ويحتوي البصل، على وجه الخصوص، على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز، والتي يجب تجنبها. وجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن ثلاثة من أصل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب القولون العصبي شعروا بالراحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.
الفاصولياء
تعتبر الفاصوليا من المواد الغنية بالبروتين ولكنها يمكن أن تزيد أيضًا من الغازات المؤلمة والانتفاخ والتقلصات، يمكن أن يساعد تجنبها من تخفيف أعراض القولون العصبي.
البقوليات
وجدت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة أن الحساسية الغذائية لبعض المواد، مثل عدم تحمل مادة الغلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سببًا أساسيًا للإصابة بمرض القولون العصبي، وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.
منتجات الألبان
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان لانتفاخ وآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. لذلك ينصح باختيار أطعمة بديلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التبديل إلى حليب وجبن الصويا.
الأطعمة المقلية والدهنية
من الصعب على حتى الأصحاء مقاومة البطاطس المقلية، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الأطعمة المقلية يمكن أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.
الخوخ والموز والتوت
تعتبر الألياف غير القابلة للذوبان، الموجودة في قشور بعض الفواكه والخضروات، من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، ويجب على البالغين تناول ما بين 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا ولكن إذا كان لديك متلازمة القولون العصبي (IBS)، فيجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وتجنب بعض الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والموز والتوت واستبدالها بالفواكه المجففة.

اعراض القولون العصبى

تختلف علامات وأعراض القولون العصبى من شخص لآخر، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل ما يلي:
– ألم في البطن، مع الشعور بالتشنج أو الانتفاخ الذى قد يعيق جزئيًا تمرير حركة الأمعاء.
– الغازات المستمرة، تغيير الهضم فى القولون العصبي يؤدى إلى المزيد من إنتاج الغاز فى القناة الهضمية، الذى يمكن أن يسبب الانتفاخ.
-الإسهال وهو واحد من ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطراب، حيث يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبى.
-الإمساك، حيث إن الإمساك السائد هو نوع أكثر شيوعًا، ما يؤثر على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى.
– القلق والاكتئاب، فيرتبط القولون العصبى بالقلق والاكتئاب وصعوبات فى النوم.
– تغيرات فى حركة الأمعاء، فقد يمكن أن يسبب القولون العصبى تراكم المخاط فى البراز.

نصائح لمرضى القولون العصبي

– تنظيم مواعيد الطعام من أهم العادات التي يجب اتباعها في رمضان للحماية من أعراض التهابات القولون العصبي. يتهيج القولون عند التعرض لمواقف موترة وتدعو للقلق.
– تجنب تناول الطعام بكمية كبيرة على وجبة الإفطار والابتعاد عن الوجبات الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون لتجنب أعراض التهاب القولون.
– تناول وجبة إفطار خالية من الدهون، واللحوم المسلوقة أو المشوية بدلًا من المقلية لسهولة هضمها وتأثيرها الجيد على القولون. الخضروات والفواكه الطازجة من الأغذية التي يجب الحصول عليها على وجبة الإفطار لتوفير الراحة للمعدة أثناء الهضم.
– يجب الابتعاد عن تناول الحلويات الرمضانية لتأثيرها على صحة القولون وتسببها في التهابات الجهاز الهضمي بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
– ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر هام لعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي، فنصح بتمارين المشي لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الفطور بساعتين.
– تناول كمية قليلة من الجبن الأبيض قليل الملح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، والزبادي مفيد وله تأثير كبير في الحماية من التهابات القولون العصبي أثناء الصيام ويساعد على طرد الغازات من البطن بسهولة.
– الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بين وجبتي الإفطار والسحور لتسببهما في التهاب القولون.



400 Views