التمر وقت الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 7:58
التمر وقت الدورة

التمر وقت الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التمر وقت الدورة وما هو الطعام الذي يفيد الدورة الشهرية وما الطعام الضار للدورة.

التمر وقت الدورة

-جميع الدراسات العالمية أكدت فائدة تناول التمر الذى يعتبر من الوجبات الأساسية خاصة فى رمضان، لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور، كما يحتوى التمر أيضًا على فيتامينات: أ، ب1، ب2، ج..
-وأكدت الدراسات أن التمر بكل هذه القيمة فعال فى علاج الاضطرابات النفسية التى تحدث قبل الدورة الشهرية؛ لأنه بتحليل التمر الجاف وُجد به 70.6% من الكربوهيدرات الغنية بمادة التريبتوفان التى تعزز وجود هرمون السيروتونين، مما يخفف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
-وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خصوصًا فيتامين ب، والتى وجد أن التمر غنى بأشكاله المختلفة ” ب1 ـ ب2 “، فهذا الفيتامين مهدئ للأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبى وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة فى النفس بتناوله عند الإفطار مع كوب من اللبن.
-كما أوضحت الدراسات أن برنامج علاج اضطرابات ما قبل الدورة يتضمن استعمال مدرّات البول حتى يتخلص الجسم من زيادة الصوديوم والسوائل التى تؤدى إلى انتفاخات بالجسم، وأشارت أن التمر يعتبر من المدرات الطبيعية للبول، فهو يساعد على تخفيف الأعراض وخاصة آلام الثدى و انتفاخ البطن.
-وإضافةً إلى التمر، ننصح بالنوم بشكل كافٍ وتجنب التعرّض إلى حالات تثير التوتر، كما أكدت أهمية ممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد فى إفراز هرمونات المتعة الداخلية.

أطعمة لا يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

– هناك بعض الأطعمة والمأكولات التي يتسبب تناولها زيادة وجع وآلام الدورة الشهرية نتيجة تأثيرها على هرمونات الجسم، لذا يُنصح بالابتعاد عنها في هذه الفترة وهي
– المخللات والأطعمة الغنية بالملح مثل الشيبسي يفضل الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية، فإنها تزيد من احتباس الماء في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الانتفاخ.
– الأطعمة الغنية بالدهون مثل النقانق وغيرها من الوجبات السريعة.
– الألبان كاملة الدسم والحلويات قد تؤدي إلى زيادة السكر في الدم مما يسبب زيادة التوتر والاكتئاب وآلام الدورة الشهرية وكذلك الإعياء وانخفاض ضغط الدم.
– المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأنها تزيد من أعراض الاكتئاب وحساسية الثديين أثناء الدورة الشهرية.
– الأطعمة المعلبة والمعالجة صناعيا، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والأملاح التي تزيد من مشكلة الانتفاخ.

أطعمة تفيد الدورة الشهرية

الكينوا
الكينوا غنية بالحديد والبروتين والمغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى، وهي إضافة مفيدة لنظامك الغذائي.
تحتوي الكينوا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه سيساعدك على الشعور بالشبع والحيوية.
الفاكهة
يساعد الماء الموجود في الفاكهة على البقاء رطباً، وتعد الفاكهة هي الوجبة الخفيفة المثالية للمساعدة في الدورة الشهرية للمرأة، لأن النساء يَتُقن للحلويات في ذلك الوقت.
الشاي
يمكن أن يساعد كل من شاي النعناع على تهدئة الأعراض مثل التقلصات والغثيان والإسهال، لذا احرصي على عدم وضع الكثير من السكر أثناء تناول الشاي.
الزنجبيل
للزنجبيل تأثيرات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تخفف من توتر العضلات أو آلامها. كما أنه يمنع الغثيان الذي يصيب المرأة أحياناً أثناء الدورة. يمكنك استخدام الزنجبيل في وجباتك أو تناوله في الشاي.
المكسرات
المكسرات مصدر جيد للبروتين، لأنها مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية. تحتوي على فيتامينات ومغذيات أخرى أيضاً، بما في ذلك المغنيسيوم.
الخضار
يمكن أن تساعدك الخضراوات الورقية الخضراء على تجديد مستويات الحديد لديك، والتي تنخفض خلال فترة الدورة الشهرية، وتساعد الخضراوات الورقية على التخلص من التعب وآلام الجسم والدوخة.
الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على المغنيسيوم والحديد، فهي تساعد على التخلص من أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج، والصداع، والتهيج، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وضعف التركيز.
البروكلي
يُعد الحديد أكثر العناصر التي تخسرها المرأة أثناء نزف الحيض، ويمكن للبروكلي تعويض هذه الخسارة، وفضلا عن الحديد فهو غني بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما سيساعد على الحد من الانتفاخ وإصلاح عملية الهضم، واسترخاء العضلات إذا كنت تعانين من التشنجات.
الموز
قد يكون الموز هو خيارك الأفضل لتناول الوجبات الخفيفة خلال دورتك الشهرية، فهذه الفاكهة مليئة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وستساعدك هذه العناصر على إدارة حركات الأمعاء غير المنتظمة، والتخلص من الإسهال، والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة الإضافية.
الماء
شرب كمية كافية من الماء ضروري لمساعدتك خلال دورتك الشهرية، فهو يقلل من خطر الإصابة بالصداع أو الجفاف، وهو أمر شائع أثناء الحيض. شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يمنعك أيضاً من الانتفاخ واحتباس الماء.
دجاج
الحديد والبروتين ضروريان للصحة العامة ومنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
العدس والفاصوليا
العدس والفاصوليا مليئة بالبروتين والحديد، مما يساعد في الحفاظ على المستويات التي تحتاجها. ومنعك من الشعور بالضعف أثناء دورتك الشهرية.

التمر لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

-تناول 3 حبات من التمر في الصباح يساعد الجسم على التخلص من بقايا الدم الفاسد، فالتمر يحفز عضلات الرحم والانقباضات التي تطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم.
-يعتبر التمر من أفضل أنواع الأطعمة الطبيعية المستخدمة في تنظيف الرحم وقت الدورة في كثير من الأحيان وذلك لكونه مغذي للغاية ولأن رسول الله الذي رزقه الله عليه السلام كان يهتم بتناوله باستمرار لما له من فوائد كثيرة.



1189 Views