الجانب المظلم من الدلافين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:30
الجانب المظلم من الدلافين

الجانب المظلم من الدلافين سوف نتحدث كذلك عن هل الدلافين تتحرش بالانسان؟ ولماذا سمك القرش يخاف من الدولفين؟ وكيف تسبح الدلافين؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الجانب المظلم من الدلافين

-تتمتع الدلافين القارورية بقوة كبيرة للدغ فريستها وتمزيقها، لكن في بعض الأحيان، يستخدمون تلك الأسنان في لدغ البشر، ففي عام 2012، تعرضت فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات للعض على يد دلفين في سي وورلد في أورلاندو بولاية فلوريدا، حيث كانت الفتاة الصغيرة ترمي السمك في فم الدلفين، كان هذا عندما قفز الدلفين من الماء وأمسك بيد الفتاة الصغيرة في فمه، ثم سحبها نحو الماء قبل أن يتركها.
-تعض الدلافين البرية أيضًا وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تم الإبلاغ عن عشرات اللدغات، حتى أن الدلافين البرية سحبت أشخاصًا تحت الماء ويتضمن أحد التقارير امرأة بدأت بإطعام زوج من الدلافين البرية، ثم قررت القفز في الماء لتسبح معهم، ثبت أن هذا كان قرارًا سيئًا حيث عض أحد الدلافين ساقها، مما جعل المرأة تستخدم القوة لانتزاع ساقها من فمه.
-تنسق الدلافين هجماتها مع بعضها البعض، حيث يكون لكل دولفين هدف في الصيد، واحدة من أكثر الطرق شيوعًا التي تستخدمها الدلافين في اصطياد الأسماك هي وضعها في “كرة طعم” وستعمل الدلافين معًا وتسبح حول السمكة وتغلق أكثر فأكثر حتى تتشكل كرة الطعم وعندما تسبح الأسماك في المنطقة الضيقة الصغيرة، تتناوب الدلافين على القصف خلال السرب وتلتقط الفريسة.
-لا تخشى الدلافين مهاجمة البشر وعندما تفعل ذلك، يمكن أن تكون الهجمات قاتلة في بعض الأحيان ومن الأمثلة على ذلك هجوم في سان باولو بالبرازيل عام 1994، حيث كان رجلان على الشاطئ ولاحظا وجود دولفين يسبح في الماء بالقرب من الشاطئ، قررا المشي في الماء والاقتراب من الدلفين البري، في البداية بدت الأمور على ما يرام، حيث كان الدلفين يطفو على السطح ويترك الرجال يداعبونه ولكن بعد ذلك استدار الدلفين وهاجمهما، أصيب أحد الرجال بجروح داخلية أضرّت به لدرجة أنه توف، السبب الأكثر ترجيحًا للهجوم من قبل الدلفين هو أنه كان تحت ضغط.
-عندما يلعبون بطعامهم، تصبح الأمور عنيفة تمامًا، إحدى الطرق التي “تلعب” بها الدلافين مع طعامها تسمى ركل الأسماك أو ضرب الأسماك، في هذه الطريقة، تستخدم الدلافين زعانف الذيل مثل مضرب بيسبول لضرب الأسماك ويؤدي هذا إلى تحليق السمكة عالياً في الهواء، مما يؤدي إلى ذهولها عند سقوطها مرة أخرى في الماء.
-في عام 2013، صنع علماء من جامعة ولاية سافانا التاريخ من خلال كونهم أول من سجل ولادة دلفين قاروري الأنف، لكن للأسف بعد الولادة مباشرة، سجلوا أيضًا قيام اثنين من ذكور الدلافين بمهاجمة الوليد، لكن لحسن الحظ نجا من هجوم استمر نصف ساعة بسبب قتال والدته بشدة للدفاع عنه، لكن المواليد الأخرى لم تكن محظوظة للغاية، تم الإبلاغ عن حالات تم فيها العثور على عجول الدلفين قارورية الأنف التي ماتت من صدمة قوية وعلامات عض تتطابق مع تلك الخاصة بالدلافين البالغة.

هل الدلافين تتحرش بالانسان؟

السمعة التي تحظى بها الدلافين هي أنها حيوانات ذكية، ولطيفة، وتحب اللعب وإظهار مهاراتها. لكن الحقيقة هي أنه بالرغم من أن تلك السمعة الجيدة التي تحظى بها صحيحة، تمارس الدلافين أمورا أخرى سيئة، مثل التحرش الجنسي، وممارسة الجنس مع أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وقتل الصغار. يا لها من دلافين سيئة.

لماذا سمك القرش يخاف من الدولفين؟

تملك الدلافين زعنفة ذيل أفقية في حين أن أسماك القرش لديها زعانف عمودية، وهذا يعني بالتبعية أن حركة الدلافين أفضل داخل المياء صعودًا ونزولًا ولذلك فحين يشتبك الطرفان معًا تتمكن الدلافين من المناورة بشكل أفضل بكثير من أسماك القرش.

كيف تسبح الدلافين؟

إن خطم الدلفين الموجود في منقاره هو عضو آخر يعينه على السباحة فالدلفين يستخدم طاقة أقل في أختراق الماء ويسبح بسرعات عالية وتستفيد السفن الحديثة من خطم الدلفين الذي يشبه القوس المصمم وفق الديناميكية الهيدروليكية لزيادة سرعتها كما يفعل الدلفين . يستطيع الدلفين أن يغوص إلى أعماق لا يمكن أن يصل إليها الإنسان.



102 Views