الحلبة تمنع امتصاص الحديد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:23
الحلبة تمنع امتصاص الحديد

الحلبة تمنع امتصاص الحديد، ومشروبات تقلل نسبة الحديد في الجسم، وأسباب عدم امتصاص الحديد بالجسم، وأعراض نقص الحديد في الجسم، وكيفية تحسين امتصاص الحديد بالجسم، ونصائح لمن يعاني من نقص الحديد في الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الحلبة تمنع امتصاص الحديد

الحلبة لها فوائد كثيرة سواء كانت حبوب نباتية أو كمشروب، فهي تصلح كفاتح شهية، ولعلاج التهابات المعدة، وزيادة إدرار الحليب عند السيدات، ولزيادة الوزن، وبما أنها تحتوي على بعض الفيتامينات، والنشويات، والبروتينات النباتية، فهي مفيدة للجسم عمومًا، ولكن ليس كفائدة الحديد الموجود في البروتين الحيواني والكبد، ولكن لا ضرر منها على مرضى الكبد، ولا على أمراض أخرى فهي نبات طبيعي غير ضار، ولها فوائد كثيرة.

وقد تقلل من امتصاص السكر من الأمعاء، وبالتالي قد تساعد مرضى السكر بشكل مختلف، وتناول الحلبة بكميات كبيرة بعد الأكل قد يعيق، ويقلل من امتصاص الحديد، ولذلك يفضل تناول الحلبة في غير أوقات الوجبات الرئيسية التي تحتوي على بروتين حيواني؛ حتى لا تتعارض مع امتصاص الحديد.

مشروبات تقلل نسبة الحديد في الجسم

1-الكركم

لا يقلل الكركم من امتصاص الحديد في الجسم فقط، لكنه يساعد على طرد الحديد من الجسم في وقت قصير، فضلًا عن عدم الإصابة بالكثير من الآثار الجانبية، نظرًا لاحتواء الكركم على مضادات الأكسدة التي لها دور رئيس في الحماية من الإجهاد التأكسدي بسبب فرط الحديد في الجسم.
2-الشاي الأخضر

يلعب الشاي الأخضر دورًا هامًا في طرد الحديد من الجسم، وذلك بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تدخل إلى الخلية متسبب في الإجهاد، ما يمنع جسم المصاب من الوصول إلى خطر المضاعفات الصحية.
3-حليب الشوك

عشبة حليب الشوك أو سلبين مريمي، هي عشبة شهيرة في بعض البلدان العربية، لما لها من فوائد للجسم خاصًة في الوقاية من الأمراض الكبدية، وهو ما يفيد مريض تصبغ الأوعية الدموية لمنع الوصول إلى المضاعفات.
4-الريحان

يعتبر الريحان مفيد في تقليل الحديد في الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، تصل إلى 177 ملليجرام/ لكل 100 جرام، وتمنع مستويات الكالسيوم العالية من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة.

أسباب عدم امتصاص الحديد بالجسم

1. سوء التغذية التي يحصل عليها الفرد سواء في اتباع نظام غذائي خاطئ أو عدم حصول الجسم على كل العناصر التي يحتاجها.
2. عدم حصول الجسم على الكميات التي يحتاجها من الماء بشكل يومي.
3. فقدان المريض لكمية كبيرة من الدم بسبب إصابة المريض بمرض ما تسبب في خسارته الدماء بشكل كبير.
4. كما تتواجد عدة أمهات حوامل يخسرن الكثير من عنصر الحديد الذي يحتاجه جسمهم بسبب الرضاعة.
5. نقص نسبة فيتامين الفيريتين في الجسم: حيث وعد الفيريتين هو مخزن الحديد في الجسم وهو ما يعني أن نقصانه في الجسم يؤدي إلى تناقص نسبة الحديد في الدم، حيث أنه يتم تخزينه في الدم ويتم إطلاقه عندما يبدأ الجسم في صنع كرات الدم الحمراء.
6. الأمراض المتواجدة في المعدة والتي تقوم بالتأثير على اكتمال عملية امتصاص الحديد في الجسم.

أعراض نقص الحديد في الجسم

1- الشعور بالتعب دون سبب
من أكثر الأعراض شيوعاً للإصابة بنقص الحديد، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين، وفي حالة عدم وجود الهيموغلوبين بالجسم، فسوف تنخفض مستويات الطاقة نتيجة عدم وصول الأكسجين الكاف لمختلف أجزاء الجسم.
كما أن القلب سوف يبذل مجهود كبير لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم، مما يزيد الشعور بالتعب.
2- خفقان القلب
من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث أن نقص الحديد يعني مستويات منخفضة من الهيموغلوبين، وبالتالي يبذل القلب مجهود إضافي لحمل الأكسجين، وهو ما يؤثر على معدل ضربات القلب.
3- شحوب الجلد
تعتبر البشرة الشاحبة من أبرز علامات نقص الحديد في الجسم، حيث أن الحديد يساعد في تدفق الدم بلونه الأحمر القوي، وبالتالي يصبح الجلد متوهجاً.
أما في حالة نقص الحديد في الجسم، فسوف يصبح الدم أقل احمراراً، وتفقد البشرة لونها الصحي والوردي لتصبح البشرة شاحبة.
4- ضيق التنفس
حينما ينخفض الهيموغلوبين في الجسم نتيجة نقص الحديد، سوف تنخفض مستويات الأكسجين، وهذا يعني أن العضلات عن تحصل على كمية كافية من الأكسجين للقيام بالأنشطة الطبيعية مثل المشي.

كيفية تحسين امتصاص الحديد بالجسم

إليك مجموعة من النصائح والإجراءات من أجل ضمان امتصاص الكمية الكافية من الحديد الذي يحتاجه الجسم:
1. ترك ساعة كاملة بين تناول الأطعمة الحاوية على الحديد وشرب الحليب، وينطبق الأمر نفسه على جميع منتجات الألبان، والمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
2. شرب عصير البرتقال عند تناول بعض مكملات الحديد، وذلك لأن البرتقال يحتوي على فيتامين ج الذي له دور كبير في عملية امتصاص الحديد.
3. تجنب الإفراط في عملية الطهي عند القيام بتحضير الطعام.

نصائح لمن يعاني من نقص الحديد في الجسم

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل لحم الأبقار والكبد والسلمون المعلب والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة.
2- شرب الكثير من السوائل، خاصًة تلك التي تحتوي على فيتامين سي، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
3- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وأخذ قيلولة خلال النهار.
4- ممارسة تمارين يومية خفيفة، وتجنب التمارين الرياضية الثقيلة مثل رفع الأثقال.
5- خطط ليومك ليتضمن فترات راحة، مع تجنب ممارسة الأنشطة الكبيرة، وتوزيع طاقة الجسم على مدار اليوم.
6- طلب المساعدة عندما تحتاجها، من العائلة أو الأصدقاء، في حال عدم قدرتك على الذهاب إلى التسوق أو أداء المهام المنزلية أو القيادة.
7- لا تنهض بسرعة كبيرة عند الاستلقاء أو الجلوس، لأنه قد يتسبب في إصابتك بالدوار، لذا تجنب الحركات المفاجئة وتحرك من وضعية إلى أخرى ببطء.
8- تجنب الإصابات التي تسبب النزيف أو الكدمات، من خلال السكين أو شفرات الحلاقة، وغيرها من الإصابات، حاول الحفاظ على عدم فقدان الدم قدر الإمكان. 9- خصص وقتًا للتأمل والاسترخاء، عن طريق قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى.



1488 Views