الخزامى والزعتر للشَّعر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 6:59 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:29
الخزامى والزعتر للشَّعر

الخزامى والزعتر للشَّعر نتحدث عنها في هذا المقالة ونتعرف أيضا على فوائد كل منها بشكل منفصل للشعر ونصائح هامة للحفاظ على صحة الشعر.

الخزامى والزعتر للشَّعر


يقدم كلا من الزعتر والخزامى فوائد مذهلة للشَّعر ويعيدان إحياءه وهم أفضل طريقة طبيعيَّة لإحياء بصيلات الشَّعر وتغذيتها، وذلك بمساعدة نبات الزعتر والخزامى، وفقا للطريقة التالية:
المكوِّنات:
-علبة زيت ذرة.
– نبات الخزامى.
-نبات الزعتر.
-بابونج.
طريقة التحضير والاستخدام
ـ اخلطي مقداراً متساوياً من المكوِّنات التي قمتِ بإحضارها.
ـ ضعي المكوِّنات في علبة محكمة الإغلاق.
ـ اتركيها لمدَّة أسبوع من دون فتحها.
ـ بعد أسبوع، ابدئي بدهن جذور الشَّعر بها جيّداً مع التدليك.
ـ غطِّي شعرك بالغطاء البلاستيكيّ لمدَّة نصف ساعة، ثمّ اغسليه بالشامبو.
ـ حافظي على تكرار هذه العمليَّة يوميّاً.
ـ تتميَّز هذه الطَّريقة بتعطيرها للشَّعر أيضاً نظراً إلى وجود نبات الخزامى، إضافةً إلى أنَّها تكسب الشَّعر الصحَّة والليونة الكافية، كما تعيد إحياء بصيلاته

ماء الزعتر للشعر

-تحفيز وتنشيط البصيلات، مما قد يساعد على إعادة إنبات الشعر.
-علاج قشرة الرأس، أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة لها.
-تحسين رائحة فروة الرأس الكريهة، والتي قد تنتج عن تلوث فروة الرأس ببعض أنواع البكتيريا.
-تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، مما قد يساعد على تغذية البصيلات وتكثيف الشعر، سواء عند استخدام ماء الزعتر للشعر أو عند استخدام زيت الزعتر العطري.
-تعزى فوائد ماء الزعتر للشعر وفوائد زيت الزعتر للشعر غالبًا لما يتمتع به الزعتر بخواص طبيعية معقمة ومضادة للفطريات.
– يحتوي الزعتر على عناصر غذائية مفيدة لفروة الرأس ولبصيلات الشعر، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
طريقة إعداد ماء الزعتر للشعر

المقادير
– 7 ملاعق صغيرة من الزعتر الجاف.
– كوبان من الماء.
طريقة التحضير والاستخدام
-قم بغلي المكونات سوية على النار لمدة 10 دقائق.
-أنزل ماء الزعتر المغلي عن النار، ثم اتركه جانبًا حتى يبرد قليلًا.
-قم بتصفية الماء من الزعتر.
-استعمل ماء الزعتر الناتج كغسول للشعر في الشطفة النهائية بعد تنظيف الشعر بالشامبو.

استخدام الخزامى للشعر المتساقط

ثمّة طرق معينة للاستفادة من الخزامى والزيت في معالجة مشاكل الشعر
تدليك فروة الرأس بالزيت مباشرةً
يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الخزامى قبل الاستحمام أو بعده، ودمج بضع قطرات من زيوت أخرى كزيت جوز الهند، وزيت اللوز، وغيرها، وتركه على الشعر حتى يمتصه من 10-20 دقيقة، وقد يدوم على الشعر مدة أطول لإعطاء نتائج أفضل وأسرع، وتمكن تغطية الشعر بمنشفة نظيفة وتركه طول الليل، فيعطي شعورًا بالراحة ويضفي عطرًا إلى الشعر ورائحة حسنة، ويمكن تَكرار هذه الخطوات أسبوعيًا.
إضافة الزيت إلى الشامبوهات وغسولات الشعر المختلفة
قد لا تحتوي جميع المنتجات والمستحضرات زيت الخزامى، فيصبح من الجيد إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو أو الغسول المستخدم في معالجة مشاكل الشعر وتجميله.
تناول أقراص الخزامى، ومكملاته، المباعة داخل الصيدليات، التي تحمل فائدة طبية كبيرة.
شرب شاي الخزامى
ويسمّى بشاي زهرة البنفسج أيضًا وذلك بنقع بضعة أوراق من نبتة الخزامى في الماء الساخن مدة 15-20 دقيقة ثم شربها، وينصح به الأطباء دومًا في المعالجة النفسية والتجميلية.

نصائح للحفاظ على صحة شعرك

غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون:
إن الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتًا. حيث يؤدي تكييف الهواء إلى إبقاء الشعر متعبًا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات أو رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي حيث يمنح السيليكون مرونة وتألقًا للشعر كما أنه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.
تناولي الحبوب والمكسرات:
الحبوب، المكسرات، أوميجا 3، البروتينات، السمك، الأوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضراوات الأخرى هي جيدة جدًّا للشعر فهي تقوم بتعزيز ألياف الشعر وتمنحه مظهرًا صحيًا وجميلًا وبالمقابل فإن الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررًا هائلًا للشعر كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين أو البروتينات، إلى تكسر وسقوط الشعر.
الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ:
يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر ولذلك فإن الحل الأوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن وأثناء ذلك قومي بتدليك فروة رأسك بلطف.
قومي بإصلاح أطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين:
تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لأشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف أطراف الشعر و للحفاظ على أطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق إلى أعماق الشعر وتمنع تقصفه أما أطراف الشعر المتقصفة مسبقًا فينصح قصها بالمقص.
لا تعالجي قشرة الرأس بواسطة الزيت:
بما أن سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فإن دهن الزيت على فروة الرأس سيؤدي فقط إلى تفاقم ظهور القشرة لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الرأس وإذا كانت قشرة الرأس شديدة فبإمكانك التوجه للطبيب من أجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.
قومي بخفض درجة حرارة مجفف الشعر:
عند ذهابنا لشراء مجفف الشعر، فإننا دائمًا ما نرغب بشراء مجفف الشعر الأكثر قوة وطاقة من أجل تجفيف الشعر بسرعة ولكن في الواقع فإنه كلما كانت قوة مجفف الشعر أكبر، فإن الشعر يتضرر بقوة وسرعة أكبر مجفف الشعر ذا قوة منخفضة جدًّا قد يضيع لك بضع دقائق ثمينة في الصباح ولكنه سيقلل من حدة ضرر شعرك.
تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن أن تضر به:
قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الرأس والشعر الرطب هو أكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الأربطة المطاطية.
استخدمي صبغة الشعر الخالية من الأمونيا:
ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على أقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الأبيض، فإن صبغ الشعر يصبح من الأنشطة الأكثر شيوعًا مما يزيد من تلف الشعرو ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة أبخرة هذه المواد. إذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.
استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة:
إن الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في أعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فإنه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.
الحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه بالفرشاة:
يميل الشعر المجعد إلى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من أجل ترتيب الشعر المجعد. وإذا رغبت دائمًا بأن يكون شعرك أملسًا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لأن الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررًا جسيمًا في الشعر وحتى إنه قد يغير من لونه.
تجنبي صبغ شعرك بألوان متطرفة:
كلما قمت بتغيير لون شعرك فإنك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر بأوقات متقاربة. يوصي أطباء الجلد بصبغ الشعر بألوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تمامًا.
حافظي على شعرك من أشعة الشمس:
قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عالٍ من عامل الحماية الشمسية SPF.
بللي شعرك قبل الدخول إلى حوض السباحة أو البحر:
يمتص الشعر المبلل كمية أقل من المواد الكيميائية والأملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول إلى المياه في البحر أو في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول أو يمكن استخدام قبعة البحر.



670 Views