السعال عند الاطفال

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2023 4:03
السعال عند الاطفال

السعال عند الاطفال ماهي اهم اسبابة كما سنتعرف على افضل طرق علاج السعال بمكونات طبيعية في المنزل وطرق الوقاية من السعال ونزلات البرد كل ذلك في هذه السطور التالية.

السعال عند الاطفال

السعال عند الاطفال
السعال عند الاطفال

الكحة هي عرض شائع لعديد من المشكلات الصحية وعلى رأسها نزلات البرد والتهاب الحلق، ويُصاب الأطفال بالسعال عدة مرات على مدار العام وتزداد حدته في فصل الشتاء أو عند التعرض لمهيجات، وبصفة عامة فإن السعال هو رد فعل صحي يساعد الطفل على التخلص من المواد الغريبة والمهيجات والميكروبات من الشعب الهوائية، ويحدث السعال عند الأطفال لعدة أسباب، والتي تشمل:
عدوى بكتيرية
قد يحدث السعال أحيانًا بسبب عدوى بكتيرية في الحلق أو الصدر، وعادةً ما يعاني الأطفال الصغار من 6 إلى 12 عدوى في الجهاز التنفسي العلوي كل عام. كذلك قد يعاني الأطفال من السعال الديكي وهو مرض تنفسي شديد العدوى تسببه بكتيريا Bordetella pertussis ،والتي تؤثر في الرئتين والممرات الهوائية وتؤدي إلى سعال شديد ومتواصل، ما يجعل التنفس أكثر صعوبة وتنتهي نوبات السعال بصوت أقرب لصياح الديك والذي يحدث في أثناء محاولة الطفل لأخذ نفس عميق.
عدوى فيروسية
السعال عرض شائع لنزلات البرد والإنفلونزا والتي تحدث بسبب عدوى فيروسية، كذلك قد يُصاب الطفل بالسعال نتيجة التهاب القصيبات وهي عدوى فيروسية شائعة في الصدر، ويعتبر الخناق من أنواع العدوى الفيروسية التي قد تسبب السعال في الأطفال الصغار (عادةً أقل من ثلاث سنوات) وفيه تتضخم الحنجرة والقصبة الهوائية ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، ويبدأ بأعراض شبيهة بالبرد ثم يليها سعال نباحي ويصبح صوت الطفل خشنًا ويصدر صوتًا حادًا عند التنفس. قد يعاني بعض الأطفال من سعال جاف مستمر لمدة 3 أسابيع بعد الإصابة بعدوى فيروسية.
الربو
إذا كان الطفل يعاني من الربو، فقد تلتهب رئتيه والشعب الهوائية بسهولة عند الإصابة بنزلة برد أو عند استنشاق أشياء مثل حبوب اللقاح أو الغبار، والتي تسبب تهيجًا في الجهاز التنفسي ونوبة من السعال المصحوبة بصفير، وتزداد نوبة الربو سوءًا ليلًا وفي أثناء ممارسة الرياضة وقد تعيق الطفل عن ممارسة أنشطته اليومية.
التعرض للدخان
قد يتسبب استنشاق دخان السجائر وأبخرة الطهي في إصابة الطفل بالسعال حتى لو كان بصحة جيدة.
التهاب الجيوب الأنفية
في كثير من الأحيان تسبب حساسية الجيوب الأنفية سعالًا مستمرًا، بالإضافة إلى حكة والتهاب في الحلق، أو سيلان الأنف، أو طفح جلدي، وتتهيج الجيوب الأنفية عند تعرض الطفل لحبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات، أو الغبار أو عند تناول بعض الأطعمة.
توسع القصيبات
إذا كان الطفل يعاني من سعال مستمر مصحوبًا ببلغم لأكثر من 4 أسابيع فقد يشير هذا لإصابته بتوسع القصيبات، وهي حالة خطيرة يجب الانتباه لها فقد تؤدي إلى تلف دائم في الرئتين إذا لم تُعالج.
استنشاق جسم غريب
السعال أو الاختناق الذي يبدأ فجأة في أثناء تناول الطعام أو وقت اللعب قد يكون بسبب الطعام أو استنشاق جسم غريب.
ارتجاع الحامض المعدي
وفيه يُصاب الطفل بالسعال الذي يكون مصحوبًا في بعض الأحيان بقيء ويمكن تمييزه ببعض الأعراض مثل البصق المتكرر، وشكوى الطفل من مذاق سيء في فمه، وحرقة في الصدر.

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال
سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

يوجد سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال معروف يمكن أن يوقف الكحة عند الأطفال بشكل فوري وفعال، عندما يعاني الطفل من الكحة، فإنها عادة تكون نتيجة لتهيج أو التهاب في الجهاز التنفسي، وقد يستغرق بعض الوقت للجسم للتعافي وللتخلص من السبب الأساسي للكحة.
ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتسكين الكحة عند الأطفال:
– زيادة تناول السوائل: يجب التأكد من تناول الطفل للكمية الكافية من السوائل، مثل الماء والعصائر الطبيعية، حيث يمكن أن يساعد السوائل على ترطيب الجهاز التنفسي وتخفيف الكحة.
– توفير بيئة رطبة: يمكن استخدام جهاز ترطيب الهواء أو وضع وعاء مملوء بالماء في الغرفة لزيادة الرطوبة وتخفيف الكحة.
– تجنب المهيجات: يجب تجنب التعرض للعوامل المهيجة مثل الدخان والعوادم السامة والروائح القوية، حيث يمكن أن تزيد من التهيج وتسبب الكحة.
– الراحة والنوم الجيد: ينصح بإعطاء الطفل فرصة للراحة والنوم الجيد، حيث يمكن أن يساعد الجسم على التعافي ومكافحة العدوى والالتئام.
إذا استمرت الكحة لفترة طويلة أو كانت شديدة وتسبب القلق، فمن الضروري استشارة طبيب الأطفال للحصول على التقييم والنصائح الطبية المناسبة لحالة الطفل المحددة.

علاج الكحة عند الرضع 7 شهور

علاج الكحة عند الرضع 7 شهور
علاج الكحة عند الرضع 7 شهور

– العمل على استشارة الطبيب حول استخدام قطرات المحلول الملحي في الأنف للتخفيف من المخاط في الأنف وتجنب تهيج الحلق وتهيج السعال أو التنقيط الأنفي الخلفي.
– العمل على تجربة شفط المخاط من الأنف قبل وصوله إلى الحلق و المجرى الهوائي.
– العمل على تشغيل جهاز ترطيب الهواء في المنزل.
– الحرص على تجنب تقديم العسل للأطفال دون عمر السنة.

علاج السعال عند الأطفال طبيعياً

علاج السعال عند الأطفال طبيعياً
علاج السعال عند الأطفال طبيعياً

يرافق السعال والكحة العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وقد تعتبر خيارات العلاج الطبيعي أكثر أماناً عند استخدامها للأطفال، وقد تشمل ما يلي:

– شرب السوائل الدافئة، مثل الشاي الخالي من الكافيين، أو الماء الساخن مع الليمون.
استخدام جهاز ترطيب الهواء.
– استنشاق بخار الماء الدافئ أثناء الاستحمام.
– استخدام المحلول الملحي على شكل بخاخ للأنف.
– استخدام ملعقة من العسل للأطفال فوق عمر سنة فقط.
– ضرورة الحصول على قسط كاف من الراحة.
– تجربة رفع الرأس أثناء النوم قليلاً.
– تدليك الصدر باستخدام المنتجات التي تحتوي على الكافور أو المنثول.



179 Views