العسل وفوائده

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 7:33 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:58
العسل وفوائده

العسل وفوائده حيث ان العسل من الاشياء المفيدة جدا والذى يعالج امراض كثيرة سنعرضها بالتفصيل هنا.

ماهو العسل

عسل النحل هو عبارة عن مادة غذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن، يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.
وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.
والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

مكونات العسل

يعتبر العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل أساسي من:
80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

على ماذا يحتوي العسل؟

يحتوي العسل على:
-فيتامينات: نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
-معادن: نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك.
-مواد مضادة للبكتيريا.
-مضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد.
إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

فوائد العسل على الريق

1- يعمل تناول العسل على الريق على الحد من السمنة المفرطة ، حيث يقوم بتقليل الوزن ، إذ أن السكر المتواجد في العسل هو سكر طبيعي ولذلك فهو بعتبر من المصادر الطبيعية لوجود السعرات الحرارية ، كما انه يقوم يحماية الجسم من تراكم السكر بداخله .
2- يساعد تناول العسل على الريق على تنشيط الجسم ، كما أنه يحسن من وظائفه ، فالعسل يقوم بتحسين وظائف الجهاز الهضمي ، كما أنه يطهر المعدة والأمعاء ، ويخفف من الأحماض التي تتراكم في معدة الإنسان .
3- يساعد تناول العسل على الريق على تقوية وحماية جهاز مناعة الإنسان ، كما يجعله أكثر مقاومة للميكروبات والفيروسات ، لأن العسل غني بالإنزيمات والمعادن التي تقوم بالدفاع عن الجسم ضد البكتيريا ، بالإضافة إلى أن العسل من أهم مضادات الأكسدة .
4- يقلل تناول العسل على الريق من الحساسية التي تتواجد في جسم الإنسان ، وخاصة الحساسية التي تتواجد في فصل الربيع .
5- يساعد تناول العسل على الريق صباحاً على مد الجسم بالطاقة ، كما يساعد على التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب على مدار ساعات اليوم .
6- يساعد تناول العسل على الريق على تخلص الجسم من مشاكل الجهاز التنفسي مثل : السعال الشديد ، التهاب الحلق وكذلك يمنع من حصول تهيجات للجسم .
7- يساعد تناول العسل على الريق .. على تخليص الجسم من السموم التي تتواجد به ، والتي تساعد على وجود أمراض عديدة في الجسم ، إذ أن العسل يحتوي على حمض ( الستريك ) ، وهذا الحمض يحفز دائماً الكبد وبذلك يسهل عملية التخلص من السموم المتراكمة في جميع أجزاء جسم الإنسان .
8- يساعد تناول العسل على الريق على المحافظة على صحة الجسم كاملة ، إذ يعتبر مرطب جيد للجسم ، بجانب أنه يقلل من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، ويحد من الكوليسترول في الجسم .
9- يعمل تناول العسل على الريق على تجديد صحة الجلد والبشرة ، حيث يعمل على تحسين البشرة ، ويزيد من لمعانها وذلك لوجود مضادات للأكسدة في مكوناته الطبيعية .
10- يقلل تناول العسل على الريق للنساء من المشاكل التي تحدث في الرحم ، كما يحافظ على وظائف المبايض .
11- يساعد تناول العسل على الريق النساء من تسكين الآلام الشهرية التي تعتريهم كل شهر ، وبخاصة إذا تم تناول ملعقة من العسل الأسود صباحاً ، إذ أنه ذو مفعول قوي ويعزز من وظائف الجهاز التناسلي عند النساء ، كما يحافظ عليه ايضاً ، وبالإمكان تناول ملعقة من العسل بعد إذابتها في ماء دافىء صباحاً ثم شربها على الريق ، أي قبل تناول أي طعام ، وبعد مرور نصف ساعة يمكن للمرأة أن تتناول أي شىء ، وبهذا فهي تستفيد من فوائده الغذائية الكبيرة ، وتجعل الجسم يمتصه بشكل كبير .
12- يعطي تناول العسل على الريق صباحاً شعوراً للجسم بالإرتياح ، ويمنع من الشعور بالأكتئاب طيلة النهار ، بالإضافة إلى انه يجعل الإنسان في مزاج رائع طوال يومه .
13- يعمل العسل على تقوية القدرات الجنسية للرجل حيث يساعد على تقوية الانتصاب واطالته.

فوائد تناول العسل يومياً

1) أنه مادة غذائية عالية القيمة يستخدم غذاءٍ للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة طويلاً إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.
2) يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسماني أو الذهني الذي يبذله الشخص.
3) ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب حيث إن للجلوكوز تأثيره الواضح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً.
4)للعسل دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
6) العسل غذاء مثالي لزيادة القوة والطاقة عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، لذلك ينصح بتناول العسل للرياضيين لفوائده العديدة.
7) العسل من أفضل أنواع التحلية عند الأطفال وهو فضلاً عن حلاوته يحتوي على كمية قليلة من البروتين كما يحتوي على أنواع كثيرة من المعادن وهو في نفس الوقت مطهر للأمعاء وملَّين وملَّطف.
8) يلعب العسل دوراً أساسياً في نمو الأسنان وحمايتها.
9) يلعب العسل دوراً مهماً في الوقاية من كثير من الأمراض المختلفة وأخيراً اكتشفت مادة (البروستاجلاندين) في العسل وهي مادة مهمة تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، و نقصها قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.



300 Views