الفرق بين آلام الكلى وآلام الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:45
الفرق بين آلام الكلى وآلام الظهر

الفرق بين آلام الكلى وآلام الظهر سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى؟ وهل يظهر التهاب الكلى في السونار؟ ولماذا كليتي اليمني تؤلمني؟ وكيف تستعيد الكلى نشاطها؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين آلام الكلى وآلام الظهر

من السهل الخلط وعدم معرفة الفرق بين آلام الكلى (Kidney pain)، وآلام الظهر (Back pain) في بعض الحالات، لكن من الممكن معرفة الفرق بينهما من خلال مراكز الألم التي يشعر بها المصاب، أو حتى من خلال موقع الألم.
الكلى هي المسؤولة بشكل أساس عن إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من مجرى الدم، كما تقع هذه الكلى على جانبي الجسم أسفل منطقة القفص الصدري، وهذه الكلى تستريح عادةً على عضلات الظهر وهذا ما ينجم عنه صعوبة التمييز ومعرفة الفرق بين آلام الكلى وآلام الظهر عند المعاناة منهما.
-آلام الظهر
تُعد آلام الظهر من أكثر الآلام شيوعًا، والتي تستدعي ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص.
ومن الأخبار السارة أنه من الممكن تخفيف معظم النوبات الناجمة عن هذا النوع من الآلام من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية، والخضوع لبعض العلاجات المنزلية المختلفة.
-آلام الكلى
آلام الكلى عادةً ما تكون أكثر عمقًا وتتركز في منطقة أعلى الظهر في معظم الحالات، وقد يشعر المصاب بهذه الآلام في كل من الجانبين، أو في منتصفه إلى أعلى الظهر.
ومن المحتمل أن تتطور هذه الآلام لتصل إلى أجزاء أخرى بالجسم، مثل: البطن، أو الفخذ.
لا بدّ من الإشارة إلى أن آلام الكلى ناجمة عن الإصابة بتورم أو انسداد في الكلى أو المسالك البولية.

كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى؟

قد تشمل أعراض التهاب الكلى ما يلي:
-خروج بول عكِر أو له رائحة كريهة
-ألم البطن
-الحمى
-القشعريرة
-الشعور بحرقة أو ألم عند التبول
-الحاجة إلى التبول بشكلٍ متكرر
-الحاجة الملحة المستمرة إلى التبول
-الشعور بآلام الظهر أو الجانب أو الأربية
-الغثيان والقيء
-ظهور صديد أو دم في البول
يمكن أن تكون الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر المرتبطة بالكلى، الحصى البولية، والالتهابات النشطة، وتدلي الكلى من الدرجة الثالثة، وتضخم الكلى بسبب تكيسها”.
إذا كنت تعاني من آلام الظهر بسبب الكلى المريضة، فمن المرجح أن تظهر أعراض أخرى”.

هل يظهر التهاب الكلى في السونار؟

يتيح جهاز الأمواج فوق الصوتية رؤية الأعضاء الداخلية مثل مكانها، شكلها، حجمها وبنيتها، حيث يتم الاعتماد عليه في تشخيص الحالات مثل الحصى في كيس المرارة وفي الكلى، حالات الالتهاب، الأورام أو مثل العاهات الخلقية في الأعضاء المختلفة.
تحليل البول هو اختبار يفحص البول ويُستخَدم في الكشف عن مجموعة من الاضطرابات وعلاجها، مثل التهاب المسالك البولية وأمراض الكلى وداء السكري.

لماذا كليتي اليمني تؤلمني؟

التهاب كبيبات الكلى هو التهاب في المرشحات الدقيقة الموجودة داخل الكلى (الكبيبات).
وتخرج السوائل الزائدة والمخلفات التي تزيلها الكبيبات من مجرى الدم على هيئة بول.
قد يحدث التهاب كبيبات الكلى فجأة (حادًا) أو تدريجيًا (مزمنًا).
يحدث التهاب كبيبات الكلى وحده أو كجزء من مرض آخر مثل الذئبة أو داء السكري.

كيف تستعيد الكلى نشاطها؟

1-لا تستهلك المسكنات والأدوية بكثرة
يميل الناس إلى تناول مسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية دون التفكير مرة أخرى في التهديد الذي تشكله هذه الأدوية على كليتيهم.
قد تؤدي هذه الأدوية إلى تلف الكلى إذا تم تناول الجرعة الثقيلة من مسكنات الألم والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بشكل مستمر لمدة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام.
2-شرب كمية كافية من الماء
اشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لخروج 1.5 لتر على الأقل من البول، يجب أن تهدف بشكل مثالي لشرب اثنين ونصف أو ثلاثة لترات من الماء طوال اليوم.
3-مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو عدوى المسالك البولية المتكررة أو تكوين حصوات الكلى المتكررة أو تاريخ عائلي لأمراض الكلى ، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر الشديد ومراقبة صحة الكلى، قد تعرضك هذه الأمراض لخطر الإصابة بأمراض الكلى في المستقبل



133 Views