الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:25
الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة

الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة سوف نتحدث كذلك عن متى تكون كتل الثدي خطيرة؟ وهل كتلة سرطان الثدي بارزة؟ وأعراض الورم الخبيث في الثدي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة

أورام الثدي الحميدة عبارة عن كتل غير سرطانية بالثدي تسبب قدرًا من الضيق، على عكس أورام الثدي السرطانية، ويمكن أن تكون أورام الثدي الحميدة مؤلمة، وقد تعاني من ألم عام وألم في الحلمة أو إفرازات صفراء أو خضراء من الحلمة.
ومع ذلك، يمكن أن تعرض بعض أنواع سرطان الثدي أيضًا هذه الأعراض، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل التحدث إلى طبيب.
من أكثر أسباب أورام الثدي الحميدة شيوعًا الخراجات والأورام الغدية الليفية، وفقًا لمايو كلينك، فإن أكياس الثدي هي أكياس مليئة بالسوائل داخل الثدي، وعادة ما تكون غير سرطانية (حميدة).
قد تصاب بعض النساء أيضًا بواحد أو أكثر من الخراجات في ثديهن، والأورام الغدية الليفية هي أورام حميدة تتكون من كتل صلبة من الأنسجة الليفية والغدية.
تحدث هذه الأعراض بشكل متكرر لدى النساء بين 18 إلى 35 عامًا وتمثل جميع أورام الثدي تقريبًا لدى النساء دون سن 25 عامًا.
تشمل الأسباب الأخرى لأورام الثدي الحميدة خراج الثدي الذي يسبب التهابًا وتورمًا مؤلمًا في الثدي ، ونخرًا دهنيًا ، وتكتلًا ثابتًا غير مؤلم ناتج عن تلف الأنسجة الدهنية.
علامات أخرى لسرطان الثدي يمكن أن تساعدك في الكشف عن المرض.
أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك ورم سرطاني أو حميد في الثدي هو فحص ثدييك من قبل الطبيب.
يجب على جميع النساء إجراء فحص ذاتي لثديهن بانتظام في حال لاحظت وجود أي كتل في ثديك وتحت ذراعك ، فمن الأفضل أن يقوم الطبيب بفحصها.
قد يوصي طبيبك بإجراء تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي قد يوصى أيضًا بأخذ خزعة في حالة وجود كتلة يشتبه في أنها سرطان.

متى تكون كتل الثدي خطيرة؟

تكون النساء عرضة بشكل أكبر للإصابة بسرطان الثدي بعد بلوغهن سن الخمسين، ولكن الشابات الأصغر سنًا معرضات للإصابة به أيضًا. وبما أن أي تكتل من المحتمل أن يكون ورم سرطاني، فمن المهم أن يفحص الطبيب أي تكتل تشعرين به بغض النظر عن عمرك.
أنه يجب عدم تجنب الخضوع لفحص التكتل لأنكِ يساوركِ القلق حيال الشعور بألم عند إجراء الخزعة.
“يُعد تصوير الثدي الشعاعي والموجات فوق الصوتية من الأدوات القوية للغاية التي تساعدنا في تشخيص أصغر سرطانات الثدي بدقة متناهية.” “فلا تتطلب كل حالة إجراء خزعة لفحص التكتل.”
وأخيرًا، إذا كان يساورك القلق حيال الذهاب إلى عيادة طبيبك لفحص التكتل أثناء جائحة كوفيد-19، فلا يستدعى الأمر هذا القلق فإن عيادات الأطباء ومراكز الأشعة الموجودة بمركز هيوستن ميثوديست قد عملت على تحسين إجراءات السلامة وتتخذ إجراءات احترازية للحفاظ على سلامتكِ أثناء الموعد الطبي أو أثناء الخضوع لتصوير الثدي الشعاعي.

هل كتلة سرطان الثدي بارزة؟

يعد حدوث تغييرات كيسية ليفية في الثدي، قد تشعرين بالامتلاء في ثدييك، مع وجود مناطق بها تكتلات، أو مناطق بارزة. وقد تشعرين بألم عند لمس الثديين. تشعر العديد من النساء بتغيرات كيسية ليفية في الثدي تزامنا مع دورات الحيض، وتتحسن هذه الأعراض عادةً بعد انتهاء دورة الحيض. الأورام الغدية الليفية.

أعراض الورم الخبيث في الثدي

-ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات أو عدوى.
-ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط.
-انتفاخ وتورم الثدي.
-انعكاس حلمة الثدي.
-حكة، أو تقرحات قشرية أو طفح جلدي حول الثدي.
-نادرًا ما يكون هناك شعور بالألم.
-خروج إفرازات من الثدي.
-تغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد.



96 Views