الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2023 10:41
الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد

الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد كما سنجيب عن هل التسنين عند الأطفال يسبب إسهال؟ وما هو لون إسهال التسنين أخضر كذلك سنتحدث عن علاج الإسهال عند الأطفال كما سنذكر كذلك أعراض الإسهال عند الرضع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد

1-اسهال التسنين
عادة ما يصاحب اسهال التسنين أعراض التسنين الأخرى مثل سيلان اللعاب من الفم وارتفاع درجة الحرارة بحيث لا تتعدى 38 درجة ، مع تغير في مزاج الطفل مع التهاب في اللثة والقيام بمضغ وعض يد الطفل والبعض يعاني من فقدان الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة وعادة ما يبدأ التسنين لدي الطفل الرضيع من عمر أربعة أشهر والبعض يتأخر حتى 13 شهر .
2-اسهال البرد
أما عن اسهال البرد فقد تصاحبه أعراض أخرى منها ارتفاع في درجة حرارة أعلى من 38 درجة هذا بالإضافة إلى القيء والغثيان وفقدان الشهية وقد يصاحبه احتقان في الأنف والتشنجات.

هل التسنين عند الأطفال يسبب إسهال؟

1-يمكن أن يكون التسنين مؤلمًا ومصحوبًا بالأعراض التي ذكرناها أعلاه، لكنه لا يجعل الأطفال يمرضون في العادة، فالإسهال وغيره من علامات المرض، كالقيء أو الطفح الجلدي على الجسم أو ارتفاع درجة الحرارة أو السعال بكثرة والاحتقان، هذه في الحقيقة ليست علامات طبيعية للتسنين.
2-أمّا عن الأسباب التي تجعل الإسهال مرتبط بالتسنين، فقد تكون بسبب تزامن مرحلة التسنين مع مرحلة تقديم الأمهات الأطعمة الصلبة للأطفال، فكما عرفنا سابقًا أن التسنين يبدأ عادة في عمر 6 أشهر، وهي غالبًا نفسها المرحلة التي تبدأ فيها الأمهات بتقديم الأطعمة الصلبة لأطفالهن، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعتاد الجهاز الهضمي الحساس لطفلك على الأطعمة الجديدة، مما قد يتسبب في تغيير برازه، بما في ذلك الإسهال.
3-في هذا الوقت أيضًا، يفقد الأطفال الأجسام المضادة التي حصلوا عليها من أمهاتهم عند الولادة، وجود عدد أقل من الأجسام المضادة يزيد من احتمالية تعرضهم للعدوى التي قد تسبب الإسهال.
4- يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيب الأطفال إذا كانت لثة طفلك تنزف أو رأيت أي صديد أو تورم في وجهه. إذا كان طفلك يعاني من إحدى هذه الأعراض، بإمكانك طلب استشارة عبر الإنترنت عن طريق تطبيق سبيتار الذي يضم نخبة من أفضل الأطباء والمتخصصين،

لون إسهال التسنين أخضر

عندما يمر الطفل بمرحلة التسنين ينتهي به المطاف ببلع اللعاب المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأمعاء، ويعتقد أن هذا التهيج يؤدي إلى مخاطية خضراء مثل البراز.

علاج الإسهال عند الأطفال

في حالات الإسهال البسيط و المتوسطة يمكن علاج الطفل في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى وذلك
بعمل التالي:
1-بالنسبة للرضيع الذي يرضع رضاعه طبيعيه تستمر الأم في إرضاعه حتى إثناء الإسهال أما بالنسبة للرضيع الذ ي يرضع الحليب الصناعي يتم إعطائه حليب خالي من اللاكتوز.
2-إعطاء الطفل السوائل لمنع الجفاف مثل محلول الجفاف ,عصير التفاح مخفف بالماء.
3-تجنب إعطاء الطفل الحليب ,الأكل الغني بالألياف .السكريات ,اوالاكل الدسم الغني بالدهون حيث انه يزيد الحالة سوء.
4-بالنسبة للطفل الذي يأكل ولا يعتمد على الحليب فقط يعطى السوائل مثل وعصير التفاح وغيرها من العصائر لمدة 24 ساعة ثم يعطى وجبات خفيفة مثل الموز , والتفاح المسلوق والبطاطس والأرز المسلوق أو الجلي.
5-للطفل المصاب بإسهال شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أو الطفل حديث الولادة لابد من الذهاب إلى المستشفى لإعطائه السوائل عن طريق الوريد.

أعراض الإسهال عند الرضع

1-يفقد الطفل شهيته وبالتالى يتعرض لنقص الوزن الشديد.
2-يكون براز الطفل سائلا ولينا ويكون أكثر من خمس مرات فى اليوم .
3-ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم.
4-البكاء المستمر نتيجة ألم شديد فى البطن.
5- الغثيان والقئ الشديد.
6-تظهر على الطفل علامات التعب الشديد وشحوب الوجه.



90 Views