الفرق بين العدس الأحمر والبني

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:31
الفرق بين العدس الأحمر والبني

الفرق بين العدس الأحمر والبني، وأنواع العدس المختلفة، وطريقة عمل شوربة العدس المصري، وفوائد شوربة العدس، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفرق بين العدس الأحمر والبني

-يشتهر العدس البني بأنه أحد أكثر أنواع العدس استهلاكًا بين الناس، إذ يمتاز بطعمه الترابي وبحفاظه على شكله الخارجي أثناء الطبخ
-إذ يوجد بعض التباين بين العدس البني وبقية أنواع العدس من ناحية القيمة الغذائية، لكن في النهاية تبقى جميع أنواع العدس متشابهة إلى حدٍّ كبير كما ذكر سابقًا، كما أن بإمكان كوب واحد من العدس أن يمد الجسم بـ 230 سعرة حرارية، و17.9 غرام من البروتينات، و39.9 غرام من الكربوهيدرات، و15.6 غرام من الألياف الغذائية، و90% من الكمية التي يُنصح بتناولها يوميًا من حمض الفوليك، بالإضافة إلى 49% من عنصر المنغنيز، فضلًا عن تشكيلة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى؛ كفيتامين ب1، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وعنصر الحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس.
-العدس الأحمر، هذا النوع شائع في المطبخ الآسيوي أو الهندي، وهو في الواقع العدس البني الذي تمت إزالة قشرته، ويكون أكثر فاعلية عند طهيه شتاء، وعمل حساء العدس الشهير.

أنواع العدس المختلفة

يُصنف العدس غالبًا حسب لونه، ويتدرج بين الأصفر والأحمر والأخضر وصولًا إلى اللونَين البني والأسود، ويختلف كلُّ نوعٍ من العدس في تركيبته الفريدة من مضاداتِ الأكسدة والمواد النباتية الكيميائية Phytochemicals.وفيما يأتي بعض أنواع العدس الأكثر شيوعًا:
– العدس البني

من الأنواع المُتناولة على نطاقٍ واسعٍ، ويتميز بنكهةٍ ترابية، ويحافظ على شكله في أثناء الطهي وبعد النضج.
– عدس Puy

ويرجع مصدره إلى منطقة Le Puy الفرنسية، ويتمتع بلونٍ شبيهٍ بلون النوع الأخضر ولكنَّه لا يتجاوز ثلث حجمه تقريبًا، وله طعمٌ أشبه بطعم الفلفل.
– العدس الأخضر

وله أحجامٌ متعددة، وعادةً ما يكون بديلًا أرخص لعدس Puy في الوصفات.
– العدس الأصفر والعدس الأحمر

سريعا الطهي، ويتمتَّعان بموصفاتِ تجعلهما مناسبَين لصنع بعض المأكولات مثل خبز الدال الهندي، ويمتلكان نكهة المكسرات ومذاقَا حلوًا محبَّبًا.
– العدس الأسود Beluga

وهو صنفٌ صغيرُ الحجم أسود اللون ويشبه الكافيار، ويعدُّ إضافةً مميزةً للسلطات.

طريقة عمل شوربة العدس المصري


المكوّنات
– عدس أصفر مغسول – كوبان ونصف.
– جزر مقطع إلى قطع متوسطة – 2.
– ثوم مهروس – فصّ.
– بطاطس مقطع إلى قطع متوسطة – 2.
– بصل مقطع إلى قطع متوسطة – 2.
– طماطم مقطع إلى قطع متوسطة – 1.
– كركم – نصف ملعقة صغيرة.
– كمون – ملعقة كبيرة.
– ماء – 6 أكواب.
– شعيرية – ربع كوب.
– مرق خضار ماجي – مكعب.
– زيت نباتي – ملعقة كبيرة.
طريقة العمل
1- ضعي 5 أكواب من الماء في قدر على النار وأضيفي العدس، البصل، الكركم، الطماطم، الثوم، الجزر والبطاطس واتركي المكونات على النار حتى تغلي لدقائق وتستوي جيّداً.
2- ضعي القدر جانباً ليفتر ثم اطحني المزيج باستخدام محضر الطعام.
3- حمي الزيت في قدر آخر وحمّصي الشعيريّة ثم أضيفي ما تبقى من الماء واتركيها لتغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
4- أضيفي الماء والشعيرية إلى مزيج العدس والخضار، قومي بإضافة النكهة إلى المزيج عن طريق إضافة الملح، المرق والكمون إليه، ثم قومي بإعادته إلى النار لمدة 15 دقيقة ليثخن.
5- قدّمي شوربة العدس ساخنة.

فوائد شوربة العدس

1- تعد شوربة العدس الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية في فصل الشتاء، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف والبروتين، فكلاهما من العناصر الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
2- تمثل شوربة العدس أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، واضطرابات القولون.
3- تساعد على الشعور بالدفء مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.
4- تعتبر شوربة العدس بمثابة مطهر معوي، لأن الثوم والبصل من أبرز مكوناتها، وكلاهما يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.
5- تعمل شوربة العدس على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لأن الطماطم التي تطهى معها تحتوي على مادة الليكوبين التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يساعدها على القيام بالوظائف الحيوية على أكمل وجه.
6- تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
7- عادةً ما يصف الأطباء شوربة العدس للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، لأنها وجبة متكاملة العناصر الغذائية، وخاصةً الفيتامينات.
8- من الوجبات التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
9- تحتوي شوربة العدس على النشويات المعقدة، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري.
10- يساعد البروتين المتوفر بشوربة العدس على بناء العضلات والخلايا، لذلك فهي من الأطعمة المفيدة لصحة كمال الأجسام.



2116 Views